في الوقت الذي يؤكد فيه الدكتور إسماعيل سراج الدين مدير مكتبة الإسكندرية علي أهمية إنتاج الثقافة وتجديدها وتأصيلها - كما جاء في نص كلمته بالمؤتمر الصحفي لافتتاح الدورة الحادية عشرة لمعرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب صباح الخميس الماضي- نجد أن الكثير من أجنحة المعرض لم تقدم عناوين جديدة تسترعي الانتباه بل قدمت ما اعتاد المهتمون بالثقافة ومحترفو القراءة عليه في معارض الكتاب. هنا يلح سؤال هام: هل شاخت الثقافة العربية؟ وأين هي وسط ثقافات العصر الحديث؟ .. أين امتدادات علماء العرب القدامي الذين قامت علي علومهم الحضارة الأوربية الحديثة وأضاءت عقولها بعد ظلام العصور الوسطي؟ سراج الدين أوضح في كلمته الافتتاحية أن العرب ورثوا أحادية النظرة منذ فترات الركود والتخلف، كما أنهم أصيبوا بضحالة التفكير وفقدوا القدرة علي الحوار والتسامح، مبديا دهشته لانقلاب هذه الحال لعقول بدأت بتمردها علي النص الأرسطي، ما قاده إلي إثارة قضية حرية التعبير التي أصبح مجتمعنا رافضا لها. في ختام الكلمة، أعرب سراج الدين عن سعيه لتدشين قاعة دولية نظرا للإقبال المتزايد من الجمهور والناشرين علي المشاركة، الذين بلغت مشاركتهم 60 ناشرا مصريا وناشرين عرب وأجانب آخرين، كما يصاحب المعرض 75 حدثا ثقافيا ما بين ندوات ومؤتمرات ومحاضرات وأمسيات شعرية وورش عمل ولقاءات إعلامية. أعقب سراج الدين، محافظ الإسكندرية المهندس هاني المسيري الذي أكد علي حديث سراج الدين عن إشكالية الهوية والتأصيل اللذين بدونهما سنفقد بوصلتنا الفكرية والثقافية، مطالبا في كلمته أن يتحول المعرض إلي مهرجان سنوي تدعمه المحافظة وتتعاون فيه مع المكتبة، كاشفا عن تكوينه للجنة مجتمع مدني يكون من شعبها الحراك الثقافي. الأمير تركي الفيصل رئيس مجلس إدارة مركز الملك فيصل للدراسات والبحوث ، استهل كلمته باستعراض لتاريخ العلاقات المصرية السعودية وعمقها منذ الملك عبدالعزيز آل سعود والملك فاروق، مشيرا لاحتفاظ المركز بالنسخة الوحيدة لكتاب "تكملة تاريخ الجبرتي" والسعي لنشره مع المكتبة، أيضا يحتفظ بعدد من المخطوطات المصرية ونسخة لكتاب " وصف مصر "، كما كشف في كلمته عن اعتزام المركز إهداء المكتبة نسخا كاملة من المخطوطات التي يحصل عليها فور الانتهاء من ترميمها، إضافة لسعيه إتاحة إصدارات المكتبة علي موقعه الإليكتروني والعكس لدي موقع المكتبة الإليكتروني. في ختام المؤتمر الصحفي قام الدكتور خالد عزب رئيس قطاع الخدمات والمشروعات المركزية بمكتبة الإسكندرية، بعرض عدد من الصور التذكارية للملك فيصل في مصر، ثم عرض فيلم تذكاري لاجتماع الملك فيصل وعبدالناصر عقب نكسة 1967 ، معلنا عن إهداء المكتبة كافة مطبوعاتها لمركز الملك فيصل، كما قام المركز بإهداء مطبوعاته للمكتبة، وقام الدكتور صديق عبد السلام صديق، نائب رئيس جامعة الإسكندرية، بتسلم إهداء المركز للجامعة. ثم بدأ حفل التكريم بإهداء الأمير تركي درع وميدالية المركز لسراج الدين، كما أهدي سراج الدين الأمير تركي الفيصل نسخة نادرة أعيد طبعها من "وصف مصر" ونسخة من كتابه "التجديد والتأصيل في العمارة"، كما تسلم المسيري درع المركز. تلك كانت مراسم الافتتاح الرسمي للمعرض التي سبقت الافتتاح للجمهور، الذي اصطف أمام أبواب المكتبة قبل الموعد بكثير ليبتاعوا تذاكر الدخول وبدأوا جولاتهم بالقاعات المختلفة للمعرض. من اللافت تنوع الشرائح العمرية الزائرة للمعرض والتي غلب عليها الشباب. علي هامش الافتتاح سألنا عزب عن لائحة المعرض، لينفي وجود لائحة له، نظرا لأن حجم المعرض بالمقارنة مع حجم معرض القاهرة الدولي للكتاب لا يسمح بوضع شروط للمشاركة، إنما ما تحرص عليه اللجنة المنظمة للمعرض هو عرض المكتبة لأهم إصداراتها، ومفاجأة جمهورها بعناوين جديدة ينتظرونها، وهو ما تقدمه بالفعل هذه الدورة حيث أصدرت الأعمال الكاملة في مجلدين، كما أن دور النشر السكندرية تحرص علي إصدار عناوينا جديدة خاصة لمعرض المكتبة في مقدمتهم دار "حورس" و "الكلمة ". في المساء بدأت أولي ندوات المعرض التي اختصت بالعلاقات الثقافية المصرية السعودية، تحدث بها الدكتور يحيي بن جنيد، أمين عام مركز الملك فيصل للدراسات الإسلامية، والدكتور عوض البادي، مستشار بالمركز، والكاتب حلمي النمنم، رئيس دار الكتب المصرية، والدكتور عبد الحكيم الطحاوي، عميد معهد الدراسات والبحوث الآسيوية بجامعة الزقازيق، وقدم الندوة الإعلامي محمد الأشقر. لفت ابن جنيد إلي أن الحديث عن الثقافة من الأمور الصعبة التي يصعب علي الإنسان أن يحتويها في جلسة واحدة، فالثقافة بمفهومها البسيط هي الوعاء الشامل الذي يربط الإنسان بالحياة العامة. وعندما نرجع لكتب التراث سنجد كثيرا من المصريين العلماء استوطنوا مكةالمكرمة، وكذلك المدينةالمنورة التي يأتي اليها الناس أفواجًا وخاصة من مصر، وكتب هؤلاء جميعا محفوظة سواء في المكتبات المصرية أو السعودية. ومع وجود المملكة العربية السعودية كدولة حديثة في ثلاثينيات القرن الماضي، كانت تحتاج الي كثير من المقومات وكان الاعتماد علي ما يأتي من مصر من الصحف والمجلات، ثم بدأت تظهر الصفحات الادبية، ومن الجدير بالذكر أن رائد الرواية في المملكة العربية السعودية "حامد الدمنهوري" هو مصري سعودي. أشار النمنم في كلمته إلي الاختلاف هذا العام الذي حرصت عليه المكتبة، التي استضافت مركزا متخصصا بدلا من استضافة دولة، ما يوحي بأهمية العلاقات العلمية وليس فقط العلاقات بين الدول، مؤكدا علي ضرورة العلاقات الدائمة والناجحة بين مصر والمملكة لأن الجغرافيا تحكمهم، فهما الدولتان الرئيسيتان علي البحر الاحمر، وحدودنا الوحيدة الاَمنة هي حدودنا مع المملكة، أيضاً البعد الديني مهم ومؤثر بين الافراد والشعوب، والمملكة لما لها من بعد ديني مهم تحتل مكانة خاصة عند المصريين. وانطلق عوض البادي من منطلق أن الثقافة العربية واحدة، فهناك أسئلة جوهرية يتجنبها المثقفون كثيراً وخاصة في مصر، فالنخبة المصرية تعيش علي الماضي ويتجاهلون ما حدث في باقي الدول من تطورات علمية، فالثقافة الحقيقية هي ما تنتج عن تلاقي المثقفين، واصفا المثقفين المصريين بلهجة استعلاء علي المثقفين العرب، غير ملتفتين لأن دول المغرب العربي قد سبقتهم في إنتاج ثقافة وفكر حقيقيين. وأول ما تحدث عبد الحكيم الطحاوي عنه هو التعليم لما له من أهمية كبري في تطور الشعوب، فمن أول اهتمامات الملك عبد العزيز كان التعليم، بدأ بمديرية المعارف التي أصبحت وزارة المعارف فيما بعد، وأول مدرسين فيها كانوا مصريين ومن هنا بدأ احتكاك الثقافات، واستعان بجملة للملك عبد العزيز " الحبر عطر العلماء" تدل علي شغفه الشديد بالعلم واهتمامه بالنهضة العلمية ، ثم بدأت بعد ذلك البعثات العلمية لمختلف الدول. وختاما تمت مناقشة الحضور آراءهم وأفكارهم، وكانت جميعها تدور في فلك ان يكون هناك مجلس أعلي للثقافة العربية بشراكة مصرية سعودية، يضم المفكرين والمثقفين العرب لمناهضة الفكر المتطرف بالعلم المستنير والأفكار العلمية السليمة، أيضا ظهر تساؤل عن سبب غياب وثائق و دراسات تكشف حقيقة اغتيال الملك فيصل، ليجيب النمنم بأن السبب هو عدم الإفراج عن تلك الوثائق، لافتا إلي أنه حتي الآن ترفض المخابرات البريطانية ظهور وثائق الثورة العرابية التي تري فيها خطرا علي الأمن القومي البريطاني.