مجلس النواب يحيل 10 مشروعات قوانين للجان المختصة    وزارة العمل: توعية في مجال السلامة والصحة المهنية بمحطة توليد كهرباء بشمال سيناء    وفد من "رجال أعمال إسكندرية" يزور ليبيا لبحث فرص التعاون    وزير الإسكان: مصر سوق واعدة للاستثمار العقاري    رئيس «صحة النواب»: تشجيع القطاعين الخاص والأهلي يحسن خدمات الرعاية الصحية    حصاد 394 ألف فدان قمح وتوريد 582 ألفا و217 طنا بالشرقية    تداول 11 ألف طن و821 شاحنة بضائع عامة ومتنوعة بموانئ البحر الأحمر خلال 24 ساعة    وزارة التجارة والصناعة تستضيف اجتماع لجنة المنطقة الصناعية بأبو زنيمة    زعيمة حزب العمال في الجزائر تعلن ترشحها للانتخابات الرئاسية    باحثة ب«المصري للفكر» تنتقد عجز مجلس الأمن عن إلزام إسرائيل بالانسحاب من غزة    رئيس «المصريين الأحرار»: لن يخرج فائز من الحرب على قطاع غزة    ترامب ينتقد بايدن مجددًا: «لا يستطيع أن يجمع جملتين معًا»    محاضرة فنية أخيرة من جوميز للاعبي الزمالك استعداداً لإياب نهائي الكونفدرالية    البدري: الأهلي قدم مباراة جيدة أمام الترجي .. وتغييرات كولر تأخرت    تصل ل45 درجة.. الأرصاد تكشف تفاصيل طقس ال6 أيام المقبلة    أسماء المتوفين والمصابين في حادث الطريق الدائري بالقليوبية    بسبب لهو الأطفال.. إصابة 4 أشخاص في مشاجرة بين عائلتين بالفيوم    السجن ل8 متهمين باستعراض القوة وقتل شخص وإصابة 5 آخرين في الإسكندرية    مشاهد من حفل زفاف ابنة سامح يسري.. إطلالة العروس تخطف الأنظار    في ذكرى وفاته.. محطات بارزة في تاريخ حسن مصطفى    تعرف على شروط مسابقة «التأليف» في الدورة ال 17 لمهرجان المسرح المصري    مايا مرسى تشارك في فعاليات افتتاح الدورة الثانية لملتقى التمكين بالفن    صور| باسم سمرة ينشر كواليس فيلمه الجديد «اللعب مع العيال»    تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الأحد 19-5-2024    عوض تاج الدين: الرئيس السيسي يتابع منظومة التأمين الشامل أولا بأول    نصائح مهمة من صحة كفر الشيخ لمواجهة الموجة الحارة.. تعرف عليها    رئيس النواب: قانون المنشآت الصحية لن يؤثر على مجانية الخدمة المقدمة للمواطن    طريقة عمل الكمونية المصرية.. وصفة مناسبة للعزومات    رئيس النواب: الحق في الصحة يأتى على رأس الحقوق الاجتماعية    عقب مواجهة الترجي.. وصول بعثة الأهلي للقاهرة    رضا عبد العال: الأهلي حقق المطلوب أمام الترجي    القومي لحقوق الإنسان يستقبل السفير الفرنسي بالقاهرة لمناقشة التعاون المشترك    أحمد أيوب: مصر تلعب دورا إنسانيًا ودبلوماسيًا لوقف إطلاق النار فى قطاع غزة    وزيرة التضامن تبحث ريادة الأعمال الاجتماعية مع نظيرها البحريني    مجلس الحرب الإسرائيلي يعقد اجتماعًا لبحث العملية في رفح    "اليوم التالي" يثير الخلافات.. جانتس يهدد بالاستقالة من حكومة نتنياهو بسبب خطة ما بعد الحرب    ضبط 34 قضية فى حملة أمنية تستهدف حائزي المخدرات بالقناطر الخيرية    افتتاح دورة تدريبية عن تطبيقات تقنيات تشتت النيوترونات    شهادات تقدير لأطقم «شفاء الأورمان» بالأقصر في احتفالات اليوم العالمي للتمريض    بيت الأمة.. متحف يوثق كفاح وتضحيات المصريين من أجل استقلال وتحرير بلادهم    رفع اسم محمد أبو تريكة من قوائم الإرهاب    بحضور وزير الشباب والرياضة.. تتويج نوران جوهر ودييجو الياس بلقب بطولة CIB العالم للإسكواش برعاية بالم هيلز    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه المصري اليوم الأحد 19 مايو 2024 بمستهل التعاملات البنكية    موعد عيد الأضحى 2024 وجدول الإجازات الرسمية في مصر    إعلام روسي: هجوم أوكراني ب6 طائرات مسيرة على مصفاة للنفط في سلافيانسك في إقليم كراسنودار    أخبار جيدة ل«الثور».. تعرف على حظك وبرجك اليوم 19 مايو 2024    تعليم الفيوم يحصد 5 مراكز متقدمة على مستوى الجمهورية فى المسابقة الثقافية    إقبال الأطفال على النشاط الصيفي بمساجد الإسكندرية لحفظ القرآن (صور)    «البحوث الإسلامية» يوضح أعمال المتمتع بالعمرة إلى الحج.. «لبيك اللهم لبيك»    أسعار الخضراوات والفاكهة اليوم الأحد 19 مايو 2024.. الطماطم ب 5.5 جنيه    حقيقة فيديو حركات إستعراضية بموكب زفاف بطريق إسماعيلية الصحراوى    مصرع فتاة أسفل عجلات جرار زراعى بالمنوفية    إصابات مباشرة.. حزب الله ينشر تفاصيل عملياته ضد القوات الإسرائيلية عند الحدود اللبنانية    نهائي دوري أبطال أفريقيا| بعثة الأهلي تصل مطار القاهرة بعد التعادل مع الترجي    الحكم الشرعي لتوريث شقق الإيجار القديم.. دار الإفتاء حسمت الأمر    مدرب نهضة بركان: نستطيع التسجيل في القاهرة مثلما فعل الزمالك بالمغرب    عماد النحاس: وسام أبو علي قدم مجهود متميز.. ولم نشعر بغياب علي معلول    الأزهر يوضح أول ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أعاد فن الخزف بعد 400 سنة من موته على يد العثمانيين
الصدر.. ساحر الأوانى الذى لا يعرفه المصريون
نشر في الأهرام اليومي يوم 16 - 06 - 2016

التقيته قبل ست وثلاثين سنة فى ورشته بين أطلال الفساط، كان قد بلغ السبعين من عمره، لكن ولعه بفنه وشغفه به وحرصه عليه تشى بأننا أمام قلب عاشق فى العشرين، عاشق فى أوج عواطفه، لم يهدأ أوارها ولم تخب أحلامها، رأيته يمسك الطين ويحوله إلى فن يداعبه بين أصابعه كما لو كان يعزف عليه، فيتشكل منه مقطوعات خزفية تزغلل العين بجمالها وتريح الروح بفتنتها..
...........................................................................
كان «واخدا» على خاطره، فمصر لها عادات سيئة فى التعامل مع مبدعيها، تهملهم أحيانا، تنساهم أحيانا، ثم تتذكرهم فجأة، وتمنحهم جائزة الدولة التقديرية كما فعلت معه فى عام 1979.
ومصر ليست النيل والأشجار والقمر والشمس والحقول والمعابد والشواطئ، مصر هى البشر، ويبدو أن بشرها مأزومون جريا وراء لقمة العيش المراوغة، المتعلمين منهم والأميين، المثقفين والذين على باب الله، الحاصلين على درجة الدكتوراه، والذين لا يفرقون بين الألف وكوز الذرة.
وأغلب هؤلاء لم يدركوا قيمة الفنان سعيد الصدر ساحر الأوانى العالمي، الذى بعث فن الآنية بعد موات دام ما يقرب من أربعة قرون تحت سنابك خَيل العثمانيين الغزاة وعقولهم المغلقة، وفاز على كل فنانى العالم مرتين بالجائزة الأولى والميدالية الذهبية فى «كان» بفرنسا عام 1956، وفى براغ ب»تشيكوسلوفاكيا» 1962، قبل أن تصيبها لعنة التقسيم التى ضربت العالم فى نهاية القرن العشرين، فصارت تشيكيا وسلوفاكيا.
كان وقتها سعيد الصدر قد خرج على المعاش من عمادة كلية الفنون التطبيقية فى أوائل يناير 1969، وغاب عنه تلاميذه كثيرا، وعثر بالمصادفة على تمثال فلاحة مصرية ودوابها مع بائع روبابكيا وهو يتجول فى شوارع القاهرة، وكان من مقتنيات وزارة الزراعة ونحته لها خصيصا، ولم يدرك موظفو الوزارة قيمته فحبسوه فى مخازن الكهنة، التى بيعت فى مزاد علني، ولم يفهم تجار الكهنة ما عثروا عليه، فألقوه إلى البائع الجوال، واشتراه منه بخمسة جنيهات!
رحل سعيد الصدر عن عالمنا فى السادس عشر من شهر يونيو فى عام 1986، فهل يمكن أن نحيى ذكراه ونحتفل به كما نحتفل بمن هم أقل منه قيمة؟، هل يمكن لكلية الفنون التطبيقية التى منحها حياته وتخرج منها مئات التلاميذ على يديه أن ينظموا له احتفالية كبيرة؟، هل تستطيع وزارة الثقافة أن ترد بعض دين هذا العبقرى بأن تعيد تعريفه لأهل وطنه وتشرح لهم عبقريته واسهاماته فى بث روح التقدم والنهضة فى جسد أمته؟
نحن أمام فنان فريد، قدوة عظيمة يجب أن نتمثلها ونمشى على خطاها، ونعلم شبابنا الذى أدمنوا الغش فى الثانوية العامة، كيف لشباب مثلهم كانوا روادا فى بداية القرن العشرين حملوا وطنهم فى قلوبهم وقرروا أن يصعدوا به الجبل الشاق، لتقف عليه مصر تناطح الدنيا كما كانت فى غابر العصور.
فنان اخرجت عنه دور النشر العالمية أكثر من كتاب، آخرها ( سعيد الصدر.. 1909 - 1986 )، بقلم آلان كيجر سميث، خزاف شهير ورسام ونحات ..ومدرس فن ايضا ، وينتهى الكتاب بفصل منفصل كتبه البروفيسور آلان بيسكود، الأستاذ بكلية الفنون فى كانبرا، عن أعمال الصدر ما بين عامى 1972 و1975. والكتاب سيرة حياة للفنان المصرى العبقري.
-1-
مصر فى أوائل القرن العشرين ولاية عثمانية أسما، ودولة محتلة فعلا، لكن كعادتها لا تستسلم ولا تستكين، ونمت فيها حركة وطنية فى نهاية القرن التاسع عشر تبث الحماس وتحرض الناس على الاستقلال وطرد الإنجليز من مصر.. وهذا الحركة أشعلت وجدان المصريين بالعمل والثورة.
فى هذا الجو ولد «سعيد الصدر» بحى الجمالية، تحديدا فى عام 1909، كان مصطفى كامل رحل عن دنيانا، لكن خطبه النارية ودعاواته كانت تسعى بين الناس.
والجمالية ليس مجرد حى قاهري، بل هو قلب القاهرة الإسلامية، الأزهر والحسين والزوايا والزخارف وصحون البيوت القديمة وأبواب المدينة والبخور والشموع والمكاحل والنراجيل.. وحكايات الليل أمام المسجد الكبير.
كان التصوير الفوتوغرافى فنا جديدا مستحدثا، اهواه الأب «حامد الصدر»، وكان موظفا لوزارة الأوقاف، فخصص لعمله غرفة للتحميض، وكان يصاحبه فيها الطفل سعيد أحيانا بجوها المظلم الذى يثير الخيال.
الأب يصادق أيضا شابا أنيقا فارغ طول، أسمر الوجه، داكن العينين، يزور بيت العائلة، يتصفح الصور الفوتغرافية التى أخذها الأب لمشاهد الطبيعة، وينتقى منها ما يروق له، ويعيدها فنا يغازل ألوان الباستيل على أوراق خشنة، وكان الطفل سعيد يتابعها بشغف.
كان هذا الشاب هو رائد الفن التشكيلى يوسف كامل.. زميل النحات العبقرى محمود مختار، وراغب عياد رائد التعبيرية فى الرسم، وأحمد صبرى مؤسس المدرسة الأكاديمية فى مصر، ومحمود سعيد ومحمد ناجى وغيرهم.
وذات مرة اكتشف يوسف كامل أن الصغير سعيد الصدر ذا الأعوام الثمانية قد قلد واحدة من لوحاته، بنفس ألوان الباستيل.. فاهتم بالصغير، وشعر الأب بالسعادة فعلق اللوحة على الحائط، ولم يثنه أن ضيفا قدم إلى بيته وسخر من لوحة ابنه ووصفها: هذا عبث وشخبطة.
فرد الأب : هذا فن المستقبل.
ولم ينس سعيد عبارة أبيه أبدا.
والأب أيضا كان هاويا للأدب والمسرح، فكان يترجم المسرحيات عن الفرنسية ويعربها، ويضيف لها أشعارا من تأليفه، ويستقبل فى بيته جورج أبيض، أول عنوان كبير للمسرح المصري.. بالطبع كان يلتقيه الصبى الصغير.
وذات مساء وبعد أن انتقلت العائلة إلى حى السكاكينى فى سنة 1917، استقبل الأب زائرا جديدا لم يره سعيد من قبل، كان يلف عنقه بوشاح اسود كبير يتدلى على صدره، مثل كل خريجى مدرسة الفنون الجميلة فى ذلك الزمان، ويحمل حقيبة بيده، ما كاد يجلس حتى فتحةالحقيبة واخرج منها أدوات ولفائف وكتلة من الصلصال، وضعها على منضدة وثبتها على المنضدة بعصى خشبية وأسلاك، وراح الضيف يشكل الطين تمثالا، وبعد أن انتهى لف التمثال فى لفافة من قماش مبلول، ليبقى الطين رطبا لليوم التالي، لكن فى اليوم التالى لم يكن التمثال على حاله، إذ راح سعيد وأخوه الأكبر بديع يقلدان الفنان الضيف فى عمله، فيعود هذا الضيف ويعيد الكرة دون أن يغضب.
وفكر الأب حامد أن يرسل الولدين إلى ستديو الضيف فى شارع إبراهيم باشا، ولم يكن هذا الضيف سوى توفيق عبادة النحات والمصور الفوتغرافى زميل محمود مختار، وصديق الفنان أحمد صبرى الذى رسمه فى لوحة شهيرة.
وواظب الأخوان الصدر على الذهاب إلى ستديو توفيق فى فصل الصيف، فيوزع عليهما أوراق الكرتون المضغوط وعليها وجوه رومانية وشخصيات أسطورية، ويطلب منهما نقلها وتلوينها، استمرأ سعيد اللعبة الفنية، لكن أخيه بديع فضل لعب الكرة، ومنها إلى الجندية حتى صار لواء.
فى نفس الوقت تعلم سعيد حرفة الكراسى الخيزران، التى تعلمها الحساسية فى العمل، وهى الحساسية الضرورية فى عمل التشكيل الخزفي.
ونمت مواهب سعيد وبدأت تتجلى وهو فى المدرسة الثانوية..
كان مدرس الرسم فى مدرسة فاروق الأول الثانوية يتفقد أعمال طلابه، حتى تسمر أمام لوحة مدهشة التلوين دقيقة الخطوط جميلة التكوين، وقال بسعادة: رائعة يا سعيد.
اخذ المدرس اللوحة منه وعلقها بجدار الفصل..
وكان يوما فاصلا فى حياة سعيد..
قرر سعيد أن يهجر المدرسة الثانوية ويلتحق بمدرسة الفنون الجميلة، ولم يجد حلا إلا بإهمال دراسته والرسوب المتعمد، فيجبر أباه على رغبته، بدلا من أن يكمل تعليمه الجامعى أسوة بأخوته الأكبر.
واستشار الأب صديقه يوسف كامل، واستقرا على الفكرة..
كانت مدرسة الفنون التطبيقية تمر بأزمة عاطفية، كانت فى الجماميز، وأحبت بنت من بنات أصحاب النفوذ طالبا فيها، فقررت الوزارة إغلاقها ونقلها إلى شارع خلاط بشبرا بعيدا عن « البنت العاشقة» ونفوذ ابيها.
وهذه المدرسة هى التى أصبحت بعد ذلك كلية الفنون التطبيقية..
امضى سعيد بالمدرسة أربع سنوات، تخصص فى الزخرفة العربية والإسلامية، وتتلمذ فيها على يد أستاذين ، الأول: الحاج عثمان وكان يصاحب تلاميذه إلى المساجد والجوامع العريقة، ليرسموا المنابر والمقاعد القديمة والزخارف الجصية، والمقرنصات، والمساقط المعمارية من الداخل والخارج.. والثاني: الأستاذ جان بونتيلا الرومانى ويصاحب تلاميذه إلى المتحف الإسلامى لنقل النماذج الرفيعة من مختلف الآثار العربية.
تفوق سعيد على أقرانه تفوقا ملحوظا، وقبل تخرجه بعام اشترك فى صالون القاهرة بثمانى لوحات للمناظر الطبيعية، بيعت كلها بالرغم من ارتفاع أثمانها النسبي، ثلاثة جنيهات للوحة، فزدادت ثقة سعيد فى نفسه.
فى نفس العام حل الناظر الانجليزى «جون ادني» محل قرينه السابق، جاء ومعه فكرة تطوير عظيمة، بارسال بعثات إلى أوروبا، وكان سعيد الأول على دفعته، فقال له جون: أنت ولد رائع.
صحيح أن سعيد الصدر عين مدرسا فى أسوان، وشحنته طبيعتها بطاقة تلوينية رائعة، لكن جون أدنى كانت يرتب للشاب بعثة إلى إنجلترا، وفعلا جاءته الفرصة، ونزل سعيد إلى القاهرة وكان على رأس التعليم الصناعى بيروقراطى قح، يوم أطول من اليوم الحكومة الذى بسنة، لكن سعيد بصبره وحسن فطنته تجاوز محنة القطان وإجراءاته الكونية..
وغادر الصدر بورسعيد فى عام 1928، وعاد فى 22 يوليو 1931 بعد تخرجه من مدرسة كمبرويل فى لندن، وتتلمذه على يد « برنارد ليتش» الملقب ب» ابو الخزف الإنجليزي»، وواحد من أهم الخزافين فى العالم.
-2-
كانت مصر منذ أوائل القرن العشرين فى محاولة لإعادة الولادة على حقائق العصر، بعد أن غابت فترة طويلة منذ رحيل إبراهيم باشا، لم يتخللها سوى أعمال الخديوى سعيد وحلمه الذى أوقع مصر فى حفرة الديون الأوروبية..باختصار كانت مصر تجدد جلدها.. وتتمرد على تخلفها وتراجعها وتشرأب برأسها تستطلع نور الشمس فى كل مجالات الحياة ومنها الفنون التشكيلية.
قبل أن يعود سعيد الصدر من لندن، كان محمود مختار ينصب تمثال نهضة مصر فى باب الحديد، بعد أن فاز بالجائزة الأولى فى صالون باريس، وعاد يوسف كامل من روما مؤسسا فن التصوير الحديث.. باختصار كان سعيد الصدر عضوا مهما فى الجيل الأول للتشكيليين المصريين، بالرغم من أنه من مواليد 1909 وليس فى نهايات القرن التاسع عشر مثلهم، دوره هو الذى وضعه فى هذه الرتبة الفنية، فمكانه كان شاغرا على مسرح الفن المصرى لم يسبقه إليه أحد.
ولكى نعرف قيمة فن الخزف، يكفينا قول المؤرخين إن تاريخ البشرية مسطور على شظايا الخزف وبقايا الفخار.
وقد نقل العرب فى زمن العباسيين فن الخزف من بلاد الصين، حين وردت لبلاد خليفة البلاد أوان من طراز «تانج» الشهيرة، فأسالت لعاب الأمراء والولاة وجنحت قلوبهم إلى هذا الجمال وطلبت المزيد منه، وبدأ رحلة الخزف الإسلامى بتقليد الزخارف الصينية، وتطورا تدريجيا حتى صار فنا إسلاميا بحتا فى غاية الجمال والروعة.
وانتقل إلى مصر التى كعادتها تمتص رحيق الزهور الأجنبية وتفرزه عسلا مصريا خالصا..
لكن العثمانيين، وما أدراك ما العثمانيين، حضارة عسكرية بحتة، لم تستوعب الفنون ولا تعرف الفلسفة وليس لها إبداعات فكرية يحفظها العالم أو حتى يذكرها، فتراجع فن الخزف او اختفى ما يقرب من أربعمائة سنة..الفن وليس الصناعة التجارية.
ثم عاد به سعيد الصدر إلى سابق مجده وأضاف إليه من عندياته الكثير الجديد المبتكر، فى زخارفه وألوانه وبريقه وأساليبه التنفيذية التى تجاوزت مائة وخمسين أسلوبا مازال معظمها سرا، يحتاج إلى عشرات الباحثين والفنانين ليفسروا تكويناته.
-3-
يقول مخاطر العطار فى كتابه شيخ الخزافين ساحر الأواني: إذا جلس سعيد الصدر إلى الطلاب فى ورشته بين أطلال الفسطاط، فهو ساحر الأواني، ملك الصلصال، الخبير العالم بين أكياس النايلون التى يحتفظ فيها بأنماط من خلطات الطين، فالطين بين يديه له معنى ومغزى مختلف، باختلاف درجة الليونة، ونسبة إضافة الخامات بعضها إلى البعض الآخر، فهو أحيانا يضيف أشياء لا يعرفها غيره فى مصر، وفى بقاع كثيرة من العالم.
وحين يسحب الصدر كتلة الطين من كيس النايلون يعرف من مجرد اللمس والضغط درجة جفافها، ومدى صلاحيتها للإبداع، كل خلطة ولها أشكال، ولا تصلح كل الخلطات لإبداع الأشكال، هذه هو «فن الفن»، أو صناعة الفن أو سحر الفن.
-4
يقول آلان كيجر سميث فى كتابة « سعيد الصدر.. 1909 - 1986»: لم أكن اعرف سعيد الصدر، وزّرت المتحف الإسلامى بالقاهرة فى مايو 1969، المتحف الذى يضم كنوز الفن الإسلامى فى العصور الوسطي، كانت تجربة لا تنسي، اكتشفت فيها أوانى خزافية تشع بالضوء والخيال المبهج، لم أر مثيلا لها من قبل، وأمضيت اليوم مع السيدة وفية عز ، ومساعدها عبد الرءوف الذى خلفها فى إدارة المتحف، وشرحوا لى ما خلفيات ما أراه من جمال، وعلمونى أشياء لم أكن أعرفها من قبل، وقالوا لي: لا بد أن تقابل سعيد الصدر.
قابلته ورأيته كيف يعمل فى الاستديو الخاص به، وأدركت الدور العظيم الذى لعبه فى فن الأنية الخزفية.
-5
حين رحل سعيد الصدر عن علمنا فى 16 يونيو 1986 ترك تراثا فنيا، لا يكاد متحف فى العالم يخلو من بعضه، لكن تركه أيضا أبحاثا ودراسات وتجارب عن العملية الأبداعية، لم يتعرف عليه احد وظل مع أسرته حتى الآن، هذا كنز يجب أن نراه وننشره ونذيعه..
هذه فرصة فى مناسبة ذكرى وفاته العشرين أن نفتح كنز أسراره ونعرف أساليب إبداعاته لتتعلم منها الأجيال القديمة كيف تبدع، ونتعلم نحن أيضا كيف نحب مصر، ونعلم شبابنا قصة حياة عبقرى عشق تراب هذا الوطن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.