في سنة 1872 بدأ الخديو إسماعيل تبني فكرة عرض تماثيل الأبطال البارزين في الأماكن العامة طبقا للتقليد الأوروبي تخليدا لأسلافه وكرسالة رمزية لاستمرار نفوذ حكم سلالة محمد علي لمصر. في كتابها " قصص شوارع القاهرة" الصادر عن قسم النشر بالجامعة الأمريكية ترصد ليزلي لبابيدي خطوات تنفيذ تلك الفكرة منذ بدايتها حتي الآن، في محاولة لمعرفة ما تعنيه القاهرة لنا، وكيف استخدمنا المساحات المكانية لتلك المدينة الساحرة، مع رصد ثاقب لأهمية تلك التماثيل وكل ما يحيط بها من كباري وحدائق ومقاهي وغيرها في حياتنا اليومية. لم ينتبه أحد لتلك التماثيل سواء الواقفة منها أو الجالسة، أو الراكبة حصانا والمنتشرة بميادين القاهرة وحدائقها حتي بداية القرن العشرين، حين بدأت أعمال الفنان محمود مختار تكتسب القبول العام، بالرغم من أن كل منها يضيف قطعة في بانوراما شكلت المدينة بداية من سنة 1805 حتي 1970، حيث قدمت الكاتبة منظورا فريدا من نوعه حول التاريخ المصري من خلال البحث في كل ما يتعلق بأكثر من ثلاثين تمثالا ومنحوتة ضخمة تبين أن كل منها وراءه قصة، يمكن بربطها سويا اكتشاف تطور القاهرة وتعدد هوياتها وتغير استخدام مساحات المدينة عبر قرون، ودراسة العلاقة بين المواطنين المقيمين بالقاهرة الحديثة بعبقرية المكان والتركيبة الحضارية من مقاهي ومواقع أثرية، وكباري وحدائق في مدينتهم الضخمة الصاخبة، مقدمة رؤية حية وفريدة لتشكيل شوارع المدينة ومساحاتها المفتوحة، والكثير من الإستخدامات غير المتوقعة لأماكن إقامة تلك التماثيل،مدعمة الكتاب بالصور الفوتوغرافية والأرشيفية . كما اهتم الكتاب بتفاصيل القاهرة كمدينة نهرية، وأكد صحة عبارة هيرودوت "مصر هبة النيل"، ودور النيل في التواصل بين أهل الشمال والجنوب، ويحتوي صورا نادرة قديمة لأهم معالم القاهرة خلال مراحل تطورها، مثل القلعة وميدان التحرير وميدان رمسيس. فكرة تزيين الميادين والحدائق بالتماثيل بزغت في ذهن الخديو إسماعيل خلال زياراته لأوروبا خلال ستينات القرن التاسع عشر وملاحظته وجود تماثيل فرسان فرنسا وانجلترا تزين الميادين العامة، وبالرغم من أنه ولد بمصر إلا أنه كان متأثرا بالحكام العثمانيين خاصة السلطان محمد الثاني( 1808-1839 ) الذي أرسل لوحات تحمل صورته لجميع الأقاليم العربية والتركية، ثم اتبعه في ذلك ابنه عبد العزيز ( (1839-1861)، وكان اسماعيل هو الحاكم الوحيد الذي أنشأ وكالة للتماثيل، تهدف إلي إتاحتها للعرض العام فإن ما حدث من قبل يجب أن يظل عظيما في الحاضر، وأكثر عظمة في المستقبل. وفي سنة 1867 زار باريس لحضور المعرض الدولي، للإطلاع علي أحدث الأفكار لتحديث صورة القاهرة، وفي ذهنه التخلص من صورة الإمبراطورية العثمانية وابتكار صورة حاكمة مصرية، وفوض تشارلز هنري كوردييه والفريد جاكرنارد في ابتكار تماثيل فروسية لوالده ابراهيم باشا وجده محمد علي، أزيح الستار عنها في الإسكندرية سنة 1873، بالإضافة إلي تماثيل أخري تدعو إلي تدعيم السلام والوحدة بين مصر والعثمانيين: منها نصب تذكاري هرمي عرض تصميمة المستشرق فوستن جلافاني، محاطا باربعة تماثيل لأبو الهول، عليه نقش يدل علي السلام بين مصر وأوروبا"فرنسا" وآسيا "تركيا" بالهيروغليفية والعربية والفرنسية واليونانية والعبرية واللاتينية والتركية، كان مزمعا وضعه في مدخل قناه السويس، ضمن اقتراحات أخري لنفس المكان منها تمثال الحرية الموجود في أمريكا. حاليا هناك47 تمثالا في ميادين القاهرة وحدائقها يشمل هذا العدد التماثيل المكررة، منها 26 تمثالا لشخصيات مصرية، و9 تماثيل نصفية وتمثال لمحرر أمريكا اللاتينية، وأربعة أسود قصر النيل، وتمثال جرانيتي لنهضة مصر. يكاد يكون أقدمها تمثال ابراهيم باشا الذي أزيح الستار عنه بميدان الأوبرا القديم سنة 1872 تلاه بعد فترة قصيرة تمثال واقف لسليمان باشا 1874 ثم لاظوغلي باشا في 1875 وآخر إضافات لتماثيل كانت بين عامي 2002 و2003 لتماثيل عمر مكرم بميدان التحرير، وعبد المنعم رياض خلف المتحف المصري، وطه حسين بالجيزة، وأحمد شوقي بالدقي، ونجيب محفوظ بالمهندسين، وأم كلثوم بالزمالك، ومحمد عبد الوهاب بميدان باب الشعرية. هناك 19 من تماثيل القاهرة تنتمي لثلاثة عصور، فترة حكم محمد علي وتحديث مصرمن 1805 إلي 1882، وفترة التحرك نحو الإستقلال عن بريطانيا 1882-1952، وفترة الإصلاحات السياسية والثورية التي أنهت الاحتلال البريطاني ولأدخلت مصر عصر جديد كجمهورية ديمقراطية 1952-1970. منها تماثيل ترتدي ملابس وتحمل رموز زمنها وهي: السيف علي جانب ابراهيم باشا وسليمان باشا وسيمون بوليفار دلالة علي البسالة العسكرية والرتبة العالية، بينما تماثيل بداية القرن العشرين مثل سعد زغلول ومصطفي كامل، وأحمد ماهر ترتدي البذلة والطربوش، وتماثيل بملابس غربية مثل تمثال فتحي محمود بجامعة القاهرة كرمز لشغب الطلبة في بداية الخمسينات وبالمثل تماثيل أحمد شوقي ومحمد عبد الوهاب ونجيب محفوظ. أما تمثال محمد علي الذي أزيح الستار عنه في 1873 بالإسكندرية كان منصوبا في ميدان التحرير وفي الأزبكية أمام الأوبرا في نفس العام وأطلق علي هذا المكان ميدان التياترو ثم ميدان ابراهيم باشا ثم ميدان الأوبرا سنة1952، أما الأربعة أسود البرونزية لجاك مارت فقد صنعت لتحيط بتمثال محمد علي لحراسته إلا انها وضعت بدلا من ذلك عند مداخل كوبري قصر النيل . أما تمثال سيمون بوليفار له حكاية وحده: ففي سنة 1979 السيدة الأولي في فنزويلا " دونا بلانكا رودريجز دوبريز" أهدت تمثالا برونزيا للجنرال سيمون بوليفار لمصر كرسالة تقدير لنضاله من أجل الإستقلال عن بريطانيا، وهو معروف في أمريكاالجنوبيه بإسم ليبرادور باعتباره جورج واشنطنأمريكاالجنوبية، لدوره في تحرير الكثير من دول أمريكا اللاتينية، كولومبياوفنزويلا وإكوادور وبيرو وبوليفيا التي كانت تحت الحكم الأسباني في القرن السادس عشر، كما حلم بتكوين اتحاد بين دول جنوبأمريكا، في الواقع هناك 12 تمثالا لبوليفار في الخمس قارات بداية من الصين إلي النمسا وولاية ميسوري وجامايكا وكولومبيا، صنع التمثال مواطنه كارميلو تاباكو علي قاعدة من تصميم مانويل سيلفير بلانكو، وكل عام في 5 يوليو تحتفل السفارة الفنزويلية بإنجازاته بوضع الزهور حول التمثال. وفي المهندسين عند نهاية شارع محيي الدين أبو العز هناك تماثيل نصفية لكل من جوزيه جيرفازيو أرتيجاس البطل الثائر من أورجواي، وجوزيه سان مارتين، الأول حارب في البداية مع الأسبان ضد الإنجليز من أجل حرية بيونس أيرس ثم قاد ثورة شعبية ضد الأسبان 1815، وتم نفيه إلي باراجواي قبل حصولها علي الإستقلال، وقابل بوليفار في إكوادور سنة 1815 ، وهناك ستة تماثيل أخري لمحرري أمريكاالجنوبية منصوبة في حديقة الحرية بالجزيرة، لبرناردو أو هيجنز، وجوزيه دو سان مارتين محرر شيلي الذي أصبح أول زعيم مستقل، ورامون كاستيلا الذي كان يخدم في الجيش الأسباني، إلا أنه التحق بالمقاومة سنيه 1822 وانضم لسان مارتين وانتخب رئيسا للبلاد مرتين،والغي العبودية في البلاد، وتمثال للثائر الكولومبي فرانسيسكو دي بولا سانتاندر الذي قاتل مع بوليفار الذي عينه نائب رئيس لكولومبيا، وتمثال لإيلوي الفارو ديلجادو الذي انتخب رئيسا للإكوادور مرتين ودعا للفصل بين الكنيسة والدولة وإلي حرية الرأي والدفاع عن الحقوق المدنية وقتل بوحشية سنة 1912، وجوزيه مارتي بيريز الذي قتل في حرب تحرير كوبا من أسبانيا سنه 1895، وأرمفلو أرياز مدريد خريج جامعة هارفارد في الفيزيا وكان رئيسا لبانما ثلاث مرات في 1940 و1949 ولمدة 11 يوم سنة 1968.