على مدار 30 حلقة من المسلسل البوليسى الرومانسى الرائع «اختفاء» أحببت بطلة المسلسل «نيللى كريم» وانبهرت بسريرتها الطيبة، وعلاقتها المركبة فى مواجهة كفتى الخير والشر «لميزان» صديق العائلة سليمان عبد الدايم ، الذى ذاب حبا وهياما بها فكان شريرا طيبا فى استخدامه كل الأساليب والمناورات ليحصل على «نسيمة سوفليان» فى حياته وقد أحبها وأصبح جل همه التفريق بينها وبين زوجها نادر الرسام الموهوب المغمور. نعم أحببت نسيمة تلك الفراشة الملونة ذات الأجنحة الجاذبة المحلقة أقصد الفساتين الرائعة المزهرة وأحذيتها الأنيقة الملونة»، وتمنيت خلال متابعتى لها أن أكون على هيئتها وشبهها بشعرها الأصفر القصير و»القصة» التى تزين الجبين والأهم من ذلك آداؤها المبهر لرقصة التانجو، نعم « التانجو» أو «التانغو» الذى أعادنى لزمن لم أعشه «وغرت» أننى لم أكن فيه، تمنيت أن أكون نسيمة بكل تفاصيلها الرقيقة «ولست فريدة التى تشبهنى والكثيرات المعاصرات الكادحات بملابسهن العملية»!..، وأثارت نسيمة اعجابى أكثر لتضحيتها بالجاه والمال ومساندتها زوجها المحب للحياة، ولتفاؤلها وتحديها لقلة دخله وعدم بيعه للوحاته «بمزيد من رقص التانجو» على أنغام اسطوانات «البيك أب» وعلى موسيقى التانجو العالمية، وكعادة الروايات الحزينة فإن الشر قد عصف بهما قبل أن يجنيا ثمار حبهما من أموال وأولاد، وبعد فقدانها له ظلت نسيمة تقاوم حزنها لفراقه برقص «التانجو» الحزين وكأنه أغلى ماتبقى من ذكراه، فكما أن «التانجو» هو رقصة السعادة الغامرة والتفاؤل والفرحة بلقاء الحبيب، كذلك فانه رقصة الأحزان وعذاب ولوعة الفراق والوداع . وقد بدأ «التانجو» فى التسعينيات من القرن التاسع عشر بمقاطعات الطبقة الدنيا والفقيرة بالارجنتين -ثم فى دول إفريقيا- حتى أصبح بخطواته المنتظمة غير العشوائية البعيدة عن الارتجال أوالارتعاش ذا تأثير هائل على الرقص الروحى فى القرن العشرين ، وأصبح «تانجو ليو وأوبلير»، وتانجو «نيو فو»، والتانجو «الفنلندى» الأشهر فى العالم كله، وصار العوام والطبقة الوسطى يرقصونه فى الشوارع والمتنزهات على موسيقاه العالمية ، وقد سبق «التانجو» «الفالس» الذى انتشرت رقصاته فى قصور أوروبا فى ثلاثينيات القرن التاسع عشر. وفى اعتراف عالمى بأهمية «فن التانجو» الذى ثبت علميا أنه يسمو بالروح ويرقيها ويعمل على اخراج الطاقات الكامنة والمحبوسة فى أجسادنا، أعلنت اليونسكو فى سبتمبر 2009 أن رقصة التانجو هى جزء من التراث الثقافى الانسانى غير الملموس فى العالم ، ويعتبر التانجو حاليا من أهم المراسم الفنية الثقافية والحضارية للعاملين فى السلك الدبلوماسى والمشتغلين فى مجالات الفنون الراقية، ولأنه يحمل الكثير من المشاعر المرهفة والاحاسيس ومفيد صحيا ونفسيا- لاصحاب الانفعالات والتوترات، وفى محاولة للعودة للماضى الجميل يتم حاليا تعليم «التانجو» فى بعض مدارس التانجو ولجميع الأعمار والموجودة فى القاهرة والاسكندرية. فحتى بداية الثمانينيات.. كانت منازلنا تعج بالأقارب والحبايب والخلان وتملؤها الكثير من مظاهر البهجة والفرح والسرور ، بين المعارف والأقارب لتتقارب وتتقابل القلوب وتزيد الرغبة بالتالى فى القرب والنسب ، فكانت الحياة حلوة سهلة ولم تكن هناك صعوبة أومشاكل فى مسائل الزواج مثل تأخر سن الزواج أو مايسمى خطأ بالعنوسة. ونسيمة الجميلة أو «نيللى كريم» الفنانة الجميلة ألهمتنا جميعا برقصها للتانجو وهى «رقصة الخير والجمال والتى تخرج الفنان من داخل الانسان» أهمية أن يكون الانسان فرحا سهلا فى تعاملاته، جميلا غير معقد، نقيا محبا للحياة مهما واجهته الصعوبات، فانعشت لدينا رغبة العيش على خطوات التانجو والأنغام، واستفزتنا «ولكزتنا» فى دعوة جريئة أن نترك همومنا الثقيلة جانبا ولو لبعض الوقت ونضيء ثرايانا وأضواء منازلنا لأهل الثقة ولكل الحبايب، ولنبدأ حياة جديدة فرحة باقامة الكثير من الحفلات .. ويا للا ننسى الأحزان.. ونرقص «التانجو» . [email protected] لمزيد من مقالات سعدية شعيب