سألنى صديقى وهو يلومنى: لماذا تشن هذا الهجوم على سيد قطب؟.. قلت مستغرباً: هل وجدت فيما نقلت عنه أى تحريف إو عدم أمانة فى النقل؟.. فرد: لا.. ولكنه التوقيت. تركته وأنا أتساءل: أى توقيت هذا؟ أليس هو التوقيت الذى تواجه فيه الأمة خطر جماعة داعش التكفيرية التى تعتمد فى استباحة دماء المسلمين على فكر سيد قطب؟! (وسيكون هناك حديث خاص فى هذا الأمر إن شاء الله)، أليس هو التوقيت الذى يستبيح فيه التكفيريون دماء جنود الجيش المصرى أيضاً بفكر سيد قطب؟!.. والحقيقة أنه لو لم يكن هذا هو التوقيت المناسب للحديث عن فكر سيد قطب فلن يكون هناك توقيت أصلا. إن ما عند سيد قطب من غلو فى تكفير المسلمين، لهو السلاح الخبيث الذى اعتمد عليه التكفيريون، وتأمل معى ما سيأتى وهو منقول من كتب (فى ظلال القرآن–دار الشروق –الطبعة الأولى 1972م)، (العدالة الاجتماعية – دار الشروق –الطبعة الثالثة عشرة 1993م)، (معالم فى الطريق–دار الشروق –الطبعة السادسة 1979م). * ينفى سيد قطب وجود إسلام أو مسلمين، فيقول: "إن المسلمين الآن لا يجاهدون، وذلك لأن المسلمين اليوم لا يوجدون، إن قضية وجود الإسلام ووجود المسلمين هي التي تحتاج اليوم إلى علاج" (الظلال– المجلد الثالث –صفحة 1634). * ويقول نافياً الإسلام عن كل المجتمعات، وناصحاً تلك الحركات بالتعامل على أساس كفر كل المجتمعات: "وحركات البعث الإسلامي اليوم فى مفترق طرق ونقطة البدء الصحيحة فى الطريق الصحيح هي أن تتبين الشرط الأساسى لوجود الإسلام أو عدم وجوده، وأن تستيقن أن وجود الإسلام اليوم قد توقف... وأن تعلم أنها تستهدف إعادة إنشاء الإسلام من جديد، أو بتعبير أدق رده مرة أخرى إلى حالة الوجود بعد أن توقف هذا الوجود فترة... والطريق الآخر أن تظن هذه الحركات –لحظة واحدة- أن الإسلام قائم، وأن هؤلاء الذين يدَّعون الإسلام ويتسمون بأسماءالمسلمين هم فعلا مسلمون" (العدالة الاجتماعية – صفحة 216) * فكلنا فى نظر سيد قطب كفار ومرتدين حتى ولو نطقنا بالشهادتين: "لقد استدار الزمان كهيئته يوم جاء هذا الدين إلى البشرية بلا إله إلا اللّه. فقد ارتدت البشرية إلى عبادة العباد، وإلى جور الأديان ونكصت عن لا إله إلا اللّه، وإن ظل فريق منها يردد على المآذن: «لا إله إلا اللّه» دون أن يدرك مدلولها... إلا أن البشرية عادت إلى الجاهلية، وارتدت عن لا إله إلا اللّه. فأعطت لهؤلاء العباد خصائص الألوهية. ولم تعد توحد اللّه، وتخلص له الولاء.. البشرية بجملتها، بما فيها أولئك الذين يرددون على المآذن في مشارق الأرض ومغاربها كلمات: «لا إله إلا اللّه» بلا مدلول ولا واقع.. وهؤلاء أثقل إثما وأشد عذابا يوم القيامة، لأنهم ارتدوا إلى عبادة العباد -من بعد ما تبين لهم الهدى- ومن بعد أن كانوا في دين اللّه" (الظلال– المجلد الثانى –صفحة 1057). * وحتى لو قلنا إننا مسلمون، فإننا –كلنا- كفار طالما لم نأخذ بفكر سيد قطب فى توحيد الحاكمية: "يدخل في إطار المجتمع الجاهلي تلك المجتمعات التي تزعم لنفسها أنها مسلمة... لا لأنها تعتقد بإلوهية أحد غير الله ولا لأنها تقدم الشعائر التعبدية لغير الله أيضاً، ولكنها تدخل في هذا الإطار لأنها لا تدين بالعبودية لله وحده في نظام حياتها، فهي -وإن لم تعتقد بإلوهية أحد إلا الله- تعطي أخص خصوصية الإلوهية لغير الله فتدين بحاكمية غير الله، فتتلقى من هذه الحاكمية نظامها وشرائعها وقيمها وموازينها وعاداتها وتقاليدها... موقف الإسلام من هذه المجتمعات الجاهلية كلها يتحدد في عبارة واحدة: أن يرفض الاعتراف بإسلامية هذه المجتمعات كلها" (معالم فى الطريق –صفحات 91، 92، 93). * وعقيدة التكفير هى التى جعلت سيد قطب يسمى مساجدنا –التى تُقام فيها الصلاة ويُرفع فيها الأذان- بالمعابد الجاهلية ويُطالب من هم على نفس فكره باعتزالها: "اعتزال معابد الجاهلية واتخاذ بيوت العصبة المسلمة مساجد. تحس فيها بالانعزال عن المجتمع الجاهلي، وتزاول فيها عبادتها لربها على نهج صحيح وتزاول بالعبادة ذاتها نوعا من التنظيم في جو العبادة الطهور" (الظلال –الجزء الثالث – صفحة 1816). وقد اضطررت لاختيار أمثلة لتكفيريات سيد قطب وعدم ذكرها كلها مراعاة للمساحة، وأعلم أن القطبيين سيصرخون بأن هذا الفهم لما كتب سيد قطب يأتى من قبيل سوء النية، لذلك فسنورد المرة القادمة –إن شاء الله- إقرار عدد من كبار منظرى جماعة الإخوان المسلمين بعدم شرعية هذا الفكر التكفيرى. لمزيد من مقالات عماد عبد الراضى