بعض الأمثال من ورائه حكاية, لا ندعى أنها حكايات حقيقية تاريخية أكيدة بل يمكن اعتبارها حواديت شعبية وتراثا فلكلوريا مثلها مثل المثل نفسه.. مثلا: "اللى ما يعرفش يقول عدس": تعود قصته إلى قديم الزمان حيث يحكى أن رجلا كان لديه دكان يبيع فيه العدس والبقوليات , وذات يوم هجم عليه لص وسرق نقوده وجرى , فهم الرجل باللحاق به, ولأن اللص كان متعجلا ً, تعثرت قدمه فى شوال عدس فوقع الشوال وتبعثر كل ما فيه , وعندما رأى الناس التاجر يجرى وراء اللص وشوال العدس منفرطا على الأرض , ظنوا أن اللص سرق بعض العدس وهرب وأن الرجل يجرى خلفه بسبب ذلك . ولأن العدس فى ذلك الوقت كان ثمنه بخسا التمسوا العذر للص وظنوا أنه كان جائعًا , ولاموا الرجل على فعلته وقالوا له : كل هذا الجرى من أجل شوال عدس ؟! فرد التاجر قائلا ً: اللى ما يعرفش .. يقول عدس . "ده احنا دافنينه سوا": يحكى أن أخوين فى قرية كان لديهما حمار يعتمدان عليه فى أمور الزراعة والتنقل من قرية لأخرى , ارتبط الأخوان بالحمار وأطلقا عليه أسم "أبو الصبر" وفى يوم من الأيام مات الحمار , فحزن الأخوان عليه حزنا شديدًا ومن شدة تعلقهما به قررا دفنه بمدفن يشبه مدافن الإنسان تكريمًا له وبعدها جلسا يبكيان بجوار القبر , فكان كل من يمر يسألهما ماذا حدث ؟ فيجيبان "أبو الصبر مات" فيسأل الناس عن أبو الصبر فيجيبان بأنه كان السند والعون والخير والبركة يرفع الأثقال ويقضى الحوائج , وظل الأخوان بجانب القبر فترة إلى أن ظن الناس أن أبو الصبر هو شيخ تقى أو رجل من أولياء الله الصالحين , وبدأ الناس يحضرون لهما الطعام , ويتوددون إليهما بالمال والمساعدة تقربًا لله وتبركًا بالشيخ , فاستغل الأخوان ما فهمه الناس دون ترتيب أو تخطيط , وبدآ فى النصب على الناس بأسم الشيخ "أبو االصبر" , وفى يوم اختلف الأخوان على مبلغ من المال فقال أحدهما للأخر بغضب "والله إن لم تعدل لطلبت من الشيخ أبو الصبر الانتقام منك " فكان رد الأخر: أى شيخ ؟ أنت نسيت .. ده احنا دافنينه سوا . "دخول الحمام مش زى خروجه" : افتتح أحدهم حماماً تركياً وأعلن أن دخول الحمام مجاناً ، وعند دخول الناس الحمام احتجز ملابسهم ورفض تسليمها إلا بمقابل مالى ، فاحتج الناس قائلين : ألم تقل بأن دخول الحمام مجانى ؟ فرد عليهم : دخول الحمام مش زى خروجه" . ويحكى أن مثل " اللى اختشوا ماتوا ": ترجع قصته إلى أن الحمامات القديمة كانت تعتمد على الحطب والخشب والنشارة لتسخين أرضية الحمام والمياه وبما أن بعضا من هذه الحمامات مخصصة للنساء فقد اعتادت الكثيرات منهن الاستحمام عاريات وذات يوم شب حريق كبير فهرب منهن من هرب ومن بقين فضلن الموت على الخروج, خشية ً وحياءًا , وبعد ذلك سأل الناس لماذا لم تخرج كل النساء فقيل لهم اللى اختشوا ماتوا . "مسمار جحا": أصل الحكاية أن جحا كان يملك داراً، وأراد أن يبيعها دون أن يفرط فيها تماماً، فاشترط على المشترى أن يترك له مسماراً فى الحائط داخل المنزل، فوافق المشترى دون أن يلاحظ الغرض من وراء هذا الشرط لكنه فوجئ بعد أيام بجحا يدخل عليه البيت. فلما سأله عن سبب الزيارة أجاب جحا:جئت لأطمئن على مسمارى ,فرحب به الرجل، وأجلسه، وأطعمه , لكن الزيارة طالت، والرجل يعانى حرجًا من طول زيارة جحا، لكنه فوجئ بما هو أشد , إذ خلع جحا جبته وفرشها على الأرض وتهيأ للنوم، فلم يصبر المشترى ، وسأله: ماذا تنوى أن تفعل يا جحا ؟ فأجاب جحا بهدوء:سأنام فى ظل مسمارى .وتكرر هذا كثيراً.. وكان جحا يختار أوقات الطعام ليشارك الرجل فى طعامه، فلم يستطع المشترى الاستمرار على هذا الوضع، وترك لجحا الدار بما فيها . "جه يكحلها عماها": تحكى هذه القصة عن أحد الرجال الذى تزوّج من امرأة ؛ وبعد فترة من زواجه شك أن زوجته لا تحبه, وكان ذلك مجرّد وهم طرأ عليه ؛ لأنها كانت لا تضحك أو تبتسم ولا تتكلم معه ؛ فلجأ الى امرأة عجوز معروفة بالحكمة وأخبرها بالأمر طالباً منها طريقة يتأكد بها من مشاعر زوجته ؛ فقالت له العجوز : عليك أن تصطاد أفعى وتخيط فمها وتضعها فوق صدرك أثناء نومك ؛ وعندما تحاول زوجتك إيقاظك اصطنع الموت , وفعل ذلك ؛ وحينما جاءت زوجته لتوقظه من النوم لم ينهض أو حتى يتحرك , وحين رفعت الغطاء ورأت الأفعى ظنت أنها لدغته ومات , فأخذت تصرخ خوفا عليه حتى تأكد الزوج من مشاعر زوجته ومدى الحب الذى تخفيه حياء منه ؛ فنهض من فراشه فرحاً ليبشرها بأنه لم يمت ؛ لكن الزوجة توارت حياء لأنها كشفت عن مشاعرها , وعندما علمت بأن الأمر ليس سوى خدعة من الزوج ليختبر حبّها , غضبت وأقسمت ألا تعود اليه ومن هنا جاءت مقولة "جاء يكحلها عماها" "المتعوس متعوس ولو علقوا فى رقبته فانوس": كان هناك أخوان احدهما ثرى والأخر فقير ، وكان الناس يتساءلون الماذا لا يساعد الثرى أخاه الفقير (المتعوس ) ويعطيه مما أعطاه الله ؟ وفى احد المرات صارح احد أصدقاء الثرى صاحبه بما يتداوله الناس عنه، فأقسم له الثرى انه يحاول مساعدة أخيه ( المتعوس ) إلا انه يرفض ذلك وقد حاول مساعدته بطرق غير مباشرة إلا انه كان يفشل فى كل مرة ,لاحظ الأخ الثرى أن صديقه لم يصدق ما يقول وقرر أن يثبت له ذلك ، فأعطى صديقه مالا وطلب منه أن يلقيه فى طريق أخيه المتعوس، وفعل الصديق ذلك ، وجلسا فى انتظار الأخ الفقير، وبعد فترة دخل عليهما المتعوس وتوقعا أن يخبرهما بأنه وجد المال إلا انه لم يفعل .. فقد اخبرهما انه راهن نفسه فى هذا اليوم أن يأتى مغمضا عينيه وقد فعل .. فصاح فيه صديق أخيه المتعوس متعوس ولو علقوا برقبته فانوس!