اقتران رمضان بالأعمال الدرامية بات أمرا واقعا تفرضه غزارة الإنتاج في هذا الشهر العظيم، والتنافس على استقطاب أكبر عدد من المشاهدين، وبالتالي أكبر عدد من الاعلانات، وكأن الشهر شهر استهلاك ومتابعة تليفزيونية وليس شهر عبادة وتقرب من الله! لكن وان تجاوزنا وفرة الإنتاج، في غير محلها، إلا ان مضمون هذه الاعمال، في المجمل، يبقى هزيلا ومنفرّا احيانا، باستثناء بعض الاعمال التي تحمل رسالة هادفة وقيمة مضافة، سواء على مستوى الفكرة وكتابة النص او التشخيص المتمكن والاخراج المتميز. لكن ما عدا ذلك فالكم المهول من الاعمال الدرامية الرمضانية، على مستوى الوطن العربي ككل، لا بد أن يأتي معه كثير من الغث، والتكرار، وممارسة التجارة بصورتها المبتذلة، وتقديم الادوار الهزيلة من خلال نصوص خالية من كل ما هو قيمة او ما يقوم على الإبداع في العمل الدرامي. وأمام هذا الواقع المؤسف، ما زلنا نطرح نفس السؤال: هل ما يعرض على شاشتنا الصغيرة وما يفرض على المشاهد العربي خلال وقت إفطاره، هل هو تجسيد للواقع بآفاته ومشكلاته وظواهره المعقدة والمتناقضة؟ ام هو ترويج للرداءة والانفلات الأخلاقي الذي يعصف بقيم المجتمع ويذهب به نحو الهاوية؟ وهل الاعمال الدرامية هي مرآة لمجتمعاتنا بكل اختلالاتها وتناقضاتها بين وهم الحياة الباذخة ومظاهر البؤس والجريمة لتوفير لقمة العيش. وبين البلطجة واستفحال قانون الغاب، واستعراض القوة والمال والسلطة من خلال التشبيح الامني والاستعانة بمرافقين، واستعراض مواكب السيارات بزجاج داكن، مما ينسف بمبدأ وجود الدولة، وسيادة القانون والاحتكام للقضاء؟ ام ان هذه الاعمال هي من يؤثر سلبيا على المجتمع وتعمل على تشكيل وعي مجتمعي منحرف أو متطرف، يكرس للعنف وينتصر للمادة على حساب الاخلاق والقيم والمبادئ ويجر المجتمع إلى مستنقَع الانحلال الأخلاقي وتفكك النسيج الأُسري والاجتماعي؟ ربما تعكس الدراما ثقافة المجتمع، وربما تخلق ثقافة جديدة في المجتمع. وربما تبني عددا من القيم، وربما أيضا تهدم قيما موجودة، والشيء الاكيد هو ان اغلب الاعمال الدرامية المعروضة في رمضان، باتت تتعرض لنقد لاذع من طرف المشاهد العربي عبر منصات التواصل الاجتماعي، وهذا يعني على الاقل انها لا تعبر عنه، ولم تعد تلبي طموحه وتطلعاتها، بعدما أصبحت سمتها الاساسية التفاهة والملل وانعدام القدرة على الإبداع وغياب المهنية وغياب الجوهر الذي يرتقي بذوق المشاهد ويزرع فيه القدوة والامل. إننا نعيش فترة من فترات الفقر الدرامي، بعدما غابت عن شاشاتنا اعمال فنية تناقش قضايا سياسية واجتماعية عميقة وبأسلوب هادئ ورصين بعيدا عن لغة العنف ومشاهد الإثارة والابتذال والاستخفاف او التلاعب بعقول المشاهد. وهذا يتطلب صحوة فنية لإنقاذ الدراما العربية من كبواتها، وإيقاف هذا السيل العارم من السطحية والتفاهة التي يريد ان يفرضها رأسمال الذي لا يهمه من انتاج العمل سوى معادلة الربح والخسارة دون الاكتراث بالذوق العام، وبالهدف الأسمى للفن باعتباره وسيلة للتعرف على ذواتنا وثقافتنا، اولا، والتعرف على الآخر وثقافته والمشترك بيننا. وأنا لن انسى كيف أثرت الدراما المصرية، او المسلسل العربي كما كنا نسميه، فى وجداني وأنا طفلة في المغرب، على بعد آلاف الاميال ولم اكن قد زرت مصر مطلقا، حين كنت، كغيري من المغاربة، اتابع بكل شغف مسلسلات مصر الجميلة والهادفة مثل ضمير أبلة حكمت، ورأفت الهجان الذي علمنا درسا في الوطنية ورسم لنا صورة ذهنية عن حب مصر، ورائعة اسامة أنور عكاشة ليالي الحلمية الذي عرّفنا، خلال حقب احداث المسلسل المتوالية، على التطورات التي مر منها المجتمع المصري، بشكل سلس وممتع، في خضم أحداث ذات حمولة سياسية واجتماعية تم إدراجها في قالب درامي جمالي مليء بالتشويق والعاطفة والمتعة التي قل نظيرها في انتاجات اليوم. إن الدراما قبل ان تكون صناعة واضواء وإعلانات، هي بالأساس رسالة، خطورتها تكمن في كونها إما تترك صورة جيدة عن بلد ومجتمع ما، لدى الرأي العام، أو أنها تنقل عنه صورة سيئة بكل ما ترسمه في المخيلة العامة من انحرافات ثقافية ولغوية واجتماعية يكون لها تأثير سلبي عند المتلقي. والدراما وظيفتها الاساسية توعية المجتمع بمواضيع معينة بشكل موضوعي وفي قالب فني جذاب ولافت، حتى تكون لها مصداقية، اولا، وتصل رسالتها إليه، ثانيا، ويتحقق الوعي المنشود، دون إغفال الجانب الفني المقدم مع المادة المطروحة. أما وان تترك الدراما دون بوصلة تؤثر سلبيا في وجدان الاجيال وترسم صورة مغلوطة عن محيطهم، فذلك هو الاستهتار بعينه. لابد أن نضغط كمشاهدين، ولو بمقاطعة الاعمال التافهة والمكررة والبعيدة عن روح مجتمعاتنا، حتى يعود للدراما بريقها، وتعود لدورها في التعبير عن قضايا المجتمع، والرفع من ذائقته الجمالية، ووعيه بقضاياه، وتحفيزه على التقدم والازدهار. لمزيد من مقالات وفاء صندى