يستدعى انعقاد أى قمة سواء كانت دورية أو استثنائية سائر القمم السابقة خلال سبعة عقود، مما يتيح للمقارنة أن تجد مجالها الحيوى، فبالرغم من القواسم المشتركة بين القمم على اختلاف عناوينها وشعاراتها فإن لكل واحدة منها حيثياتها والظروف الدولية والإقليمية التى تحيط بها إضافة إلى المتغيرات المحلية ، وبالطبع كان الأمن القومى من المحاور الثابتة ومن اولويات القمم، لأنه فى نهاية المطاف الضامن للسيادة والاستقلال، وفى غيابه يصبح كل شيء مباحا ومتاحا . وكان انعقاد قمة فى ستينيات القرن الماضى حول ما تعرض له نهر الأردن من سطو وتحويل لمجراه نموذجا لأحد تجليات الأمن القومى، فالماء فى الصميم من هذا الأمن، وهناك من الاستراتيجيين من يتوقعون فى المدى المنظور نزاعات قد تصل إلى حد الاشتباك بسبب الماء، لكن قمة الظهران التى انعقدت الأسبوع الماضى، حملت عنوانا كان مفاجئا لبعض المراقبين وهو القدس أو عاصمة العواصم كلها، وذلك بتزامن مع نقل السفارة الأمريكية من تل ابيب الى القدس وما يترتب على ذلك من انتهاكات قانونية وسياسية ودينية إضافة الى الموقف الأخلاقى، وإطلاق الأسماء على أى فعاليات فى النطاق القومى ليس مجانيا أو شبيها بإطلاق اسماء على الاعاصير، لأن دلالة الاسم خصوصا حين يكون القدس تشمل جملة من القضايا القومية دفعة واحدة، فالقدس إضافة إلى مكانتها ودلالاتها فى الثقافة العربية بل فى الحضارة العربية الاسلامية لها بُعد رمزى تتكثف فيه الأشواق والأوجاع القومية التى اختزنت قرونا . إنها قلب التراجيديا، وفيها يحتشد الصراع كله كما لو انها كبسولة تمتلئ بالمضادات الحيوية للنسيان أو التخلي, فالقمم مهما ارتفعت سقوف أطروحاتها تبقى مناسبة لسجال لا ينتهى حول جديّتها وجدواها معا، وهناك من سخروا ذات قمة بالقول إن البيانات الختامية للقمم تعد قبل البيانات الافتتاحية، والإفراط فى هذا التهوين من شأن قومى هو فى الحقيقة شجن وطنى قد يؤدى الى العدمية السياسية والاستخفاف بكل ما يمكن أن يصدر عن أمة تعدادها الديموغرافى تجاوز الثلث مليار وتتمدد على مواقع استراتيجية بالغة الاهمية عبر قارتين، فالقمة بحد ذاتها تقليد قومى ينبغى ترسيخه ورغم ما يقال عن مظاهرها البروتوكولية فهى مناسبة لالتقاء من فرض عليهم التباعد لأسباب موضوعية أو خارجية، والقمم المتعاقبة على ما بين نتائجها وما يترجم ميدانيا من توصياتها تحتاج الى تثقيف شعبى حول مفاعيلها وهو تثقيف يتجاوز الرصد الاعلامى والتوصيف وأول السطر فى مثل هذا التثقيف هو ردم الهوة التى تعمقت واتسعت فى العقود الأخيرة خصوصا بعد حروب الخليج الثلاثة، والتذكير بالمشترك القومى لغة وذاكرة وأمنا هو بيت القصيد فى ثقافة القمة وأدبياتها، فالعالم العربى الذى يسعى الى التكامل وهو مؤهل لذلك بكل المقاييس هناك من يسعون الى جعله يتآكل ولا يتكامل، والوصفة النموذجية منذ المرحلة الكولونيالية هى انجلوساكسونية بامتياز وخلاصتها كلمتان فقط هما فرّق ... تسُد، وقد جربت هذه الاستراتيجية تحديدا فى مصر خلال ثورة 1919، لكن سرعان ما خاب الرهان وتعانق الهلال والصليب فى خندق واحد. والعالم العربى الذى تعايشت فيه ثقافات وعقائد وأعراق كان مثالا للدمج وحول التعدد الى غنى ثقافى ومعرفى، لأنه كان على امتداد تاريخه أطيافا وما يجرى الآن هو تحويل الطيف الى طائفة، وبالتالى تفكيك الهوية الأم، لتحل مكانها هويات صغرى وفرعية ، تعيد الى الذاكرة حروب ملوك الطوائف، ولأكثر من طرف اقليمى ودولى مصلحة فى هذا التفكيك والتجريف، لأن المطلوب هو كيانات طائفية تقدم التبرير للدولة العبرية وهى تسعى الى تهويد الدولة. وبمعزل عن النيات فإن هناك من جرفهم هذا التيار المضاد للتاريخ، والذى عبر عنه الشاعر اللبنانى خليل حاوى الذى أطلق النار على قلبه عندما شاهد أول دبابة اسرائيلية تدخل بيروت عام 1982، فقد قال حاوى انهم يسعون الى تفسيخ النهر، وتحويله الى سواقى كى يفقد عنفوانه وقوته، ولو عاش حاوى حتى ايامنا لرأى بنفسه كيف بدأوا يصبون الانهار فى جرار كى تصبح آسنة وداجنة وبلا منبع او مصب!. إن الافراط فى التهوين من أى فعالية قومية تهدف الى تدارك ما تبقى هو تواطؤ غير مباشر مع بقايا امبراطوريات يسيل لعابها على تخوم العرب من كل الجهات، وهذا يذكرنا بإفراط البعض فى هجاء كل ما هو قومى وعربى بعد هزيمة حزيران عام 1967، بحيث اصبح تقريع الذات أقرب الى الماسوشية، واخذ البعض يستمرئون لعق جراحهم كالقطط وكأن الحروب تخاض بعد الحصول على بوليصة تأمين تاريخية ضد الهزيمة، وغاب عن هؤلاء أن ستة أعوام فقط أعقبت حرب الأيام الستة خلالها كانت حرب الاستنزاف هى الطريق المعبد الى نصر اكتوبر، وكانت المفارقة ان لكل يوم من حرب الايام الستة عاما كاملا يغسل عاره! وتناسى معظم المثقفين العرب الذين كتبوا عن غياب النقد الذاتى بعد حزيران، ان الزعيم عبدالناصر كان اول من مارس هذا النقد وتنحى، وهناك معلومة يجب ألا تغيب عن هذا السياق هى ان النص الذى كتبه الاستاذ هيكل عن التنحى وردت فيه عبارة تقول إن الرئيس يتحمل نصيبه من المسئولية، لكن عبد الناصر اصر على استبدال هذه العبارة بعبارة اخرى قال فيها انه يتحمل المسئولية كلها!. إن الصراع الآن وفى عمق المشهد القومى وبعيدا عن السطح الذى يطفو عليه كل ما خف وزنه وانقطع عن جذوره هو بين وطن يتكامل ووطن يتآكل وبين اطياف تتعايش وطوائف تتناحر. والأولوية استراتيجيا وقوميا هى لعدم تفكيك الدول وملشنتها اى تحويلها الى ميليشيات تآكل بعضها ولا ندرى كيف يغيب حتى عن المعارضات السياسية فى العالم العربى انها فى غياب الدولة تبقى معلقة فى الفراغ، لكن الخلط بين النظام السياسى الذى يجرى تداوله وبين الدولة بكل ثوابتها هو جذر الداء والبلاء!. لمزيد من مقالات خيرى منصور