تحتفظ المسلسلات التركية بشفرة خاصة فيظل المشاهد مأخوذا برونقها واطلالتها الأنيقة لما تحمله من شحنة إبداعية قوامها الصدق, وحرارة الاداء, والصياغة الدرامية الذكية, بالرغم من أنها ليست منزهة عن التطويل, وتقليدية القصة لكنها مبرأة أيضا عن الرتابة والعويل المتكرر والعشوائيات بمفرداتها.. نجحت هذه المسلسلات في أن تنزع عن الأجواء الملتهبة المحيطة بنا بعض سخونتها, إضافة إلي وجود صلات نفسية كامنة في الارتباط بالأتراك الذين قال عنهم يوما جمال عبد الناصر: إن كل دار من دور العرب تمت إلي الأتراك بصلة ويتصدر مسلسل حريم السلطان الذي يعرض الآن في أكثر من ثلاثين دولة أعلي نسب المشاهدة.. فالنص الذي كتبته التركية ميرال أوكاي, ويبدو فيه جهدها لإخفاء أثر الجهد فالجماليات منثورة إخراجيا في نسيج العمل بإحكام من مناظر طبيعية, وأزياء وقصور, وهو لا يسرد فقط تاريخ الإمبراطورية العثمانية من خلال حريم السلطان والحاشية, حيث كانت هناك فترات في تاريخ الدولة عرفت باسم سلطنة النساء نظرا لتدخلهن في شئون الحكم, ولكن المسلسل يستعرض فترة مزدحمة بالأحداث في تاريخ الإمبراطورية قبل أن تدركها الشيخوخة, ويقعدها الجمود الفكري, واقصاء الأكفاء وتفشي الفساد, وتراخي السلاطين وانتكاس العلم.. حيث تحول الفلك إلي تنجيم, والطب إلي سحر والتاريخ إلي أساطير, كما يحدث دائما في عصور الاضمحلال.. عذابات الحب وأجواء القرن السادس عشر وثقافة الوأد والدهاليز المظلمة وإيقاع الموسيقي الحزين.. من أهم مفردات هذا العمل الشاحذ لكل مفردات الجمال, فصناع الدراما التركية تمرسوا بالإسلوب الذي لا يمكن تقليده أو اقتفاء أثره.. واعتبروه سرا من أسرار قوتهم الناعمة, وإذا كان الزمان يؤاخي بين الكثير من الأحداث بالرغم من اختلاف المكان فإن خلخلة الزمن في مسلسل حريم السلطان تؤكد أن إشكالية السلطة وتحدياتها في تلك اللحظة التاريخية الفارقة التي يطالب فيها البعض بالعودة إلي الوراء إلي زمن محاكم التفتيش التي تزامنت مع مولد البطل سليمان القانونيحيث كان يحرق المخالفين في العقائد بالمحرقة.. التي بدأت حمائمها تتطاير الآن لتلامس مملكة الفن وتعتقل حرية الإبداع بدعاوي متناقضة بين مزاعم تحررية ونزعة استبدادية وحالة من الفوضي والهذيان نكابدهما ويستدعيها حكم السلطان المطلق, وخليفة المسلمين في هذا المسلسل الناجح.. فالأتراك حين بدأ يصعد نجمهم أدركوا أن الخلافة في الأرض وتعميرها هو الغاية لا الاستمرار الأبدي في السلطة وبراثنها.. مسلسل القرن العظيم أو حريم السلطان يؤكد حقا انه لا سلطان إلا سلطان الفن الرفيع. احتل الأتراك مصر عام1517 علي يد السلطان التاسع سليم الأول بعد أن شنق طومان باي علي باب زويلة ثم غادرها ومعه خيرة أصحاب الحرف والصناع وكان أول من توسع في البلدان الإسلامية بحجة توحيدها, وأصبح أول خليفة تنازل له الخليفة العباسي في مصر وخضعت له الأراضي المقدسة والحجاز بعد وأصبح لقبه أمير المؤمنين وخليفة المسلمين اختلطنا بالعثمانيين احتلالا ونسبا ومصاهرة وطوال ثلاثة قرون ورثنا عنهم الكثير من المساوئ وعلي رأسها تقديم الرشاوي والهدايا وإن لم نرث مثلهم القتل غيلة, لكننا ورثنا القتل المعنوي والقضاء علي المنافسين. هذه الدولة التي حملت لواء الخلافة الإسلامية حتي عام1924 ثم سقطت علي يد مصطفي كمال أتاتورك, وبلغت أوج مجدها في عهد سلطانها العاشر سليمان القانوني الذي حكمها46 عاما تطل برأسها مرة أخري علي القارات الثلاث التي شملت رقعتها إفريقيا وآسيا وأوروبا من خلال مسلسل حريم السلطان الذي يجسد فترة حكم سليمان القانوني1520 1566 الذي يدعي القرن العظيم, حيث كان الإسكندر الأكبر مثله الأعلي يتطلع لإمبراطورية عالمية تجمع بين الشرق والغرب, فكان له ما أراد حتي إنه وصل إلي أبواب مدينة فيينا لكنه لم يفتحها ثم بدأ الانحسار, أطلق عليه القانوني لعنايته بتطبيق القوانين التي سنها.. لم يكن شاعرا وخطاطا وصائغا فقط, ولكن كان أيضا عادلا- في تطبيق تلك القوانين واكتمل بها النظام الإداري للدولة حتي إن الملك هنري الثامن أرسل وفدا إلي اسطنبول للاقتداء بنظام العدالة في عهده وتطبيقه في انجلترا, كان سليمان راعيا للعلم والثقافة ويعد حاكما عالميا له نقش بارز في مجلس النواب الأمريكي.. لم يبلغ التاسعة عشرة من عمره حين كتب ميكيافيللي كتابه الشهير الأمير الذي أوصي فيه كل حاكم بأن يكون رجل مكر وحرب وسياسة يتقن أساليب الغدر والخيانة والبطش, ولا يضع في حسبانه الفضائل, ينكل بمن يقف في سبيله, ومن تعاف نفسه الأبية هذه الأساليب, نصحه ميكيافيللي بالابتعاد عن الحكم ليريح ويستريح واستطاع سليمان القانوني طوال فترة حكمه الأطول في تاريخ السلاطين الاحتفاظ بهيبته وكان يستهل خطاباته بالآية القرآنية الكريمة إنه من سليمان وإنه بسم الله الرحمن الرحيم وكان نصيبه من التناقضات عظيما شأن معظم الشخصيات التاريخية, فكان مستبدا يفعل أقصي الخير وأقصي الشر, تزوج وأنجب ابنه الأكبر مصطفي ثم وقع في حب جارية روسية تدعي روكسلانة اختطفها أحد تجار الرقيق من القوقاز وهام بها السلطان عشقا ولم تكن جميلة بقدر ما كانت جذابة وذكية لها ابتسامة ساحرة انضمت لحريم السلطان ذلك العالم الذي تختلط فيه السياسة والعطور وتتحالف فيه الأغوات والجواري.. وأصبحت قصة حب السلطان سليمان.. أشهر قصة في تاريخ السلاطين وأكبر دليل علي نفوذ الحريم في الدولة العثمانية, وإذا كان لكل امرأة تفاحتها التي تقود بها آدم للخروج من الجنة.. فقد فعلتها روكسلانة أو( هويام) التي جسدت دورها الممثلة التركية مريم أوزرلي الألمانية الأم بشفافية وصدق أدائي يغوص في أعماق تلك الشخصية المركبة من خلال الاستخدام الأمثل للإيماءات ولغة الجسد والعيون علي وجه الخصوص بدرجة رفيعة تميزه عن غيره من كل المسلسلات التركية.. إضافة للسيناريو الذكي الذي يشبه المنمنمات العثمانية التي تبعث همسها من الماضي السحيق.. لم يقدم تاريخا فاترا كليلا.. لكنه نجح في الإفلات من الصورة النمطية للأعمال التاريخية.. فالمسافة الزمنية الفاصلة أضفت علي العمل تألقا وخيالا.. وأكسبت الحاضر رونقا خاصا للتأمل والاستلهام, فالقصة الحقيقية تحفل بهذه المآسي المتتالية من الصراع بين الأسلاف.. فالأب سليم الأول انقلب علي أبيه بايزيد الثاني وخلعه بواسطة الجنود الانكشارية ونصب نفسه سلطانا.. وعلي نفس الدرب سار ابنه سليمان القانوني حيث أوعزت إليه زوجته روكسلانة من خلال الوقيعة بينه وبين ابنه الأكبر مصطفي- من زوجته الأولي- بقتله كي تفسح الطريق أمام ابنها سليم الثاني لخلافة أبيه.. وكان لها ما أرادت ثم شربت من نفس الكأس حين وقع الخلاف بين ابنيها سليم الثاني وبايزيد وتوفيت قبل أن تشاهد مقتل ابنها بايزيد وأبنائه الخمسة علي يد أبيه سليمان بعد أن أعلن تمرده عليه.. وشككت روكسلانة أيضا قبل وفاتها في ولاء الصدر الأعظم وصديق السلطان( إبراهيم) فدعاه إلي عشاء في القصر وكان العشاء الأخير حيث أمر بقتله.. عرف ابن روكسلانة سليم الثاني بأنه بداية عهد تنابلة السلطان, ثم تولي ابنه مراد الثالث حفيد روكسلانة زمام الأمور فذبح أخوته الخمسة لكي يأمن دسائسهم وتولي من بعده ابنه الأكبر محمد الثالث فذبح أخواته التسعة عشر.. هذا ليس فيلما هنديا, ولكنه التاريخ الرسمي للسلاطين في هذا البلاط العريق الذي يمثل فيه عنصر القرب من أسطنبول عاملا مهما من عوامل الإستيلاء علي السلطة.. ويذكر أنه في عهد سليمان القانوني تمتعت الأقليات بهامش لا ينكر من الحريات.. وجاء ذكر سليمان في رائعة شكسبير تاجر البندقية ربما لهذا التماس في الأحداث في عهده بين اليهود من جهة وفينسيا من جهة أخري.. وأصبحت الدولة العثمانية الرجل المريض الذي لا يرتجي شفاؤه.. فسماء البسفور ملبدة دائما بالغيوم, وأوروبا تلك القارة العجوز لم تنس بعد ما فعله بها هذا المريض الذي تخشي أن يتعافي مرة أخري.. فاسطنبول التي تحاول الآن تصدير الفتوحات والمجد والريادة من خلال الدراما التليفزيونية وتكشف النقاب عن وجهها الإمبراطوري الأنيق بالعمامة والجواري بنبرة خافتة لا ينقصها الجدية ولا الإثارة الفنية تدرك تماما أن فكرة إحياء الخلافة الإسلامية مازالت تداعب خيال البعض في دول الجوار ممن يتطلعون للعودة إلي الوراء إلي عصر الجواري والحريم وما ملكت أيمانهم.. والاستئثار بالسلطة المطلقة وإحياء مآثر الأسلاف.. أما الأتراك فهم يؤمنون بمقولة المؤرخ توينبي: فالحضارة لا تموت بالمعني العضوي ولكنها تختفي لعدة قرون ثم تعود للظهور وهم لديهم من الموروثات والقوة الكامنة ما يكفي لصحوة جديدة.. العثمانيون الجدد أو الألمان الشرقيون- لجديتهم وحذرهم وصبرهم علي المشاق- كما يسميهم سلطانهم عبد الحميد الثاني ينقضون كالبرق من أعالي السماء في سبيل تصدير هذا التراث العثماني مصحوبا بطموحات تتسق مع العصر سياسيا وفنيا وثقافيا ولا تتخلف عنه.. فالحكيم الصيني العظيم سون تزو صاحب كتاب: فن الحرب يؤكد أن استراتيجية النصر تصلح لشتي المجالات في الحرب والسياسة والفن.