أخبار الأهلي: شوبير يكشف مفاجآة في مفاوضات الأهلي مع نجم الجزائر    "هُتك عرضه".. آخر تطورات واقعة تهديد طفل بمقطع فيديو في الشرقية    17 صورة من جنازة هشام عرفات وزير النقل السابق - حضور رسمي والجثمان في المسجد    البورصة تغلق آخر جلسات الأسبوع على مكاسب سوقية 58 مليار جنيه    السفير المصري بليبيا: معرض طرابلس الدولي منصة هامة لتسويق المنتجات المصرية    الرئيس العراقي في القمة العربية: وحشية إسرائيل شردت 100 ألف فلسطيني    محمد المنفي: ليبيا لا تقبل التدخلات الخارجية.. وندعم حقوق الشعب الفلسطيني    جامعة الفيوم تنظم ندوة عن بث روح الانتماء في الطلاب    الثنائي متشابهان.. خالد المولهي يكشف طريقة اللعب الأقرب للأهلي والترجي في نهائي إفريقيا (خاص)    تفاصيل اجتماع وزيرا الرياضة و التخطيط لتقييم العروض المتُقدمة لإدارة مدينة مصر الدولية للألعاب الأولمبية    رئيس مجلس السيادة السوداني يوجه دعوة رسمية لشيخ الأزهر لزيارة البلاد    «42 درجة تحت الظل».. الأرصاد تكشف تفاصيل «أشد وأطول» موجة حارة هذا الصيف    محمد عبده ونجمة «أراب أيدول» ليسوا الأوائل.. نجوم أعلنوا إصابتهم بالسرطان    هالة الشلقاني.. قصة حب عادل إمام الأولي والأخيرة    رامز جلال ونسرين طافش في «أخي فوق الشجرة» لأول مرة الليلة    وكيل الصحة بالقليوبية يتابع سير العمل بمستشفى القناطر الخيرية العام    وكيل الصحة بالشرقية يتفقد المركز الدولي لتطعيم المسافرين    "لذيذ ومقرمش".. طريقة عمل بسكويت النشا بمكونات بسيطة    ننشر حركة تداول السفن والحاويات في ميناء دمياط    نتيجة الصف الرابع الابتدائي الترم الثاني 2024 .. رابط ظهورها بالخطوات    القوات الروسية تسقط 3 مقاتلات "ميج-29" أوكرانية    قطع مياه الشرب عن 6 قرى في سمسطا ببني سويف.. تفاصيل    الصحة تنظم احتفالية بمناسبة اليوم العالمي للامتناع عن التدخين بالمدينة الرياضية بالعاصمة الإدارية الجديدة    أتلتيك بيلباو يحبط برشلونة بسبب ويليامز    الجمعة .. انطلاق نصف نهائي بطولة العالم للإسكواش بمصر    فنانات إسبانيات يشاركن في الدورة الثانية من ملتقى «تمكين المرأة بالفن» في القاهرة    عالم الزلازل الهولندي يثير الجدل بحديثه عن أهرامات الجيزة    محافظ المنيا: قوافل بيطرية مجانية بقرى بني مزار    «زراعة النواب» تطالب بوقف إهدار المال العام في جهاز تحسين الأراضي وحسم ملف العمالة بوزارة الزراعة    الخارجية الكورية الجنوبية تعرب عن تمنياتها بالشفاء العاجل لرئيس الوزراء السلوفاكي    بمشاركة مصر والسعودية.. 5 صور من التدريب البحري المشترك (الموج الأحمر- 7)    تأكيدا ل"مصراوي".. تفاصيل تصاعد أزمة شيرين عبد الوهاب وروتانا    موعد عيد الأضحى 2024 ووقفة عرفات فلكيًا.. (أطول إجازة رسمية)    جامعة المنوفية تتقدم في تصنيف CWUR لعام 2024    العربية: مصر تواصل تكوين مخزون استراتيجي من النفط الخام بعشرات المليارات    ببرنامج "نُوَفّي".. مناقشات بين البنك الأوروبي ووزارة التعاون لدعم آفاق الاستثمار الخاص    معهد التغذية: نسيان شرب الماء يسبب الشعور بالتعب والإجهاد    أمير عيد يؤجل انتحاره لإنقاذ جاره في «دواعي السفر»    "العربة" عرض مسرحي لفرقة القنطرة شرق بالإسماعيلية    توقيع بروتوكول تجديد التعاون بين جامعة بنها وجامعة ووهان الصينية    قرار قضائي جديد بشأن سائق أوبر المتهم بالاعتداء على سيدة التجمع    الأحد.. عمر الشناوي ضيف عمرو الليثي في "واحد من الناس"    أعطيت أمي هدية ثمينة هل تحق لي بعد وفاتها؟.. أمين الفتوى يوضح    وزيرا النقل والري يبحثان تنفيذ المحاور الرئيسية أعلي المجاري المائية والنيل (تفاصيل)    «الداخلية»: ضبط 13 ألف قضية سرقة تيار كهربائي خلال 24 ساعة    دون إصابات.. تفاصيل نشوب حريق داخل شقة في العجوزة    أنشيلوتي يقترب من رقم تاريخي مع ريال مدريد    الطاهري: نقاشات صريحة للغاية في جلسات العمل المغلقة بالقمم العربية    خارجية البحرين: القاهرة حريصة على نجاح قمة المنامة.. ونقدر الدور المصري    نتيجة الصف الرابع الابتدائي الترم الثاني 2024 عبر بوابة التعليم الأساسي (الموعد والرابط المباشر)    «الأمن الاقتصادي»: ضبط 13166 قضية سرقة تيار كهربائي ومخالفة لشروط التعاقد    «القاهرة الإخبارية» ترصد آخر الاستعدادات للقمة العربية في البحرين قبل انطلاقها    كولر يحاضر لاعبى الأهلي قبل خوض المران الأول فى تونس    «الإفتاء» تحسم الجدل حول مشروعية المديح والابتهالات.. ماذا قالت؟    عبد العال: إمام عاشور وزيزو ليس لهما تأثير مع منتخب مصر    حلم ليلة صيف.. بكرة هاييجي أحلى مهما كانت وحلة    تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الخميس 16-5-2024    نجمة أراب أيدول برواس حسين تُعلن إصابتها بالسرطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشافعى..أحرق قديمه ليشيّد جديده!
نشر في الأهرام اليومي يوم 12 - 06 - 2015

بالله عليكم هل رأيتم فى زماننا أو فى الزمان الغابر عالماً تشكلت من أجله وتعانقت حروف صفة الشجاعة، وميزة قولة الحق، وفضيلة الاعتراف بالخطأ، وتفرد تصويب المسار، وريادة معركة التجديد والتغيير وسط الأمواج المتلاطمة.. إنه الإمام الشافعى الذى أحرق قديمه ليكتب جديده.. الذى ما أن قام بمراجعة كل ما كتبه على مدى ثلاثين عاما قبل وصوله للقاهرة واطلاعه على ما أنتجته المدرسة المصرية من التزاوج الفكرى بين الإسلام ومعطيات الحضارات التى تشكل الوجدان، ثم الفهم العميق لروح الشريعة الإسلامية، ما أن رأى الشافعى هذه العناصر الجديدة من الرأى والفكر والحضارة فى مصر، وما قدمه الإمام الليث سيد الفقهاء فى الفقه حتى بدأ يعيد النظر فى كثير من آرائه بل أعلن للناس أن آراءه ليست إلاّ التى كتبها فى مصر، الأرض البراح، أما كُتبه السابقة فلا يحق لأحد أن ينسبها إليه بل أمر بإحراقها وأعاد فى نحو خمسة أعوام كتابة ما ألفه فى ثلاثين عاما وزاد عليها كتباً أملاها حتى بلغ مجموع كلماته على أرض الكنانة آلاف الصفحات جمعها فى كتبه «الأم» و«الجزية» و«الرسالة» و«علم أصول الفقه».. وجهد جهدًا شديدًا فى هذا العمل حتى روى عنه أهله: ربما قدمنا له المصباح فى ليلة واحدة ثلاثين مرة أو يزيد، بينما كان الشافعى يستلقى ويتذكر وينادى: هلموا مصباحا، فنقدمه ويكتب ويكتب وينقح ويوضح ويصحح، ثم يبعده ويعود فيطلبه وهكذا.. ويُسأل: لماذا لا تُبقى المصباح فقد أجهدت أهلك، فيقول: «الظلمة أجلى للفكر»، فقد كان لا يُحسن التأمل إلا فى السكون والظلمة.. فى مصر اتسعت الرؤية وتغذى الوجدان بالرأى والفكر والحضارة مع رفض التعصب الذى ذهب إلى الشطط إلى حد أن البعض كان يتبرك بملابس الإمام مالك التى أخذها منه أحد تلاميذه، وإذا ما دهمهم الجفاف وتأخر المطر صلّوا صلاة الاستسقاء مستغيثين بقلنسوه الإمام مالك، فقام الشافعى بتأليف كتاب فيما اختلف فيه مع مالك ولكنه استحيا أن يصدره، وهو الذى جلس إليه يوما تلميذاً، وأبقى الكتاب عاماً ينظر فيه ويعدل من سطوره، ثم أصدره، وعندما عوتب فى ذلك جاء رده مشبعاً بعلوم الحضارات: «إن أرسطو تعلم الحكمة من أفلاطون، ثم خالفه قائلا إن أفلاطون صديقى والحق صديقى فإذا تنازعنا فالحق أولى بالصداقة».
وكأنها النظرية المقدسة فى حياة المفكرين والعلماء والفنانين والقادة التى يبرز فيها دور الأم الواعية فى دفع الأبناء إلى محطات الوصول المستنيرة حيث المستقبل مع العلياء والمجد.. وها هى الأم «حباب» حفيدة أخت السيدة فاطمة أم الإمام علىّ بن أبى طالب كرم الله وجهه محبة العلم حافظة القرآن وأنساب العرب وأشعارهم تنتقل إلى مكة ومعها وليدها «محمد» الذى أنجبته فى غزة وذلك بعد وفاة والده تاجر العطور والشيلان الدمشقية وغلق محله، حتى لا يضيع نسبه الشريف الممتد لآل البيت فى قريش.. حملت الأم الأزدية صغيرها وأقامت بجوار المسجد الحرام لتقوم بغزل الصوف كمورد للعيش حتى لا تحيا مع ابنها عالة على أحد من قبيلتها، لترسله لحفظ القرآن فى كتّاب مكة على يد شيخه إسماعيل بن قسطنطين حيث أتم حفظ المصحف وهو فى السابعة، و«الموطأ» وهو ابن العاشرة، وكان يدوّن جميع ما يستوعبه فوق قطع العظام، فيقول: «كنت يتيما فى حجر أمى، ولم يكن معها ما تعطى المعلم لكنه رضى عنى عندما خلفته وأجدت مع صبيان الكتّاب إذا قام، فلما حفظت القرآن دخلت المسجد لأجالس العلماء فأحفظ الحديث لأكتبه فى العظم، وكانت لنا جرّة عظيمة إذا امتلأ العظم بالسطور طرحته فى الجرّة».. الشافعي.. الصوت العذب فى الترتيل، والمغموس بالحزن والخشوع، مع إيقاع تزكيه خشية ورهبة العابد اللائذ المتبتل المستغفر اللاجئ لعظمة الخالق، ما أن ينساب صوته بالآيات البينّات حتى يرتفع نشيج البكاء من حوله ليغدو بين الجمع مدرار دموع.. فأمسك عن التلاوة إشفاقاً ليلتزم بحلقات التفسير حيث اصطدم بلسان المسلمين الجدد الموالى غير العرب الذين لا يتقنون العربية فشعر بحاجته الملحّة إلى زاد لغوى كبير يطلعه على تفهم أعمق لمعانى الكلمات وأسرار التراكيب اللغوية، وتلك كانت نصيحة الإمام الليث بن سعد عندما كان يقدم من مصر للحج، فيحث مستمعيه على الخروج للبادية وحفظ أشعار الهزليين.. فخرج الفتى إلى البادية القريبة ليعيش حتى عامه العشرين فى مضارب خيامهم يرحل برحيلهم ويحفظ أشعارهم وتراكيبهم اللغوية، ويتعلم منهم الرماية والفروسية، وعاد ليجالس حلقات شيوخه فى المسجد الحرام، وتبعاً لنصيحة الأم الفطنة التى يروى عن ذكائها أنها شهدت عند قاضى مكى هى وأخرى مع رجل فردت القاضى الذى أراد أن يفرق بين المرأتين قائلة له: «ليس لك ذلك لأن الله سبحانه وتعالى يقول: (أن تضل إحداهما فتذكر إحداهما الأخري) فرجع القاضى عن موقفه أمام المرأة البصيرة بأحكام الشريعة يتلمس التعلم على يد الإمام مالك بن أنس أمير المدينة مستعداً بحفظ كتاب «الموطأ» الذى ألفه مالك وقام بقراءة بعضه أمامه فاستحسنه ودعاه لضيافته ليظل ملازما له لحين وفاته عام 179ه لم يتركه إلاّ ليزور أمه بمكة أو للقيام برحلة لإحدى عواصم العلم والفقه، وكان يستأذن شيخه الذى يجهزه بالزاد والمال والدعاء، ليعود من أسفاره مؤمناً بأن العقل وحده هو أداة فهم النصوص لا الاتباع ولا التقليد.. وتعلم من تلاميذ جعفر الصادق بأن العلم ليس بحفظ القرآن والحديث ومعرفة الآثار فحسب، لكنه يشمل كل العلوم الطبيعية والرياضية التى تفسر ظواهر الكون، وتكشف قدرة الخالق، ومن هنا حرص الشافعى على تعلم الكيمياء والطب والفيزياء والحساب والفلك والتنجيم، بل وعلم الفراسة الذى مارسه بجدارة، وعندما أراد الشافعى الارتحال إلى الكوفة شجعه مالك بقوله: «إن الملائكة تضع أجنحتها لطالب العلم رضا بما يصنع».. وتَعَجَّبَ الشافعى من أن يقوم شيخه مالك بتكاليف الرحلة ولم يكن معهما شيء بالأمس القريب، فأجابه بأنه تلقى بعد صلاة العشاء صُرة هدية من الإمام الليث فقام بقسمتها بينهما، وخرج الشافعى من المدينة إلى الكوفة شاباً فى الثانية والعشرين ليعود منها ومعه من الكتب حِمل بعير ليروى لمالك الكثير حتى فى علم الفراسة التى كان فى نفس مالك شيء منها..
استقر الشافعى بالمدينة يقاوم التعصب المذهبى حتى رحل مالك بينما صاحبنا لم يزل فى التاسعة والعشرين فيعود إلى أمه بمكة مودعاً المدينة من خلال سطور دموعه، ويتوسط له الأقارب للعمل فى اليمن، حيث رهنت أمه دارها بمكة لرفقته فى رسالتها المقدسة لرعايته، وفى نجران باليمن عاود دراسة علوم الفراسة التى كانت مزدهرة هناك حتى تفوق فيها، واستشعر هناك بظلم حاكم نجران للناس فاعتلى المنبر فى الجامع يحض الأهالى على مقاومته فوشى به لدى الخليفة هارون الرشيد بتهمة التشيع والثورة عليه فأتى بالمتهمين يجرون الأصفاد وعددهم تسعة ليأمر بقطع رءوسهم، أما العاشر وهو الشافعى فهتف بقوله: السلام عليك يا أمير المؤمنين وبركاته، ولم يقل ورحمة الله، فأجابه الرشيد: وعليك السلام ورحمة الله وبركاته، لقد بدأت بسنة لم تؤمر بإقامتها ورددنا عليك بفريضة قامت بذاتها، ومن العجب أن تتكلم فى مجلسى بغير أمرى!! فقال الشافعي: إن الله تعالى قال فى كتابه العزيز «وعد الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنهم فى الأرض كما استخلف الذين من قبلهم وليمكنن لهم دينهم الذى ارتضى لهم وليبدلنهم من بعد خوفهم أمناً» وهو الذى إذا وعد وفى، فقد مكنك فى أرضه وامننى بعد خوفى حيث رددت عليّ السلام بقولك «وعليك رحمة الله» إذن فقد شملتنى رحمة الله بفضلك يا أمير المؤمنين.. وقال الله تعالى «يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا».. ولما كان القاضى الجالس بجوار الرشيد من استضاف الشافعى فى الكوفة من قبل فقد شهدَ فى صالح الشافعى الذى نجا بعدما عقد الرشيد له مجلساً من أهل العلم لامتحانه فى الفقه والرياضيات والطبيعة والكيمياء والطب والفلك والتنجيم والفراسة ليصفق له جميع الحاضرين إعجاباً ويمنحه الرشيد خمسين ألف دينار ويعرض عليه منصب القضاء فى أى مكان يريد، أو يجعله والياً على أى قطر يختار لكن الشافعى استأذن فى أن يعود إلى مكة للعيش بين أهله من قريش متفرغا للعلم وذلك بعدما أثرى الحياة الفكرية فى بغداد ثراء عظيما بمحاوراته مع محمد بن الحسن.. وعاد الشافعى من جديد إلى أم القرى ليتخذ مجلساً للفتوى والتدريس فى فناء بئر زمزم بجوار مقام إبراهيم الخليل وقد أصبح يملك من عطايا هارون الرشيد ما يسمح له بالتفرغ الكامل للعلم ليأتى إلى مجلسه يوماً ابن حنبل فيعجب به ليقول لصاحب له عن الشافعى: «اقتبس من هذا الرجل فإنه ما رأت عيناى مثله، فإن فاتنا فلن نعوضه أبدًا،وعندما مرض الإمام ابن حنبل قام الشافعى بزيارته فما أن رآه حتى نزل من على سريره وأجلسه مكانه ليجلس هو على الأرض، وعند انصرافه اركبه ابن حنبل دابته، ومشى تحت ركابه وهو المريض حتى أوصله إلى بيته، وكان الشافعى قد وضع كتابا أسماه (الرسالة) فى أصول الفقه فسافر إلى العراق ليعرض كتاب علمه الجديد على الشيوخ هناك ويناظرهم فيه وكان قد جاوز الخامسة والأربعين فاحتفت به بغداد وتمنى تلميذه أحمد بن حنبل أن يطيل الإقامة سنوات ليؤسس فى بغداد مدرسة فقهية جديدة.. لكن بغداد لم تعد التى أحبها، فقد مات خير الأصدقاء وذهب الرشيد واختلف أولاده، وما كاد الأمين يستقر على العرش حتى وثب عليه أخوه المأمون وقتله وركب مقعده، ولم تزل أصداء آهات نكبة البرامكة الذين أطاح بهم الرشيد يرددها الهواء، وارتفع الجدل العقيم فى سماء العقيدة فى المناقشة حول خلق القرآن، وزحفت الجرأة على الشريعة، وارتفعت دعوة للزهد فيما أحله الله ليزداد الأثرياء ثراء.. لم تعد بغداد مدينته ولا أُنس فى صحبة ولا جمال فى رفقة اللهم إلا مع أحمد بن حنبل وحده، ويعرض المأمون عليه منصب قاضى القضاة فيعتذر عنه فقد قرر فى نفسه أن يقسم وقته ما بين الفقه والشِعر.. ويتلقى دعوة من والى مصر الجديد لزيارتها.. دعوة انتظرها من البلد الوحيد الذى عرف عقيدة التوحيد قبل الديانات السماوية.. بلد عاشَ على أديمها النبى يعقوب، وخليل الله إبراهيم، ويوسف والأسباط كما ولد فيها موسى وعلى أرضها كلمه الله، وحفظت للمسيح عليه السلام وأمه مريم حياتهما من بطش الروم الوثنيين.. بلد تَرَنَّمَ الشافعى فيه شعرا قبل أن يطأ عتبته:
لقد أصبحت نفسى تتوق إلى مصر..
ومن دونها أرض المهامة والقفر
والله ما أدرى للفوز والغنى..
أساق إليها أم أساق إلى القبر
ويستقبله على أبواب الفسطاط عدد كبير من الفقهاء ورجال الدولة ويدعوه الوالى إلى منزل كبير أُعد له لكن الشافعى يؤثر الإقامة لدى أقارب أمه أسوة بالرسول صلى الله عليه وسلم حين هاجر إلى يثرب فنزل لدى أخواله، ويغدو جامع عمرو «تاج الجوامع» مجلسه للتعليم والإفتاء بعدما وجده يعج بحلقات المعارف والقصص واللغة والشعر وسائر فنون الفكر وهو الذى كان يقول حسرة:
ولولا الشعر بالعلماء يزري لكنت الآن أشعر من لبيد!
ومن الجديد الذى راقه فى مجلسه الجديد تبعا للمدرسة المصرية التى تعلم فيها فلاسفة الإغريق وأخذوا منها أسلوبهم فى المحاورات أن الأستاذ لا يلقى الدرس على طلاب ينصتون وكأن على رءوسهم الطير كما ألف من قبل خاصة فى حلقات الإمام مالك، ولكن ما أن يبدأ الأستاذ درسه حتى يدير على الفور حوارا مع تلاميذه لتتفجر القضايا وتنضج الآراء، وعند ملاحظته أن الحياة الفقهية يتنازعها تياران هما أنصار الإمام مالك، وأنصار الإمام أبى حنيفة والغلبة على الدوام لأنصار مالك المشتطين قال للحضور إن الإمام مالك بشر يخطئ ويصيب فانتفض أحد المتعصبين واسمه ِفتيان بن أبى سمح» ليقوم بسبابه بكلمات بذيئة خاصة بعدما دخل فى مناظرة حول قضية العبد المرهون إذا ما اعتقه الراهن ولا ملك له غيره، وكان الشافعى يقول «يباع»، بينما رأى فتيان المناظر له أنه لا يباع.. فيحمل الحاضرون ذلك السفيه يلقون به خارج المجلس والشافعى مستمر فى حديثه وكأنه لم يلحظ كل ما جري، بل إنه طلب من تلامذته بعدها الصفح عن ذلك السفيه لكن أصحابه ذهبوا يشكون للوالى وشهد الشهود فزمجر الوالى قائلا: «والله لو شهد الشافعى على فتيان هذا لقطعت رأسه»، أمر بضرب فتيان بالسوط والطواف به مقلوبا على جمل وقد حلقت رأسه ولحيته وشاربه ومن أمامه المنادى ينادى: «هذا جزاء من سب آل رسول الله صلى الله عليه وسلم».. ولم يسعد الإمام بما حدث بل عاد مهموما وقد ازداد نزيفه، وما أن خرج للجامع بعد استرداده بعضا من عافيته للجلوس فى حلقته حتى تربص به من على بعد سفهاء من أصحاب فتيان، وعندما خلت الحلقة وانفض الجمع من الجامع وبقى الإمام وحده حتى انقض عليه الوحوش بالهراوات ليسقط مجندلا فيولوا هاربين، ليحمل الإمام الغائب عن الوعى إلى منزله وما أن يسترد أنفاسه حتى يرسل غلامه إلى السيدة نفيسة يسألها كعادته الدعاء كلما ألم به مكروه فقالت لرسوله: «أحسن الله لقاءه ومتعه بالنظر إليه» فعلم الشافعى أنها النهاية، ولم يمض العام حتى مات «فتيان» في سنة 205ه.
الشافعي.. من لم يكن قاضياً أبدًا فى مصر لكننا فى مصرنا نطلق عليه لقب «قاضى الشريعة» الذى ذهبت أبحث عن سماته وأوصافه فى بطون المراجع والكتب فوجدته فى وصفه الوحيد عند قدومه إلى مصر عام 199ه وهو يخطو إلى الخمسين فارسا طويلا ممشوق القوام ضاحك السن بشوشاً أسمر البشرة، مهذب اللحية المصبوغة بالحناء اتباعاً للسنة، ثيابه خشنة نظيفة، متكئا على عصا غليظة وكأنه الناسك الجوال سألوه عن حرصه على إمساكها وليس الضعيف، فقال لأذكر أنى مسافر فى الدنيا.. رخيم الصوت، يشع حباً ومودة من عينين بالغتى الصفاء رغم آثار السهر وطول الفكر وآلام البواسير المرض المزمن الطويل بآثاره الدموية المدمرة التى يزيدها الجلوس الطويل غلوا ووحشية، وهو الذى رحب بجلسته فى مصر بين مريديه فى الجامع الأموى التى يمد فيها ساقيه للإمام فيخفف الوضع من غلواء الألم.. وجدته فى العشرين زوجا ل«عمرة» التى أنجبت له من الأبناء ثلاثة محمد (أبو عثمان) وفاطمة وزينب وكان له من جاريته «دنانير» الابن الرابع محمد أبو الحسن الذى قدم مع أبيه إلى مصر صغيراً.. الشافعي.. قالوا عن علمه سجعاً فى كتب التراث: «جمع أشتات الفضائل، ونظم أفراد المناقب، وبلغ فى الدين والعلم أعلى المراتب، إن ذكر التفسير فهو إمامه، أو الفقه ففى يديه زمامه، أو الحديث فله نقضه وإبرامه، أو الأصول فله فيه الفصوص والفصول، أو الأدب فهو مبديه ومعيده، ومعطيه ومفيده، وجهه للصباحه ويده للسماحة ورأيه للرجاحة ولسانه للفصاحة، إمام الأئمة، ومفتى الأمة، والمصباح الزاهر فى الظلمة.. فى التفسير ابن عباس، وفى الحديث ابن عمر، وفى الفقه معاذ، وفى القضاء عليّ، وفى الفرائض زيد، وفى الشعر حسان، وفى كلامه بين الحق والباطل فرقان..
الشافعى.. كثير العبادة يختم القرآن فى رمضان ستين مرة..
الشافعى.. القائل: أفلست فى عمرى ثلاثاً فكنت أبيع قليلى وكثيرى حتى حُلى ابنتى وزوجتى ولم أرهن قط..
الشافعى.. محب الطرائف والملح الذى كان يحكى لمجلسه طرائف مما شاهده فى رحلاته الطويلة منها أنه رأى فى المدينة أربع عجائب لم يرها فى غيرها: جدة عمرها إحدى وعشرون سنة!! وقاضيا حكم بإفلاس تاجر فى دين قيمته أربعة أرطال من نوى البلح!! وشيخا فى التسعين يدور حافيا يعلم القيان الرقص والغناء، فإذا ما جاءت الصلاة صلى قاعدا!! ووالياً كان صالحا طيبا فقال: مالى لا أرى الناس يجتمعون على بابى كأبواب الولاة؟ فقالوا له: لأنك لا تؤذى الناس، فقال: عليّ بإمام المسجد، فأحضروه له فجعل يضربه والإمام يصرخ حتى اجتمع الناس، فسرى على الوالى وطابت نفسه فقد اجتمع الناس على بابه.. الشافعي.. الذى زار قبر الإمام أبى حنيفة وصلى ركعتين، ولاحظ مرافقوه أنه عدل عن قواعده فى حركات الصلاة إلى قواعد أبى حنيفة، فلما سألوه فى ذلك قال: «أدبا من الإمام أبى حنيفة أن أخالفه فى حضرته»..
الشافعي.. الذى يرى أن الحاكم واجب الطاعة مادام الناس قد اختاروه باختيار حر وبيعة لا إكراه فيها ولا زيف..
الشافعي.. القائل عن طعامه: «الشبع يثقل البدن ويقسى القلب ويزيل الفطنة ويجلب النوم ويصرف صاحبه عن العبادة»..
الشافعى الذى قال: أقمت أربعين سنة اسأل إخوانى الذين تزوجوا عن أحوالهم فى تزوجهم، فما منهم أحد قال: إنه رأى خيرًا.
الشافعى الذى رحل فى الرابعة والخمسين فى ليلة الجمعة 28 من رجب 204ه وتوجهت جنازته تبعاً لوصيته إلى منزل السيدة نفيسة التى صلت عليه قائلة: «كان رجلا يحسن الوضوء»..
الشافعي.. الذى بقيت منزلته رفيعة القدر فى نفوس المصريين خاصة فى الوجه البحرى..
الشافعى الذى اشتعل الرأس فيه شعرا قاله فى جميع المجالات:
• لئن كان ذنبى حب ال محمد
فذلك ذنب لست عنه أتوب
• ومن البلية أن تحب ولا يحبك من تحبه
• الشمس لو وقفت فى الفلك دائمة..
لمّلها الناس من عُجم ومن عَرب
والبدر لولا أفول منه ما نظرت..
إليه فى كل حين عين مرتقب
• كل العداوات قد ترجى إماتتها
إلاّ عداوة من عاداك بالحسد
• أما ترى البحر تعلو فوقه جيف..
وتستقر بأقصى قاعه الدّرر
وفى السماء نجوم لا عداد لها..
وليس يُكسف إلا الشمس والقمر
• ولا تعطين الرأى من لا يريده..
فلا أنت محمود ولا الرأى نافِعهُ
• إذا ضاق صدر المرء عن سر نفسه..
فصدر الذى يُستودع السر أضيق
• ولولا العلم ما سعدت رجال..
ولا عُرف الحلال ولا الحرام
مهانة أردوغان
يوم يكرم المرء فيه أو يُهان قد أتى لنرى بعين الشماتة المحمودة وقمم الامتنان يوم مهانة أردوغان عندما اضطر من بعد خذلان حزبه العدالة والتنمية فى الانتخابات التركية الأخيرة أن يُدخل كاميرات الإعلام إلى حمام قصر الخلافة ليثبت أن سلطانية المرحاض مصنوعة من الخزف وليس من الذهب كما افترت عليه المعارضة التى وصفها بالشذوذ والإلحاد، وبعد هزيمته الساحقة قال عن أحزابها «أشقاء الديمقراطية»!! وما قصر الألف غرفة المنيف الذى بلغت تكاليفه أكثر من المليار من أموال دافعى الضرائب الأتراك الذين ارتفعت نسبة البطالة بينهم إلى 12٪ سوى ملجئا لرئيس الوزراء الغلبان والست مراته كمان من الحشرات والصراصير والهوام التى استفحل أمرها فى قرض أرضيات وحوائط المبنى القديم المتداعى، فكان ولابد من العزال.. ولسوف تمضى مهلة ال45 يوما عبثا بمشيئة الرحمن على تشكيل حكومة أقلية أو ائتلافية، فالفوضى السياسية والفساد قد تجذرا فى البلاد لتأتى الانتخابات الجديدة بعزيمة الأتراك المذلون المهانون ليقوموا فيها بطرد آخر فلول أردوغان صاحب اليد المبتورة بعلامة رابعة الآثمة التى رفعها غِلاًّ وعتهاً بعد تبدد حلم الخلافة فى جلسة خاصة عاجلة لمجلس الأمن يطالب العالم فيها بفرض عقوبات رادعة على مصر البلد المسلم الذى خرج عن بِكرة أبيه يذود عنه جيشه حامى حماه ليتطهر من حكم الشيطان برشها بأقوى مبيد حشرى حيث نرشح لهم فى هذا المجال التوكسافين الفعّال المصحوب بشخطه الزلزال: اطلع بررررررره!!
لمزيد من مقالات سناء البيسى


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.