هل هذه هى علامات يوم القيامة ، هل نزعت الرحمة من قلوب البشر لدرجة الا يرحموا حيوانا أخرس يدافع بوفائه عن صاحبه ، اين هى الرحمة الانسانية للحيوان ، اين احاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الرفق بالحيوان الم يسمع اولئك الاشرار وردة جهنم ان شاء الله الذين انها لوا بالمطاوي والسكاكين على كلب لمجرد انه دافع عن صاحبه وحماه من بطش الاوغاد . ان ما حدث منذ ايام قليلة للكلب بشارع الأهرام بمنطقة شبرا الخيمة من تعذيب وضرب بالسلاح والمطاوى انتهى بذبحة لايمكن ان يوصف با لانسانية ، هل حقا اصبحنا فى غابة الكل يذبح ويقتل بعضه لدرجة وصلت الى ذبح كلب أعجم كل ذنبه انه للاسف وفى و يدافع عن صاحبه .لم تكن قلوبنا لتهدأ بعد من منظر ذبح 21 مصرى فى ليبيا على يد اوغاد داعش حتى يأتى منظر تعذيب وذبح الكلب الذى تناقلته القنوات الفضائية ومواقع التواصل الاجتماعى ليكمل على باقى قلوبنا الدامية ان منظر تعذيب وذبح الكلب لايمكن ان يتحمله بشر ، ألم يسمع هؤلاء أ عن النبي صلى الله عليه وسلم والرفق بالحيوان ، ألم ينطلق المفهوم النّبويّ للرّفق بالحيوان من تصوِّرٍ متوازنٍ يجمع بين منفعة الإنسان وبين الرّحمة والرّأفة ذلك المفهومٌ الذى لا يسمح بالقسوة أو العبث أو النّفعيَّة المطلقة، كما لا يتجاهل احتياجات الإنسان الغذائيَّة والمعيشيَّة الّتي تتطلب الانتفاع بالحيوان. ومن ثمّ فالإسلام لا يسمح بالعبث بالحيوانات أو إيذائها أو تكليفها ما يشقّ عليها ، لقد جعل سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم الرّحمة بالحيوان بابًا من أبواب الأجر ودخول الجنَّة، كما جعل القسوة معها سببًا لدخول النّار ، فقد جاء في الحديث الّذي رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: «بينما رجلٌ يمشي بطريقٍ، اشتدَّ عليه العطش، فوجد بئرًا فنزل فيها، فشرب ثمَّ خرج، فإذا كلبٌ يلهث، يأكل الثَّرى من العطش، فقال الرجل: لقد بلغ هذا الكلب من العطش مثل الّذي كان بلغ بي، فنزل البئر فملأ خفَّه ثم أمسكه بفيه، فسقى الكلب فشكر الله له فغفر له»، قالوا: يا رسول الله، وإن لنا في البهائم أجرًا؟ فقال: «في كل ذات كبد رطبة أجر» [متفقٌ عليه وفي المقابل روى البخاري وغيره عن ابن عمر -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: «دخلت امرأة النار في هرَّةٍ حبستها ، فلم تطعمها، ولم تدعها تأكل من خشاش الأرض» متفق عليه الم يسمع قط هؤلاء الاشرار القتلة زبانيه جهنم عن رحمة النبى صلى الله عليه وسلم وكيف كان يحسن إلى الحيوانات ويرحمها فقد روى أحمد وأبو داود -وصحح الحديث الشّيخ أحمد شاكر- عن عبد الله بن جعفر –رضي الله عنهما- أن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- دخل حائطًا لرجل من الأنصار، فإذا فيه جمل، فلمَّا رأى النّبيّ -صلى الله عليه وسلم- حنَّ وذرفت عيناه، فأتاه رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- فمسح ذِفراه فسكت فقال: «من ربّ هذا الجمل لمن هذا الجمل؟» فجاء فتى من الأنصار فقال: لي يا رسول الله، فقال: «أفلا تتقي الله في هذه البهيمة الّتي ملكك الله إيَّاها فإنَّه شكا إليَّ أنَّك تجيعه وتدئبه» [رواه أبو داود 2549 وأحمد 3/195 وصححه الألباني]، ومعنى ذفراه: مؤخرة رأسه، ومعنى تدئبه: تتعبه ، ألم يعلم هؤلاء أنّ الرّحمة بالحيوان من تقوى الله -عزّ وجل ام قلوبهم غلف ألم يسمع هؤلاء الظلمة عن رواية أبو داود وأحمد وابن حبان وابن خزيمة عن سهل بن الحنظلية –رضي الله عنه- قال: مرَّ الرّسول -صلّى الله عليه وسلّم- ببعيرٍ قد لصق ظهره ببطنه، فقال: «اتَّقوا الله في هذه البهائم المعجمة فاركبوها صالحة وكلوها صالحة» الم يسمع هؤلاء الذين لا اجد وصفا لهم عن رواية الطّبراني في الأوسط وأبو نعيم وابن ماجة والطّحاوي والدّارقطني والبيهقي عن عائشة رضي الله عنها «أنّ النّبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- كان يصغي للهرة الإناء، فتشرب، ثمَّ يتوضأ بفضلها» صلى الله عليك يا سيدى يا رسول فقد كنت رحيمًا في التّعامل مع الحيوانات وكنت تحسن معاملتها حتى فى قتلها وضعت ضوابط مشددة ففي الحديث الّذي رواه أبو داود والنّسائي وغيرهما من حديث شداد بن أوس قال: خصلتان سمعتهما من رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم: «إنَّ الله كتب الإحسان على كلِّ شيءٍ. فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة. وإذا ذبحتم فأحسنوا الذّبح. وليحد أحدكم شفرته فليرح ذبيحته» {رواه مسلم 1955} بل لقد – نهى عليه الصلاة والسلام أن تصبر البهائم [متفقٌ عليه] (أي تحبس وتضرب حتَّى تموت وأجمل ما جاء في باب الرّحمة بالحيوان في السّنّة النّبويَّة هو تحريم لعنة الحيوانات، وتحريم الإيذاء المعنويّ و هو أمرٌ لم ترق إليه الفلسفات في أي وقتٍ من الأوقات ولا حتَّى في العصر الحاضر الّذي كثرت فيه الكتابات عن حقوق الحيوان ، ان ما حدث للكلب يعبر عن فداحة الجرم الذى ارتكبه صاحبه وهؤلاء الاوغاد ، لقد دفع الكلب حياته ثمنا للوفاء الذى خانه صاحبه واستحق بجدارة ان يكون كلب بمائة رجل ولا حتى رجال الدنيا كلها يمكن ان تفعل مثل هذا الكلب . لمزيد من مقالات سعاد طنطاوى