أشباح ليلية تتسم بالنضال ، تعرف طريقها جيدا ، تتسلق الحوائط ، ترشها بدماء أكيدة لا تعرف الجدال ، لا تري النور بينما هم علاماته الثقات ، اقترب كيفما شئت من حوائطهم الملونة ، لامس أساطيرهم البارزة علي الجدران ، ولكنك في كل الأحوال لن تستطيع المساس ، حتي ولو أزلت رسوما مؤقتة ، ألوانا مؤقتة ، فهناك الملايين من الأشهاد ، مليارات العيون الكاشفة ، سجلت بالفعل لوحات هي الأعظم ، لمناضلين كالأرواح المتوهجة ، ستستيقظ يوما ما وتجد الحائط كئيبا تلك المرة ، وحيدا شاحبا ، ولكنك ستكون واثقا ، أن كل تلك النقوش الممسوحة ، والفنون المزالة ، كونت بالفعل شوارع أخري متسعة ، جدرانا أخري أكثر رحابة ، في أفق أكثر عدلا ، وعالم يجدر به الاتساع لإنسان آخر . لم تشأ الفنانة هبة حلمي ، مصممة الجرافيك ، وصاحبة رؤية وإخراج كتاب " جوايا شهيد " الصادر عن دار العين للنشر أن تدعك وحيدا تحاول التقاط تلك المشغولات الثمينة التي تظنها رحلت ، هي تؤكد بكل وضوح أن كل ماهو ثمين ليس قابلا للتفاوض بشأن قتله ، انتهاك الأشياء الحقيقية لم يعد متاحا بعد تجليات انتفاضة علي حوائط ليست للبيع ، كتاب " جوايا شهيد " الصادر حديثا قامت فيه هبة حلمي بتوثيق " فن الشارع " ، أو جرافيتي الثورة المصرية ، ذلك الفن الذي ولد من رحم انتفاضات جليلة ، الفن الذي يحارب حتي تلك اللحظات من قبل الدولة ، وتنفق الأموال الباهظة لمحوه ، قررت مخرجة العمل أن تأخذ علي عاتقها البدء بالمحاولة ، يعرض الكتاب إبداع فن الشارع المصري بترتيب زمني منذ بداية الثورة حتي الدعوة إلي الإضراب 11 فبراير 2012 ، يتخلل الترتيب تيمات محددة ( نون النسوة ، جدران تغزو المدينة ، المشير من التأييد إلي الإعدام ) . يطالعك اللون الأخضر بآلامه العابثة ، في غلاف محاك ليلتقط صورة الفنان " عمار أبو بكر " ، وتصوير أسامة بشري ، "جوايا شهيد " تطفو تماما علي السطح داخل شارة سوداء لا يفصل بينها وبين الوجه المتسع إلا نضالات أخري ، تتسم باليقين ، تردد هبه حلمي في إهدائها كلمات واثقة الخطو إلي فناني الجرافيتي ، هؤلاء الذين هم " ضمير الثورة الذين أخرجوا الفن من القاعات إلي الشارع ، وجعلوه جزءا من حياتنا اليومية السياسية والاجتماعية ، تحملوا مضايقات الشرطة وتحرش أبناء النظام ، المجد للمشاغبين " ، جنود آخرون تشكرهم مخرجة العمل ، ممن ساعدوها علي تحقيق الكتاب وإخراجه بهذا الشكل ، من مصورين وفناني جرافيتي ورسامين ، وكل من دعموها لإنجاز مشروعها الضخم . تضيق نافذتي ويتسع الجدار " جملة سميح القاسم ترقد فوق خلفية حمراء قاتمة ، تضعها هبه حلمي كتصدير ، في كل الأحوال سيتسع الجدار ، اتساعا يضمن باحتواء عبقرية أخري للنضال ، كلما ضاقت النوافذ علي أعين النبلاء ، يمكن للحوائط أن تحقق الفضول الكافي للضمائر المكبلة ، يمكن للعيون أن تتقافز علي حوائط متسعة ، لترصد اليقين ، فتعيش للأبد . "لقد كانت معركة طويلة ومستمرة حتي استطعنا تحريره " بهذه الكلمات تتحدث المصممة عن الشارع و عن ظهور فن جرافيتي الثورة المصرية كالمارد الخارج من القمقم ، يحول حيطان المدينة إلي معرض عام ، يكلم المارة ويتحاور معهم ، ويقدم نفسه كإعلام بديل ، عن أبواق ماسبيرو ومنابر الجوامع ، والكنائس ، ويؤرخ دون قصد للثورة المصرية ، وفي مقدمة مصاغة بحرفية فنية تتحدث عن فن الشارع ، بمراحله المختلفة ، بداية ثورة الجرافيتي في نيويورك في السبعينيات والثمانينيات بظهور ثقافة " الهيب هوب " ، وخلال تلك السنوات التي أصبح الجرافيتي جزءا من الثقافة الشعبية ، ، صوت رفض السلطة ، الهوية الخاصة ، ، وانتشار الظاهرة في بلدان أخري غير أمريكا ، مثل بريطانيا وفرنسا ، ترصد هبة حلمي في مقدمتها عن فن الشارع تلك الظاهرة ، التي هي صوت الجماعات المهمشة ، والشباب الذي يجاهد لإسماع صوته ، في مقابل من يملكون إعلاما قويا ، إعلام الدولة ، هؤلاء " المطبقون " أيضا ، ممن يقومون بقص التصميم ورشه علي الحوائط ، وكيف كانت دوريات الشرطة تطاردهم ، وماحدث مع علي الحلبي ، عندما قام برش استانسل الرقص علي أنغام الثورة ، فتم اعتقاله في أكتوبر 2011 ، وتحت عناوين " الجرافيتي كإعلام بديل " ، " شكل وأدوات فن الشارع " ، " الخطاب البصري والمدلول الثقافي " ، " إنه الفن المتحرك الزائل " ، ترصد هبة حلمي اللحظات الأولي لولادة فن الشارع ، كيف تبنته القوي المهمشة ، كيف كان ملازما للحظات أكثر نضالا ، نابعا من قلوب ثورية متأججة . كن مع الثورة " شعار أول صممه محمد جابر في 2008 ، يتصدر بداية لوحات الكتاب ، تم تصميمه علي خلفية أحداث إضراب عمال غزل المحلة في 6 إبريل ، ليبدأ بعدها الترتيب الزمني لأقسام الكتاب ، وتبدأ الثورة في " 18 يوما " من 25 يناير حتي 11 فبراير ، صورة تمثال قصر أسد النيل ، وقد كتب أحدهم علي قاعدته رسالة لمبارك " اللعبة انتهت " ، في نفس الوقت التي كانت الأدخنة فيه تتصاعد من المقر المركزي للحزب الوطني ، كانت صور الشهداء من أوائل ما ظهر في شوارع المدينة ، لذلك توسطت صفحات أولي صور لجرافيتي صور وجوه الشهداء كريم بنونة ، وأحمد بسيوني ، ومصطفي الصاوي ، يصرخ بعدها عمرو البحيري قائلا " أنا في السجن الحربي لأني شاركت في الثورة " في جرافيتي أول بعد اكتشاف تحويل المدنيين إلي محاكم عسكرية ، وفي الصفحة المقابلة الشعار المعروف " لا للمحاكمات العسكرية " في تصميم الصفحات لهبة حلمي تتجاور التعليقات مع لوحات الجرافيتي حاكية مايوازيها من لحظات وألم ، تعلق في قصص موازية وتسترجع الشخوص واللحظات ، كل تصميم جرافيتي له حكاية أعظم ، تستمد التصميمات قيمتها من أرواح رساميها المناضلين ، تسرد هبة عنهم ، ويسردون عن أنفسهم ، تماما كما يردد علاء عبد الهادي : كاذبون : قالك الجيش حامي الثورة " عن طالب الطب الذي قتل في فض اعتصام مجلس الوزراء تقوم الثورات لتحول مقرات التعذيب إلي متاحف ، لا لتحول المتاحف إلي مقرات تعذيب " ، عبارة أكيدة وضعت فوق صورة جرافيتي سميرة إبراهيم وهي تردد : مش هتقدروا تكسروني يا عسكر ، تملأ تلك التفاصيل صفحة أخري من صفحات المأساة أثناء فض اعتصام التحرير في 19 مارس 2011 ، الشرطة العسكرية تعتقل من في الميدان ، يتحول المتحف المصري إلي معتقل للتعذيب ، رامي عصام مغني الثورة وسميرة إبراهيم ، بعدها بأيام تصبح سميرة واحدة من سبع فتيات أجري لهن كشف العذرية بعد تعرضهن للضرب والإهانة ، يقدم الجرافيتي تحية إعزاز وإجلال لسميرة إبراهيم بنت الصعيد ، وفي صفحة مقابلة ، يقدم الجرافيتي وجهها وتحته مقدم طبيب أحمد عادل الموجي الذي أجري لها كشف العذرية ، تعيش هبة حلمي كي تلتقط الصور ، كي ترسم الوجوه ، كي تصمم النضالات وتعلقها مع جنود آخرين في ذمة التاريخ ، فتفضح أحمد عادل الموجي ، " مغتصب عروض بناتنا " في الجرافيتي الذي صممه اسبراي . وعندما يرسم كايزر صورة امرأة تهدد " خافي مننا يا حكومة " ، وتصور هبة حلميستانسل " مصر جابت ستات " يمكننا جيدا أن نخوض تجربة مثيرة في جزء آخر من " جوايا شهيد " ، بعنوان " نون النسوة ، ، فيفاجئنا المصممان مشير وعادل رضوان بسعاد حسني " البنت زي الولد ، وأم كلثوم " أعطني حريتي أطلق يدي " ، وشادية " أنا اللي فتحت الهاويس " ، نون النسوة ، قسم متوهج في الكتاب ، يلمع بامراة مناضلة شامخة ، ، بينما ست البنات ، تلك الشابة المصرية التي واجهت القمع ، وتعرضت للضرب والتعرية في الشارع ، تتصدر المشهد في رسم آخر لهناء الديغم ، يلتقطه أسامة بشري ليؤكد شيئا عالقا في الصدور . وتحت عنوان " تطهير الداخلية " يمكننا أن نستكمل الحكاية ، في 6 يونيو 2011 ، ذكري عام علي مقتل خالد سعيد ، يمكننا جيدا أن نقرأ علي حائط وزارة الداخلية : " هل يصير دمي بين عينيك ماء ، أتنسي ردائي الملطخ بالدماء؟ ، ويقرر كايزر في حسم " العدل النهارده ياعادلي " ، الذي وضعها في تصميم صنعه في أول أيام ذهاب العادلي للمحكمة ، جنزير وكايزر وإيفيانو والتنين وزفت والمشير ، أسماء مستعارة استخدمها فنانو الجرافيتي خوفا من البطش بهم في أي وقت ، قرروا دوما ان تظهر الحوائط أولا ببطولات مطلقة ، ان تختفي أسماؤهم لتنير المشاهد علي الطرقات ، فتطاردهم الشرطة في الشوارع ، لجأوا إلي التخفي في ظلام الليل وراء ماسك فانديتا الشهير ، يحاربون للسيطرة علي الجدران ، تزال الرسومات ، لتخلق مساحات أخري جديدة للرسم ، لكنها مساحات أوسع .، نون النسوة تستمر في فرض يقينها الكامل ، وتردد سندريلا الشاشة في حسم " أنانازلة .. 8 يوليو " ، فحتي تاريخه لم يظهر مبارك خلف القضبان ، وتردد هند رستم " هنجيبك من شرم ياسونة ياخاين " . غازك منور اسرائيل ، انزل " تلك الدعوة في 9 سبتمبر 2011 ، قتلي جدد ، بينما تلتقط لنا هبة حلمي " لا تصالح " ، وخصوصا وأنك تهدم ذلك الجدار الذي يحمي السفارة الإسرائيلية . عند ماسبيرو ، لا يمكنك ان تفرق بين جندي وسفاح ، في الليل تختلط الوجوه فتصير الضحايا كثراً ، ويصبح هناك " مينا دانيال " ، ويردد محمود عبده " محمد . مينا ، ليه الثورة جميلة وحلوة وانت معايا " ،ويصبح شعار المرحلة " مينا دانيال مات مقتول والمشير هوه المسئول " ، ونصبح تماما "كلنا مينا دانيال " ، بعد مذبحة أكيدة ، صمم قبلها جنزير وساد باندا تحت كوبري 6 أكتوبر ، تلك الدبابة التي تواجه بكل عتادها ، دراجة موصل أرغفة العيش الشهير في شوارع مصر ، لتتأكد الرؤية تماما ، بعد حدوث المذبحة ، ليتغير التصميم ونشاهد دماء الشهداء تحت الدبابة ، ويصور رافاييل بلوتان عبقرية أخري " أنا موجود ، من بكرة أنا بوش جديد ، وش كل شهيد " حوائط عظيمة ، في مدينة ميتة الأركان ، بلا فواصل ولا فراغات ، قررت هبة حلمي أن تمارس معها لعبة أبدية ، عبر أوراق تحتمل الكثير من المناوشات ، مطاردات وشهداء وأبطال ونضالات ، عيون تلتقط ، ودماء تسيل ، وأنات أخري دفينة في وجوه مكبلة ، ليظل مشروع كتاب " جوايا شهيد " ، يحاول جاهدا ، خلق معركة جديدة داخل الأطر . وبصورة جرافيتي أخري ، مستخدمة شعار النظافة ، ومستبدلة القمامة التي يمسكها الشخص بجهاز التليفزيون ، ليلقي به في سلة المهملات ، يبدأ قسم " في مواجهة ماسبيرو " ، ذلك المبني الذي تحولت غرفه وأدواره إلي أداة قمع وتعذيب ، ففي غرفة من غرف المبني اعتدواعلي المواطنين بالضرب الوحشي ليغرقوا في دمهم وبولهم علي أرضية تلك الغرفة السفلية ،وفي الغرف العلوية ، كان الإعلام يناهض الثورة علنا ، ليصمم جرافيتي جهاز التليفزيون وبداخله بينوكيو ، وجرافيتي آخر لمبني ماسبيرو ولكن يتبدل جزؤه الأعلي بغسالة ، ويكتب تحتها باللغة الإنجليزية maspiro brain washing ماسبيرو غسيل مخ " ، ويصمم كايزر ويصور رافاييل بلواتن وجوه باسم يوسف ، ويسري فودة ، اللذين استطاعا أن يكشفا للجمهور بجرأة ذلك الذي يدور علي الجانب