محافظ سوهاج يزور مطرانيات الأقباط بالمحافظة للتهنئة بعيد القيامة    مصر تستورد لحوم وأبقار بقيمة 139.7 مليون دولار خلال يناير وفبراير    عاجل| ماكرون يدعو نتنياهو إلى استكمال المفاوضات مع حماس    بالأسماء.. مفاجآت منتظرة بقائمة منتخب مصر في معسكر يونيو المقبل    تصنيع مواد الكيف والاتجار بها.. النيابة تستمتع لأقوال "ديلر" في الساحل    3 أبراج تعزز الانسجام والتفاهم بين أشقائهم    فوائد وأضرار البقوليات.. استخداماتها الصحية والنصائح للاستهلاك المعتدل    الآن.. طريقة الاستعلام عن معاش تكافل وكرامة لشهر مايو 2024    الأهلي يبحث عن فوز غائب ضد الهلال في الدوري السعودي    «الزهار»: مصر بلد المواطنة.. والاحتفال بالأعياد الدينية رسالة سلام    فى لفتة إنسانية.. الداخلية تستجيب لالتماس سيدة مسنة باستخراج بطاقة الرقم القومى الخاصة بها وتسليمها لها بمنزلها    «على أد الإيد».. حديقة الفردوس في أسيوط أجمل منتزه ب «2جنيه»    انتشال أشلاء شهداء من تحت أنقاض منزل دمّره الاحتلال في دير الغصون بطولكرم    تجدد الطبيعة والحياة.. كل ما تريد معرفته عن احتفالات عيد شم النسيم في مصر    ناهد السباعي بملابس صيفية تحتفل بشم النسيم    دمر 215 مسجدًا وكنيسة.. نتنياهو يستخدم الدين لمحو فلسطين| صور    «مراتي قفشتني».. كريم فهمى يعترف بخيانته لزوجته ورأيه في المساكنة (فيديو)    هل يجوز أداء الحج عن الشخص المريض؟.. دار الإفتاء تجيب    وزير الرياضة يتفقد مبنى مجلس مدينة شرم الشيخ الجديد    إصابة 3 إسرائيليين بقصف على موقع عسكري بغلاف غزة    قبل ساعات من انطلاقها.. ضوابط امتحانات الترم الثاني لصفوف النقل 2024    قوات روسية تسيطر على بلدة أوتشيريتينو شرقي أوكرانيا    رئيس مدينة مرسى مطروح يعلن جاهزية المركز التكنولوجي لخدمة المواطنين لاستقبال طلبات التصالح    «الزراعة» تواصل فحص عينات بطاطس التصدير خلال إجازة عيد العمال وشم النسيم    ندوتان لنشر ثقافة السلامة والصحة المهنية بمنشآت أسوان    تقرير: ميناء أكتوبر يسهل حركة الواردات والصادرات بين الموانئ البرية والبحرية في مصر    التخطيط: 6.5 مليار جنيه استثمارات عامة بمحافظة الإسماعيلية خلال العام المالي الجاري    5 مستشفيات حكومية للشراكة مع القطاع الخاص.. لماذا الجدل؟    جامعة بنها تنظم قافلة طبية بقرية ميت كنانة بطوخ    «شباب المصريين بالخارج» مهنئًا الأقباط: سنظل نسيجًا واحدًا صامدًا في وجه أعداء الوطن    بين القبيلة والدولة الوطنية    "خطة النواب": مصر استعادت ثقة مؤسسات التقييم الأجنبية بعد التحركات الأخيرة لدعم الاقتصاد    استشهاد ثلاثة مدنيين وإصابة آخرين في غارة إسرائيلية على بلدة ميس الجبل جنوب لبنان    في إجازة شم النسيم.. مصرع شاب غرقا أثناء استحمامه في ترعة بالغربية    طوارئ بمستشفيات بنها الجامعية في عيد القيامة وشم النسيم    رفع حالة الطوارئ بمستشفيات بنها الجامعية لاستقبال عيد القيامة المجيد وشم النسيم    الصحة الفلسطينية: الاحتلال ارتكب 3 مج.ازر في غزة راح ضحيتها 29 شهيدا    إعلام إسرائيلي: وزراء المعسكر الرسمي لم يصوتوا على قرار إغلاق مكتب الجزيرة في إسرائيل    التنمية المحلية: استرداد 707 آلاف متر مربع ضمن موجة إزالة التعديات بالمحافظات    بالصور.. صقر والدح يقدمان التهنئة لأقباط السويس    أنغام تُحيي حفلاً غنائيًا في دبي اليوم الأحد    بالتزامن مع ذكرى وفاته.. محطات في حياة الطبلاوي    جناح مصر بمعرض أبو ظبي يناقش مصير الصحافة في ظل تحديات العالم الرقمي    الليلة.. أمسية " زيارة إلى قاهرة نجيب محفوظ.. بين الروائي والتسجيلي" بمركز الإبداع    البابا تواضروس: فيلم السرب يسجل صفحة مهمة في تاريخ مصر    الإفتاء: كثرة الحلف في البيع والشراء منهي عنها شرعًا    دعاء تثبيت الحمل وحفظ الجنين .. لكل حامل ردديه يجبر الله بخاطرك    3 أرقام قياسية لميسي في ليلة واحدة    ميسي وسواريز يكتبان التاريخ مع إنتر ميامي بفوز كاسح    اتحاد الكرة يلجأ لفيفا لحسم أزمة الشيبي والشحات .. اعرف التفاصيل    صحة مطروح تطلق قافلة طبية مجانية بمنطقة أولاد مرعي والنصر لمدة يومين    جامعة بنها تنظم قافلة طبية بقرية ميت كنانة في طوخ    الأهلي يجدد عقد حارسه بعد نهائي أفريقيا    اليوم.. انطلاق مؤتمر الواعظات بأكاديمية الأوقاف    السيطرة على حريق شقة سكنية في منطقة أوسيم    مختار مختار: عودة متولي تمثل إضافة قوية للأهلي    هل يجوز السفر إلى الحج دون محرم.. الإفتاء تجيب    شم النسيم 2024 يوم الإثنين.. الإفتاء توضح هل الصيام فيه حرام؟    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رؤى نقدية..
ملتقى القاهرة الدولى للإبداع الروائى العربى
نشر في الأهرام اليومي يوم 17 - 05 - 2019

لم أستطع إلا الاستجابة بالموافقة على ما طلبته الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة والأستاذ الدكتور سعيد المصرى الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة فى تولى رئاسة اللجنة العلمية لتخطيط وإعداد ملتقى القاهرة الدولى للإبداع الروائى العربى السابع، فاخترنا للملتقى عنوان «الرواية العربية فى عصر المعلومات».
وبالفعل قُمتُ بالمهمة المطلوبة مع الأصدقاء إبراهيم عبدالمجيد الروائى الكبير، والدكتور خيرى دومة، والدكتور حسين حمودة، والدكتور شريف الجيار، والأستاذة اعتدال عثمان، والكاتب الأديب يوسف القعيد، والأستاذ سعيد سالم، والأستاذ محمد شعير، وكلهم يمثلون معارف متعددة الزوايا ساعدت بالفعل على تحديد المحاور الأساسية التى يمكن أن تناقش من خلالها قضية «الرواية فى عصر المعلومات».
وكنتُ سعيدًا ولا أزال بالعمل مع المجموعة العلمية التى ذكرتُ أسماءها، ومع المجموعة الإدارية التى تولاها الأستاذ وائل حسين شلبى الذى أعُده ابنًا لى، رأيته ينمو أمام عينى، ويمضى تحت إشرافى فى المجلس الأعلى للثقافة، وذلك فى السنوات التى عملتُ فيها أمينًا عامًّا لهذا المجلس بين عامى 1993 و2007.
والحق أن سعادتى لم تكن تقتصر على هذا الجانب وحده فهناك جانب آخر، حرصتُ على أن أجعله مفاجأة للجميع، وهو أننا فى هذا العام (2019) نحتفل بمرور عشرين عامًا على مولد ملتقى القاهرة للإبداع الروائى.
وأذكر أن الذى دفعنى إلى إنشاء هذا الملتقى (تحت إشراف فاروق حسنى الذى كان وزيرًا للثقافة فى ذلك الوقت) هو أننا كنا نفتش ونبحث عن آلية جديدة للاحتفاء بمرور عشر سنوات على حصول الكاتب العالمى نجيب محفوظ على جائزة نوبل للأدب سنة 1988، وقد ظللنا منذ هذا العام نحتفل بالجائزة سنويًّا إلى أن وصلنا إلى سنة 1998 التى أخذنا نفكر فى كيفية ثابتة للاحتفاء بهذه المناسبة البهيجة التى حملت الأدب العربى – خصوصًا الرواية- إلى المصاف العالمى الذى تتساوى فيه رأس نجيب محفوظ مع الرؤوس العظيمة التى سبقته، والرؤوس العظيمة التى لحقت به.
وانتهى بنا التفكير إلى تأسيس ملتقى القاهرة للإبداع الروائى على نحو يتكرر بعد ذلك وعلى نحو يؤكد أننا نعيش فى زمن الرواية من ناحية، كما يؤكد المكانة العالمية لنجيب محفوظ الذى تنبَّأ سنة 1945 بأن القصة هى «شعر الدنيا الحديثة«.
وبالفعل تحوَّلت الرواية من مجرد فن ثانوى بالقياس إلى الشعر الذى هو ديوان العرب الأكبر، فأصبحت فنًّا مركزيًّا يتناسب وتغير الحياة التى دخلت إلى عصر العلم والصناعة التى أصبحت كالعلم علامة مائزة لعالم ما بعد الحرب العالمية الثانية.
ولم تتوقف الرواية عند هذا الحد، فقد انتقلت من كونها النوع الأدبى الذى يجاوز عصر العلم والصناعة إلى ما بعدهما من عصور تترتب على التقدم فيهما إلى أن نصل إلى عصر المعلومات الذى نعيش فيه الآن، والذى فرض ملامحه النوعية الخاصة على الرواية التى لم تعد تُكتب كما كانت تُكتب من قبل، بل التى لم تعد تُكتب حتى كما كان يكتبها نجيب محفوظ وأبناء جيله على السواء.
وكان من الطبيعى أن يكون المحور الأساسى الذى تدور حوله أوراق وأبحاث ومناقشات الموائد المستديرة فى الملتقى الأول حول «خصوصية الرواية العربية».
وهو أمر فرضه علينا ما شعرنا به جميعًا من ثقة فى الرواية العربية التى أصبحت قادرة – فى كتابات نجيب محفوظ- على منافسة غيرها من الروايات العالمية من ناحية، وقادرة على أن تترك بصمتها الخاصة فى كتابة القصة التى أصبحت «شعر الدنيا الحديثة» بحق.
وأذكر أننى توليت قيادة عدد من شباب الباحثين وتناقشنا مع عدد من أساتذتنا حول موضوعات الملتقى الأول للإبداع الروائى، ودعونا أكبر عدد من كُتّاب الرواية ونُقادها على امتداد الأقطار العربية، وفى الوقت نفسه عددًا غير قليل من المشتغلين بترجمة الرواية ونقدها ابتداء من الولايات المتحدة الأمريكية مرورًا بفرنسا وإيطاليا وإنجلترا وانتهاء بألمانيا والمختصين بالأدب العربى فى الاتحاد السوفيتى (فى ذلك الوقت).
وكانت ڤاليريا كيربتشينكو فيما أذكر أبرز الدارسات الروس فى هذا المجال. ولم تكن أيام المؤتمر سبيلًا إلى التعرف الحميم على شخصيات مثل فيصل دراج ومحمد شاهين وأستاذنا الكبير إحسان عباس فحسب، وإنما كانت مجالًا متسعًا للاستماع إلى تأصيلات أساتذتنا الكبار الذين أضافوا إضافات فكرية نقدية أصيلة إلى حد كبير، خصوصًا أفكار أستاذنا الدكتور شكرى عياد. والحق أن شكرى عياد وإحسان عباس كانا أبرز النقاد فى هذا الملتقى، فبقدرٍ ما أذكرُ أفكار شكرى عياد وهو يسعى إلى تجسيد أفكاره عن الأصالة، كنتُ أكثر سعادة بالدور التنظيرى الذى كان يقوم به الأستاذ توفيق بكار «التونسي« مع صوت متميز لمحمد برادة «المغربى».
ولا أزال أذكر الفرحة التى كانت تملأ وجدانى عندما كنتُ أرى نقاد وروائيى المغرب وتونس يتحاورون مع غيرهم من شباب الخليج، أو أقرانهم من كُتّاب المشرق الذى يضم – باستثناء مصر- كُتّاب سوريا ولبنان والعراق، وهى الأقطار العربية المؤسِّسة لفن الرواية.
ولم نكن نسمع فى ذلك الوقت فى الإبداع الروائى عن تميز لافت إلا فى عدد من الأقطار العربية، هى الأقطار التى كانت والتى لا تزال أقطار المنشأ والتطور. لكن مع هذا كان الملتقى الأول للإبداع الروائى يضم مُمثلين لكل الأقطار العربية تقريبًا، حتى الأقطار التى كان روائيوها لا يزالون فى مرحلة البدايات مثل عبده خال ويوسف المحيميد وغيرهما من الكُتّاب الذين كانوا لا يزالون فى طور الشباب الباكر، ولا أزال أذكر وجوه الكثيرين من الروائيين العرب، ومنهم عبدالرحمن منيف وحنا مينا وإبراهيم الكونى ومعهم عدد لافت من الروائيات اللائى أُتيح لى أن أراهُنَّ وأتعرف عليهن للمرة الأولى مثل هدى بركات اللبنانية وليلى العثمان الكويتية، وخناثة بنونة المغربية، والأردنية سميحة خريس، وكنتُ أسمع أصوات جبرا إبراهيم جبرا العراقى (الفلسطينى الأصل) يناقش الطيب صالح السودانى، وذلك فى نوع من الحماسة التى تجمع بين حضور رضوى عاشور وصبرى موسى وإبراهيم أصلان ومحمد البساطى.
ومضت أيام الملتقى الذى جذب للمرة الأولى أكبر عدد من مُحبى الثقافة والمتحمسين للرواية التى أعلن المؤتمر عن تأصل زمنها النوعى، كما أعلن وصول الرواية إلى الصدارة التى لم يعد الكثيرون يجادلون فى أهميتها.
هكذا كُنتَ ترى المرحوم خيرى شلبى يجادل فتحى غانم، رئيس لجنة القصة ورئيس المؤتمر فى ذلك الوقت، أو يحاور صبرى موسى ومحمود أمين العالم، وذلك بالقدر الذى كنتَ ترى فيه محمد البساطى يتحاور فى حميمية ومودة مع هدى بركات وحنان الشيخ وصبرى حافظ وإبراهيم فتحى، وبالقدر نفسه كان الحضور النقدى لمحمود أمين العالم موازيًا لحضور إحسان عباس الذى كان رئيسًا لهيئة التحكيم الخاصة بجائزة الملتقى التى شارك فيها الأستاذ محمود أمين العالم وتوفيق بكار ورضوى عاشور مع الطيب صالح ويُمنى العيد وعبدالحميد حواس.
ولم نكن ندرى ونحن نجتمع كل يوم من الصباح إلى المساء فى مكتبة القاهرة الكبرى التابعة لوزارة الثقافة، أننا نؤسس لشيء جديد فريد، بالغ الأهمية فى آن. ولعل النتيجة الأولى التى ترتبت على هذا الملتقى الأول، هى اقتناع فاروق حسنى بضرورة إيجاد مبنى جديد، خاص ولائق بالمجلس الأعلى للثقافة المصرية الذى استطاع من خلال هذا الملتقى أن يؤكد أنه لم يعد مجلسًا أعلى للثقافة المصرية بل أصبح مجلسًا أعلى للثقافة العربية كلها.
ولذلك لم يتردد فاروق حسنى وزير الثقافة فى ذلك الوقت فى الأمر بتحويل واحد من أهم المبانى الجديدة فى منطقة الأوبرا إلى مبنى جديد ومتكامل للمجلس الأعلى للثقافة، يضم قاعات للمحاضرات والندوات، وذلك على نحو يعينه على الاستعداد لمثل هذه الملتقيات فى المجلس الأعلى للثقافة الذى فتح كل نوافذه ومنافذه على آفاق الثقافة العربية والعالمية على السواء.
وأسهمت جلسات المؤتمر وموائده المستديرة فى خلق مناخ حوارى حر، قائم على حق الاختلاف والتنوع الخلاق، وذلك فى نوع من الجدال الفكرى الذى شهد المغايرة الحدية أو الضدية بين إبراهيم الكونى المتعمق فى قراءة ودراسة الفلسفة، وحنا مينا الذى كان نموذجًا للكتابة الحسية المباشرة.
وعندما نُضيف أفكار فتحى غانم عن نسبية الحقيقة التى تفرض تجسيدها عبر تعدد الأصوات مع انحياز عبدالرحمن منيف إلى التاريخ الذى توازيه الرواية فى بنيتها التى تضيف إلى تعدد الأصوات تتبع الأزمان. ندرك مدى الثراء الذى كان يكتمل بأفكار جبرا إبراهيم جبرا صاحب «البحث عن وليد مسعود» و«عالم بلا خرائط» و«صيادون فى شارع ضيق» و«صراخ فى ليل طويل».
أما الاحتفال بختام المؤتمر، فكان شيئًا لا يمكن لذاكرة واحد مثلى أن تنساه لا لأننى كنتُ أمينًا عامًّا للمجلس ومؤسِّسًا لفكرة الملتقى، وإنما لِما كنتُ أسمعه وأشاهده من أشكال الفنون التى كانت تتجاوب على مسرح الأوبرا، ومعنى العلاقات المُتبادَلة التى يزدهر بها الفن وتتأصل العلاقات النوعية بين أنواعه المختلفة، بعيدًا عن ضيق أفق الأصولية الدينية أو قصر نظر الدولة التسلطية، فقد كانت روعة الاحتفال فى دار الأوبرا تشرح الصدر، وتؤكد المعنى الخلاق لشعارات الوحدة القومية التى هى الوجه الآخر من التنوع الخلاق للثقافة العربية المنفتحة.
وجاءت الذروة عندما صعد المرحوم الدكتور إحسان عباس إلى المسرح، ليتحدث عن عمل لجنة التحكيم التى عملت على مدار أسبوع لتصل إلى اختيار اسم روائى أو روائية عربية يستحق الجائزة. وكنتُ أجلس فى القاعة متلهِّفًا إلى معرفة صدى إعلان اسم الحائز على الجائزة الذى ما أن أُعلِن اسمه بعد التعريف النقدى بإنجازه، وكان هو المرحوم عبدالرحمن منيف حتى دوَّت قاعة المسرح كلها بتصفيق لم أسمع مثله من قبل. وأعترفُ بأننى تخيلتُ أن جدران المسرح كانت ترتج من أصوات الأكف التى تصفق والحناجر التى تستحسن.
هكذا انتهت أيام ملتقى القاهرة الأول للإبداع الروائى بفوز واحد من أبرز وأعظم وأثرى وأشجع أبناء الجيل الذى جاء بعد نجيب محفوظ، وهو الجيل الذى واصل البحث عن آفاق واعدة، غير مترددٍ فى نقد الواقع الذى رفض سلبياته وكشف عن هوان جذوره فى شجاعة خلاقة وأصالة نادرة. وهذا هو ما فعله عبدالرحمن منيف سواء فى خماسية «مدن الملح»، أو وعيه الثاقب بانتقال وتحول أشكال الهيمنة من الاستعمار التقليدى «الاستيطانى» إلى الاستعمار الجديد أو الإمبريالية، وذلك فى روايته التى لا تُنسى «سباق المسافات الطويلة».. والحق أن التقرير الذى انتهت إليه لجنة التحكيم كان تقريرًا قادرًا على التقاط الجوهر الأساسى لسر إبداع عبدالرحمن منيف، ذلك الروائى العظيم الذى فقدناه عام 2004 بعد عام واحد من وفاة أستاذنا جميعًا إحسان عباس (2003)، وقبل أعوام عديدة من وفاة توفيق بكار(2017) الناقد التونسى الكبير الذى تأثرنا به وبما كتبه فى النقد الأدبى التطبيقى فاتحًا آفاقًا جديدة لم يكن للنقد العربى بها عهد من قبل.
يبقى أن أختم الحديث عن البهجة الحماسية التى انتابت جميع الحضور عندما قام فاروق حسنى وزير الثقافة بتسليم جائزة الملتقى للأستاذ عبدالرحمن منيف، وكانت الجائزة عبارة عن تجسيد ليد المبدع فى الكتابة الروائية، وعلى هذا التجسيد منقوشة أحرف نجيب محفوظ التى تقول: «إنى أؤمن بالحياة والناس، وأرى نفسى مُلزمًا باتباع مُثلهم العُليا ما دمتُ أعتقد أنها الحق، إذ النكوص عن ذلك جبن وهروب، كما أرى نفسى مُلزمًا بالثورة على مُثلهم ما اعتقدت أنها باطل إذ النكوص عن ذلك خيانة». ولقد كان اختيارى لهذا النص دون غيره تأكيدًا لقيم الحرية أو «الثورة الأبدية» التى لا بد أن ينطوى عليها كل روائى يصل إبداعه إلى المستوى الذى يليق بجائزة الملتقى، وهو ما كان ينطبق تمامًا على عبدالرحمن منيف.
والحق أن نجاح هذا الملتقى الأول للرواية فى المجلس الأعلى للثقافة، هو الذى جعل عددًا غير قليل من الدول العربية تحذو حذو المجلس فى الاهتمام بالرواية، فتتعدد مؤتمرات الرواية على امتداد الوطن العربى، وبالقدر نفسه تتعدد الجوائز المُخصصة لها، ابتداء من جائزة «العويس» الخليجية مرورًا بجائزة «الشيخ زايد»، وجائزة «البوكر» المُخصصة للرواية العربية. وقد أُنشىءت عام 2007 فى أبو ظبى بدولة الإمارات العربية المتحدة حيث يوجد المقر، ويتم تنظيمها بتمويل من هيئة أبو ظبى للسياحة والثقافة وبدعم من مؤسسة جائزة بوكر البريطانية، وتمنح الجائزة فى مجال الرواية حصرًا، ويتم ترشيح قائمة طويلة يُستخلص منها قائمة قصيرة تتنافس على الجائزة التى تصل إلى خمسين ألف دولار أمريكى بالإضافة إلى عشرة الآف دولار لكل رواية من الروايات الستة ضمن القائمة القصيرة. وقد حاولت قَطر أن تدخل فى المشهد، فأنشأت جائزة «كتارا» فى بداية سنة 2014 من خلال إدارة تم تسميتها لهذا الغرض. وهدفها المُعلن ترسيخ حضور الروايات العربية المتميزة عربيًّا وعالميًّا، وإلى تشجيع الروائيين العرب لتحفيزهم على المضى قدمًا نحو آفاق أرحب للإبداع والتميز.
وهاهى عشرون سنة تمر على الملتقى الأول للإبداع الروائى، وهو الملتقى الذى لولاه ولولا الملتقيات التى جاءت بعده ما كنا وصلنا إلى هذا الحال المحمود من التسابق على تشجيع الرواية العربية والاهتمام بأشكال إبداعاتها. ولا أريد أن أبالغ فأقول أن كل هذا الزخم والاهتمام المادى والمعنوى بتكريم الروائيين العرب فى جوائز خاصة بالرواية، هو نتيجة مباشرة لملتقى القاهرة الأول للإبداع الروائى الذى فاز بجائزته الكاتب والروائى عبدالرحمن منيف (1998)، وإنما أقول أن انتظام ملتقى القاهرة للإبداع الروائى إلى عامنا هذا (2019) حيث احتفلنا بمرور عشرين عامًا على تأسيسه، إنما هو بمثابة خلق مناخ ثقافى، تحول تدريجيًّا من الانجذاب إلى الشعر وحده بوصفه فن العربية الأكبر إلى مناخ مُغاير، تنهض فيه الرواية لتحتل المكانة الأولى فى الإبداع العربى. وها نحن بعد عشرين عامًا نرى خارطة الإبداع الروائى العربى تتوزع على كل الأقطار العربية بلا استثناء، وذلك على نحو لم يَعد ينفع معه الحديث عن دول مركز فى الإنتاج الروائى، مقابل دول هوامش، فقد أصبحت العواصم العربية كلها متساوية فى القدرة على الإبداع الروائى من ناحية وعلى التميز فى هذا الإبداع من ناحية مقابلة. فلم يعد المشهد الإبداعى للرواية يسمح بمثل هذه الثنائيات التقليدية عن المراكز والأطراف، وإنما يواجهها بصيغ جديدة عن عواصم متكافئة فى مدى التنوع الخلاق للإنتاج الروائى الذى لم يعد هناك قطر عربى واحد يخلو منه؛ إذ تبدو الأقطار العربية كلها متنافسة فى مدى التنوع الخلاق للرواية، تلك التى يعد ملتقى القاهرة الأول للإبداع الروائى بمثابة نقطة الانطلاق إليها بهدف الوصول إلى هذا التنوع الذى لم يكن له مثيل أو نظير من قبل.
(وللمقال بقية)
لمزيد من مقالات د.جابر عصفور


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.