عرفت مصر منذُ عام 1960 - وهو تاريخ افتتاح التليفزيون المصري - الدراما التليفزيونية التي كان يصاحبها «تتر» موسيقي أو غنائي وكان من أشهر واضعي الموسيقى التصويرية والتترات في الستينيات والسبعينيات عبد العظيم عبد الحق ، إبراهيم حجاج ، حسن نشأت ، محمد الموجي ، محمد نوح ، وغيرهم . وفي الفترة من الثمانينات إلى سنوات الألفية الثالثة كان نجوم مؤلفي الموسيقى التصويرة والتترات بليغ حمدي ، عمار الشريعي ، حسن أبو السعود ، ياسر عبد الرحمن ، ميشيل المصري ، عمر خيرت ، وغيرهم. مع بدايات الألفية الثالثة بدأت بعض أسماء الملحنين والمؤلفين الموسيقيين من جيل الشباب تظهر حثيثا جنبا إلى جنب الأسماء الكبيرة التي لها باع في مجال الموسيقى التصويرية والتترات إلى أن تأكد وجودهم بأعمالهم في هذا المجال. وفي هذا المقال نستعرض تترات الدراما الرمضانية الغنائية وأهم ظواهر الغناء في موسم الدراما الرمضانية لهذا العام والتي بلغ عددها اثنى عشر تترا غنائي للمسلسلات المصرية والتي نال بعضها نجاحا جماهيريا كبيراً . ................................................................ غنائيات المسلسلات الاجتماعية: أغنية تتر مسلسل «لأعلى سعر» بعنوان «ملعون أبو الناس العزاز» من كلمات مدحت العدل ، لحن عمرو مصطفى ، توزيع أحمد الموجي وأمين نبيل ، وغناء المطربة اللبنانية نوال الزغبي التي تشارك للمرة الأولى في غناء تترات المسلسلات بتترين خلال هذا الموسم أحدهما هو هذا التتر والآخر تتر مسلسل كراميل إنتاج لبناني. وقد كانت أغنية هذا التتر هي الفائز الأول في سباق أغنيات تترات المسلسلات لهذا الموسم ، وكانت الكلمة سببا رئيسيا في إنجاح هذا التتر ، فبالرغم من قسوة كلمات الأغنية إلا أن نجاحها الجماهيري الكبير يعكس واقع العلاقات الإنسانية التي تشوهت وتكسرت بين أفراد المجتمع وربما المجتمعات العربية بشكل عام. وضع عمرو مصطفى لحنه في نغمات مقام كرد الذي تحمل تسلسلاته النغمية الشجن النسبي مما أكد الحالة الشعورية المتألمة التي جاءت في النص الشعري ، كما أن بداية الغناء التي جاءت بمصاحبة عزف البيانو فقط ثم دخول الإيقاع وعزف جميع الآلات مع بداية غناء المقطع «ملعون أبو الناس العزاز/ اللي لما احتاجنا ليهم / طلعوا أندال بامتياز» أعطى قوة لكلمات هذا المقطع ملخصاَ أحداث المسلسل. أغنية تتر المسلسل تعتبر لسان حال الشخصية الرئيسية والمحورية في أحداث المسلسل والتي جسدتها الفنانة نيللي كريم . تتر مسلسل «الحساب يجمع» كتبه أيضا مدحت العدل ، لحن محمد رحيم ، توزيع توما ، وغنته بوسي ، كان من التترات الجيدة حيث تناسب مضمون الأغنية مع موضوع دراما المسلسل وإن كان مضمون الأغنية يتشابه مع مضمون أغنية «آه يادنيا». المطربة سميرة سعيد قدمت في هذا الموسم تتر مسلسل «أرض جو» من كلمات محمود عبد الله ، لحن أشرف سالم ، توزيع هاني يعقوب. وضع الملحن لحن هذا التتر في نغمات مقام نهاوند ذي الطابع العاطفي ، بينما اعتمد الموزع الموسيقي على المزج بين موسيقى الهارد روك متمثلة في إيقاعها وآلاتها وبين بعض آلات الأوركسترا مثل مجموعة الوتريات ، آلتي الفلوت و الكلارينيت اللذان ينتميان لمجموعة النفخ الخشبي ، وآلة الكورنو التي تنتمي لآلات النفخ النحاسي. تتر مسلسل «لا تطفئ الشمس» عن القصة الكاتب الكبير إحسان عبد القدوس ، والتي كانت بعنوان «الحب» من كلمات أمير طعيمة ، لحن مدين ، توزيع أحمد ابراهيم ، مضمونها الشعري يدعو للحب بشكل عام. المطربة شيرين عبد الوهاب غنت تتر مسلسل «حلاوة الدنيا» من كلمات أمير طعيمة ، لحن وتوزيع خالد عز ، وتريات هاني فرحات. مضمون الأغنية عاطفي وهو بمثابة ملخص لمضمون العمل الدرامي ، الأغنية تقليدية تكونت من مذهب وكوبليهين في نغمات مقام كرد بمصاحبة نقرات إيقاع الفوكس تروت البطيئ ، وقد مزج الموزع الموسيقي في تنفيذ الأغنية بين آلات الباند الغربي و بعض آلات الأوركسترا مثل مجموعة الوتريات و البيانو ، وبالرغم من بساطة البناء الموسيقي للأغنية إلا أنها تشيع أجواءً إيجابية من خلال جميع عناصرها ونذكر منها بعض المقاطع الغنائية مثل «وجعنا دموعنا وضحكة زي الشمس بتشق الغيوم» وأيضا «ساعات حلاوة الدنيا تطلع من قلب الجرح» وغيرهما. غنائيات المسلسلات الكوميدية: وضع الملحن عمرو مصطفى لحن تتر مسلسل «ريح المدام « من كلمات أيمن بهجت قمر ، توزيع موسيقي أحمد الموجي وأمين نبيل ، وغناء هشام عباس. فكرة التتر الموسيقية مختلفة وغير مبررة حيث أن التتر يبدأ بجزء لحني شهير لتتر مسلسل المال والبنون من ألحان ياسر عبد الرحمن والذي غناه المطرب علي الحجار ليعطي إنطباعا سمعيا وبصريا بأن المسلسل جاد في أحداثه الدرامية ، وبعدها يبدأ الجزء الثاني من لحن التتر في نفس نغمات مقام كرد بمصاحبة نقرات إيقاع المقسوم وكلمات ساخرة تعكس الأجواء الدرامية الكوميدية لحلقات المسلسل ، والجدير بالذكر أن التنفيذ الموسيقي للحن التتر كان فقيرا يعتمد على أصوات الآلات المصنعة ولكنه لم يتناقض مع مضمون المسلسل. أغنية تتر مسلسل «في ال لا لا لاند» من كلمات أمير طعيمة ، لحن هشام جمال ، توزيع مادي ، غناء بطلة المسلسل دنيا سمير غانم بمشاركة مجموعة الممثلين وأغنية التتر عبارة عن معادل لشخصية الراوي في الأعمال المسرحية التي تقدم ملخصا لأحداث المسلسل تمهيدا لما سوف يدور في الأحداث الدرامية . أهم الظواهر الغنائية في هذا الموسم : بالنظر إلى تترات المسلسلا الغنائية بشكل كلي خلال هذا الموسم الدرامي نجد التالي: أولا/ ظهرت موسيقى المهرجانات في الفواصل الموسيقية بين كوبليهات بعض أغنيات التترات أو الأغنيات التي داخل حلقات العمل الدرامي ونذكر منها: أغنية تتر مسلسل «اللهم إني صائم» ، أغنية «بالحلال يامعلم» وهي تتر مسلسل «الحلال» ، ظهور أغنية مهرجانات بين فرقة المدفعجية وأحمد مكي في مسلسل «خلصانة بشياكة» حلقة بعنوان مابعد الدمار. ثانياً: عدد تترات المسلسلات الغنائية تقلص هذا الموسم أمام تترات المسلسلات الموسيقية وهو مايؤكد وجود مؤلفين موسيقيين في مصر إلى جانب لحني الأغنية. ثالثا/ الأغنيات داخل حلقات المسلسلات كان لها تواجد جلي في هذا الموسم ونذكر من هذه الأغنيات : أغنية «صح النوم» غناء المطربان الشعبيان أحمد عدوية ومحمود الليثي في مسلسل «رمضان كريم» كلمات محمد بوغة ، لحن محمد عبد المنعم ، توزيع أشرف البرنس. أغنية «أنا جبل» في مسلسل وضع أمني من كلمات صلاح عطية ، لحن سيد راضي ، توزيع نوار البحيري. أغنية «جابوني الدنيا» في مسلسل الحرباية غناء طارق الشيخ ، لحن مدين. هاني عبد الناصر أستاذ الموسيقى العربية بكلية التربية الموسيقية قام بآداء شخصية صداح في مسلسل» كفر دلهاب « قدم أغنيتين داخل حلقات المسلسل الأولى في قالب الموشح بعنوان « أشكو اليك» كلمات و ألحان طارق بغدادي والثانية في قالب الطقطوقة بعنوان يا «ورد».أمل ابراهيم أستاذ الغناء العربي بقسم التربية الموسيقية كلية التربية النوعية غنت ثلاث أغنيات من التراث الشعبي داخل حلقات مسلسل واحة الغروب.