محافظ أسوان يكرم الحاصلين على المراكز الأولى بالدورات والبرامج التدريبية بسقارة    كل ما تريد معرفته عن صندوق إعانات الطوارئ للعمال    تراجع طفيف في أسعار الذهب مع تقلص التوقعات بخفض الفائدة في 2024    بايدن يلزم الصمت في مواجهة الحراك الطلابي الرافض للحرب على غزة    مسؤول أممي إعادة إعمار غزة يستغرق وقتًا طويلًا حتى 2040    إعلان عقوبات مباراة نهضة بركان واتحاد العاصمة الجزائري    تصفيات كأس العالم| فيفا يحدد مواعيد مباراتي منتخب مصر أمام بوركينا فاسو و غينيا    لتعريض حياة المواطنين للخطر.. القبض على شخصين لاستعراضهما بدراجتين ناريتين في القاهرة    "مشنقة داخل الغرفة".. ربة منزل تنهي حياتها في 15 مايو    الغربية تواصل حملاتها التفتيشية المفاجئة على الأسواق والمخابز والمطاعم    القناطر الخيرية تستعد لاستقبال المواطنين في شم النسيم    تعطل رحلات الطيران في مطار دبي من جديد بعد هطول أمطار غزيرة    "الفنون التشكيلية" يفتتح معرض "بنت مصرية" ل نادية قنديل بمتحف أحمد شوقى.. صور    كيف نحتفل بشم النسيم 2024؟    الفندق المسكون يكشف عن أول ألغازه في «البيت بيتي 2»    مؤتمر «مجمع اللغة العربية» يوصي بإضافة منهج ل أساسيات الذكاء الاصطناعي (تفاصيل)    تفاصيل موقف غريب جمع بين محمد رشدي وبليغ حمدي في بيروت وما علاقته ب «العندليب»؟    «اللهم يسر لي كل عسير واختر لي فإني لا أحسن التدبير».. أجمل دعاء يوم الجمعة    إطلاق المرحلة الثانية من مسابقة النوابغ للقرآن الكريم في جنوب سيناء 25 يوليو    تمديد استقبال تحويلات مبادرة "سيارات المصريين بالخارج".. المهندس خالد سعد يكشف التفاصيل    رئيس الوزراء يعقد اجتماعًا مع ممثلي أبرز 15 شركة كورية جنوبية تعمل في مصر    عاجل.. هيئة الرقابة المالية تقرر مد مدة تقديم القوائم المالية حتى نهاية مايو المقبل    الأوقاف تعلن افتتاح 19 مسجدًا.. غدًا الجمعة    محافظ شمال سيناء: رفح الجديدة صممت لاستيعاب 75 ألف نسمة «من الجيل الرابع» (تفاصيل)    الداخلية تضبط 12 ألف قضية تسول في شهر    أردوغان يعلق على التظاهرات الطلابية بالجامعات الأمريكية لدعم غزة    أول رد من الكرملين على اتهام أمريكي باستخدام «أسلحة كيميائية» في أوكرانيا    وزير البترول ينعى رئيس لجنة الطاقة بمجلس الشيوخ    ميقاتي يحذر من تحول لبنان لبلد عبور من سوريا إلى أوروبا    منحة السفارة اليابانية MEXT لعام 2025 لطلاب الجامعات.. تعرف على التفاصيل    مهرجان الجونة السينمائي يفتح باب التسجيل للدورة السابعة    القوات المسلحة تنظم المؤتمر الدولي الثاني للطب الطبيعي والتأهيلي وعلاج الروماتيزم    كاف يحدد موعد مباراتي مصر أمام بوركينا فاسو وغينيا في تصفيات كأس العالم    انتبه.. 5 أشخاص لا يجوز إعطاؤهم من زكاة المال| تعرف عليهم    فقدت ابنها بسبب لقاح أسترازينيكا.. أم ملكوم تروي تجربتها مع اللقاح    صحة الإسكندرية: فحص 1540 مريضًا في قافلة "حياة كريمة" ببرج العرب    الرعاية الصحية تطلق حملة توعوية حول ضعف عضلة القلب فى 13 محافظة    جرثومة المعدة.. إليك أفضل الطرق الطبيعية والفعالة للعلاج    شراكة استراتيجية بين "كونتكت وأوراكل" لتعزيز نجاح الأعمال وتقديم خدمات متميزة للعملاء    واشنطن تطالب روسيا والصين بعدم منح السيطرة للذكاء الاصطناعي على الأسلحة النووية    الإمارات: مهرجان الشارقة القرائي للطفل يطلق مدينة للروبوتات    ارتفاع حصيلة قتلى انهيار جزء من طريق سريع في الصين إلى 48 شخصا    أب يذبح ابنته في أسيوط بعد تعاطيه المخدرات    تزايد حالات السكتة الدماغية لدى الشباب.. هذه الأسباب    السكرتير العام المساعد لبني سويف يتابع بدء تفعيل مبادرة تخفيض أسعار اللحوم    «التنمية الحضرية»: تطوير رأس البر يتوافق مع التصميم العمراني للمدينة    كولر يعالج أخطاء الأهلي قبل مواجهة الجونة في الدوري    دعم توطين التكنولوجيا العصرية وتمويل المبتكرين.. 7 مهام ل "صندوق مصر الرقمية"    هيئة الجودة: إصدار 40 مواصفة قياسية في إعادة استخدام وإدارة المياه    لمواليد 2 مايو.. ماذا تقول لك نصيحة خبيرة الأبراج في 2024؟    بنزيما يتلقى العلاج إلى ريال مدريد    إعلامي: الخطيب طلب من «بيبو» تغليظ عقوبة أفشة لإعادة الانضباط في الأهلي    التنظيم والإدارة يتيح الاستعلام عن نتيجة الامتحان الإلكتروني في مسابقة معلم مساعد فصل للمتقدمين من 12 محافظة    التضامن: انخفاض مشاهد التدخين في دراما رمضان إلى 2.4 %    تحديد أول الراحلين عن صفوف برشلونة    عميد أصول الدين: المؤمن لا يكون عاطلا عن العمل    مظهر شاهين: تقبيل حسام موافي يد "أبوالعنين" لا يتعارض مع الشرع    بروسيا دورتموند يقتنص فوزا صعبا أمام باريس سان جيرمان في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في ضياء 12 ربيع الأول
الشخصية المحمدية والثورة النبوية
نشر في أخبار الأدب يوم 27 - 01 - 2013

يعبق الكون في هذه الأيام والليالي بعبير سيرة »سيدنا محمد« الذي حين ولد في الثاني عشر من شهر ربيع الأول فإذا فم الزمان تبسم وثناء، ولم يزل.
في وهج النور المحمدي نتشرف باستلهام هذه الذكري العطرة ونقدم ملف العدد: بحثا عن قراءة جديدة للشخصية المحمدية التي غيرت العالم خاصة في بعدها الثوري، ومن وجهة نظر المبدعين العرب، ومن منظور كبار المفكرين في الشرق والغرب، ومن وجدان الشعراء الذين يقتبسون من نور شخصية خاتم الأنبياء.
زيارة جديدة للحرم النبوي الشريف في وهج 12 ربيع الأول
كاميرا الإمام علي بن أبي طالب تصور انسجام
التشكيل الجمالي للرسول مع التكوين الأخلاقي
رؤية هندية
أردت أن أعرف صفات الرجل الذي يملك بدون نزاع قلوب ملايين البشر.. لقد أصبحت مقتنعا كل الاقتناع أن السيف لم يكن الوسيلة التي من خلالها اكتسب الإسلام مكانته، بل كان ذلك من خلال بساطة الرسول مع دقته وصدقه في الوعود، وتفانيه وإخلاصه لأصدقائه وأتباعه، وشجاعته مع ثقته المطلقة في ربه وفي رسالته. هذه الصفات هي التي مهدت الطريق، وتخطت المصاعب وليس السيف. بعد انتهائي من قراءة الجزء الثاني من حياة الرسول وجدت نفسي أسفا لعدم وجود المزيد للتعرف أكثر علي حياته العظيمة.
مهاتما غاندي
في حديث لجريدة «ينج إنديا»
متحدثا عن صفات سيدنا محمد
(لو مد هذا المسجد الي صنعاء فهو مسجدي)
هكذا قال رسول الله صلي الله عليه وملائكته ، يوم أن شيد المسجد النبوي فور وصوله الي المدينة التي أصبحت منذ تلك اللحظات البكر فف منورة فف ومنيرة فف ومنارة
من البعد الديني هو : رمز النبوة
ومن البعد التاريخي هو : ثاني بيت لله
ومن البعد السياسي هو : مقر القيادة
ومن البعد الجمالي هو : رمز للعمارة
ومن البعد العاطفي هو : قلب المدينة
إنه المسجد النبوي الشريف أحد المساجد
الثلاثة التي تشد الرحال اليها :(المسجد الحرام والمسجد النبوي والمسجد الأقصي)
النور الذاتي
وتمضي الأيام والسنون ويمتد المسجد الذي كان طوله سبعين ذراعا وعرضه ستين ذراعا و ارتفاعه خمس اذرع (أي مساحة 2400 ذراع مربع) ليصبح مساحته اليوم (165 الف متر مربع)
وان من الجميل فعلا ان نمر بمراحل عمارة وتوسعة وترميم المسجد النبوي عبر مسيرة الإسلام الخالد، ومن اكبر دلالات هذا الاستعراض هو حب المسلمين لسيدنا رسول الله ،النور الذاتي والسر الساري في سائر الاسماء والصفات محمد حبيب الله فف ونبي الانسانية فف ورسول الله للعالمين ف
المسجد بناه رسول الله صلي الله عليه وملائكته، بعد ان بركت ناقته في مربد لتجفيف التمر يملكه سهل وسهيل ولدا نافع بن عمر بن ثعلبة بن النجار، وهما يتيمان تحت رعاية اسعد بن زرارة الانصاري،
بعد غزوة خيبر (السنة السابعة للهجرة) اعاد رسول الله بناءه ووسعه حتي بلغت مساحته 10000 ذراع مربع، وجعل له ثلاثة أبواب يتجه احدها الي بيت المقدس، وحين امر اپ تعالي رسوله بالتوجه في الصلاة نحو الكعبةف سد رسول الله صلي الله عليه وسلم باب بيت المقدس، وفتح بابا يتجه الي مكة المكرمة، وتم ذلك قبل غزوة بدر بشهرين تقريبافف وقد بني المسجد من الحجارة واللبن واعمدته من جذوع النخل، وكان ارتفاعه سبعة اذرع وصنع سقفه من الجريد والخوص
لم يكن للمسجد محراب ايام رسول الله وخلفائه الراشدين، وكان عمر بن عبدالعزير امير المدينة المنورة هو اول من اقام في المسجد محرابا، عبر العمارة التي امر بها الخليفة الاموي الوليد بن عبدالملك (88 19ه)
لم يكن للمسجد بادئ الامر منبر، وكان رسول الله يستند الي جذع نخلة اذا ما وقف للكلام في المسجد، ثم صنع رجل جاء الي المدينة المنورة منبرا من ثلاث او اربع درجات فكان رسول الله يقف علي الدرجة الثالثة عندما يخاطب المسلمين، ومرت علي المنبر احوال عديدة: فقد جعل معاوية بن ابي سفيان للمنبر ست درجات، وفي العام 654 ه احترق المنبر مع حريق المسجد الشريف فأرسل المظفر صاحب اليمن، منبرا جديدا، ثم وضع الظاهر بيبرس عام 664ه منبرا جديدا ظل قائما حتي العام 797ه حيث استبدل الظاهر برقوق منبر بيبرس بمنبر ارسله، وفي عام 280ه اقام المؤيد شيخ منبرا جديدا، وحين تعرض المسجد الشريف لحريق عام 688ه اقام اهل المدينة منبرا من الحجر المطلي بالنورة
وفي عام 888ه ارسل الاشرف قايتباي منبرا جديدا من الرخام، وبعد مائة سنة ونيف ارسل السلطان مراد العثماني منبرا فاخرا كان غاية في روعة الشكل والاخشاب الثمينة التي صنع منها، ووصف بأنه اعجوبة من اعاجيب الدنيا (وكان ذلك عام 998ه)
كانت الزيادة الثانية علي المسجد هي زيادة الخليفة الثاني عمر بن الخطاب عام 17ه فأصبح طول المسجد 140 ذراعا وعرضه 120 ذراعا وارتفاعه 11 ذراعا وتقدر هذه الزيادة 1400 مربع
في عام 28 / 30 ه زاد الخليفة الثالث عثمان بن عفان رضي الله عنه مساحة المسجد من جهات القبلة والجنوب والشمال، بمقدار عشر اذرع لكل جهة، واستخدمت الحجارة المنحوتة في هذه الزيادة، كما جعلت في الاعمدة قضبانا من الحديد وغطي سقف المسجد بالساج، وتقدر زيادة الخليفة الثالث هذه ب2694 مترا مربعا
وفي عام 88ه امر الخيفة الاموي الوليد بن عبدالملك بعمارة المسجد الشريف وزيادة مساحته واستغرق العمل حوالي خمس سنوات وبلغت الزيادة 200 ذراع طولا و200 ذراع عرضا في المقدمةف وفي خلفية المسجد 200 ذراع طولا و810 ذراعا عرضا، واستخدمت الحجارة النحوتة والمنقوشةف وحيت الاعمدة بالحديد والرصاص وزخرفت جدرانه من الداخل بالرخام والذهب والفسيفساء وكانت الزيادة 962 مترا
وتميزت هذه الزيادة باقامة المآذن والمحراب والشرفات وكان عدد المآذن اربعا: عند كل ركن من اركان المسجد مئذنة، ومنذ ذلك التاريخ بدئ في اقامة المآذن علي المساجد كجزء لايتجزأ منها
وفي عهد السلطان عبدالمجيد الثاني زيدت علي المسجد مئذنة جديدة، فاصبحت المآذن خمسا، لكل منها اسم تعرف به، وهي: المئذنة الشامية الغربية (وتسمي كذلك الشكيلية والخشبية والعزيزية) والمئذنة الشامية الشرقية (وتسمي ايضا السنجارية والعزيزية) والمئذنة الجنوبية الشرقية (وتسمي الرئيسية)، والمئذنة الغربية الجنوبية (وتسمي مئذنة باب السلام)، والمئذنة الغربية (وتسمي مئذنة باب الرحمة)، وقد أزيلت هذه المئذنة عند تنفيذ مشروع التوسعة السعودية الاولي، وبقيت المآذن الأربع الأخري
وفي عام 161ه زاد الخليفة العباسي المهدي علي المسجد من جهته الشمالية فقط فأصبح طول المسجد 200 ذراع وعرضه 180 ذراعا وضمت في هذه الزيادة منازل بعض كبار الصحابة رضي الله عنهم، واستخدم الفسيفساء واعمدة الحديد وبلغ اجمالي الزيادة 2450 مترا مربعا وانتهت عام 561ه
حين غزا التتار بغداد
عام 456ه احترق المسجد النبوي فبادر الخليفة العباسي المعتصم بالله للعمل علي اعادة تعمير الأجزاء المتهدمة، وترميم ما تبقي، وحين غزا التتار بغداد، واسقطوا الدولة العباسية، بادر حكام المسلمين الاخرون باكمال العمل في عمارة المسجد، ومنهم المنصور تبور بنور الدين الصالحي صاحب مصر والمظفر شمس الدين يوسف، صاحب اليمن، والملك الظاهر ركن الدين بيبرسف والناصر محمد بن قلاوون الصالحي، والاشرف برسباي واظاهر جقمق، والسلطان قايتباي، اصحاب مصر وكانت اعمال هؤلاء تقتصر علي اصلاح عمارة المسجد وترميمه وتحسينه، دون الزيادة فيه
في اواخر القرن التاسع الهجري احترق المسجد النبوي فكتب اهل المدينة الي الأشرف قايتباي الذي اعاد عمارته وسقفه، وجعل للمسجد محرابا جديدا، ووسع المسجد بمقدار ذراعين وربع الذراع فكان مجموع الزيادة 120 مترا مربعا
بعد 380 عاما علي عمارة قايبتاي بدأ بعض التصدع في اجزاء من المسجد فكتب شيخ الحرم داوود باشا الي السلطان عبدالمجيد (عام 1263ه) فاهتم السلطان بالأمر، وطلب اجراء كشف كامل علي عمارة المسجد وتحديد مدي حاجته الي العمارة والترميم ثم ارسل عام 1256ه مهندسين وصناعا وعمالا لاعادة تعمير المسجد بأكمله استغرق العمل ثلاث عشرة سنة، وكان مجموع الزيادة المجيدية 1239ه مترا مربعا
وتعتبر عمارة السلطان عبدالمجيد اجمل عمارات المسجد، واكثرها اتقانا، وقد ظلت في حالة جيدة حتي عهد الملك عبدالعزيز ال سعود، الذي امر بالابقاء عليها، خلال تنفيذ مشروع التوسعة السعودية الأولي، وكذلك فعل خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز ال سعود عند تنفيذ التوسعة الكبري للمسجد النبوي الشريف حيث ابقي علي العمارة المجيدية واقتصرت الاعمال فيها علي الترميم والتجميل
التوسعات الحديثة
في عام 1386ه اذاع الملك عبدالعزيز آل سعود علي العالم الاسلامي بيانا جاء فيه انه اعتزم تنفيذ مشروع لتوسعة الحرمين الشريفين
بلغت التوسعة السعودية الأولي 61.500 متر مربع
كانت ابواب المسجد خمسة ابواب (السلام، الرحمة، جبريل، النساء، الصديق) وأضيفت لها في التوسعة السعودية الاولي خمسة ابواب اخري: (عبدالعزيز، عثمان بن عفان، المجيدي وسمي كذلك تكريما للسلطان عبدالمجيد، عمر بن الخطاب، الملك)
تمت التوسعة السعودية الثانية للمسجد النبوي الشريف في عهد الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود وتمثلت في اضافة 53.000 متر مربع، وتمت التوسعة السعودية الثالثة في عهد الملك خالد بن عبدالعزيز ال سعود، وقد اضيفت فيها مساحة 34000 متر مربع
وانطلاقا مما وجه اليه خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز اهتمامه، رأي تنفيذ مشروع توسعة كبري للحرم النبوي الشريف، تضاعف مساحته عشر مرات، وتسخر لها كل الامكانات الهندسية، والتقنية، لجعل مسجد رسول الله من اوسع وأجمل مساجد العالم، وليكون المسجد منطلقا لتطوير شامل للمدينة المنورة
ولقد اشرف الملك فهد بنفسه علي وضع المخططات والتصاميم وناقش المسؤولين والمهندسين في كل تفاصيل المشروع، وأدخل عليه تعديلات عديدة، تتفق مع الهدف الذي يعتمل في نفسه
اما الخطوط العريضة للتوسعة الكبري هذه فتتمثل في:
مضاعفة مساحة المسجد الحالية من 005.16متر مربع الي 561.000 متر مربع تشمل المساحة الحالية
زيادة عدد المآذن من اربع حاليا (ارتفاع كل منها 27 مترا) الي عشر مآذن ترتفع الست الجديدة منها الي 29 مترا
زيادة عدد مداخل الحرم ستة عشر مدخلا رئيسيا واربعة عشر مدخلا فرعيا وستةج مداخل للأقبية
بناء مبنيين للسلالم المتحركة، مساحة كل منهما 573 مترا مربعا ويضم كل مبني مجموعتين من السلالم المتحركة، لتأمين حركة المصلين في اوقات الذروة، ايام الجمع، والعيدين ومواسم الحج، للصعود الي سطح الحرم، وبذلك يصبح عدد مباني السلالم المتحركة خمسة مبان اضافة 56 بابا الي ا لمسجد وبذلك يصبح عدد الأبواب 18 بابا جعل ارتفاع الدور السفلي للمسجد 5.4 متر وارتفاع الدور العلوي 21.60 متر وارتفاع انشاءات السطح 4 أمتار
تركيب 63 سقفا متحركا، وهو نوع جديد من الانجازات الهندسية لم يسبق تنفيذه قبلا في اي مسجد
انشاء منظومة متكاملة للمياه والصرف الصحي لتصريف مياه الامطار، وتأمين مياه زمزم في جميع الأدوار
مشروع شبكة اذاعة داخلية، تمتد الي انحاء المسجد جميعها بعد التوسعة، ومنظومة لمكافحة الحريق، والانذار المبكر بالحريق
رفع الطاقة الاستيعابية للمسجد من 72.000 مصل قبل التوسعة الي 752.000 مصل داخل المسجد نفسه، اضافة الي ما تستوعبه الساحات الخارجية المحيطة بالمسجد
مراعاة الانسجام الكامل بين المبني الاساسي للمسجد ومباني التوسعة الجديدة
الأخذ في الاعتبار امكان بناء دور ثان فوق سطح المسجد مستقبلا، اذا دعت الضرورة الي ذلك
استخدام الزخارف وانقوش الاسلامية، في تجميل الجدران والسقوف وفي اعمال الحديد المشغول
استخدام تقنية حديثة، لتكييف المسجد بأكمله بعد التوسعة، وقد خصص الدور تحت الأرضي، لاحتواء معدات التكييف والكهرباء ومرافق الخدمات الأخري، اما محطة التكييف الرئيسية، فانها تبعد عن المسجد الشريف سبعة كيلومترات وتقوم علي مساحة 70.000 متر مربع، وقد حدد موقع المحطة لا يعاد الضوضاء الناجمة عن تشغيلها، والحفاظ علي الهدوء والسكون اللذين يتلاءمان مع جو المسجد، ويتيحان للمصلين اداء عباداتهم فيه دون أي ازعاج
قبل الدخول
لحظة ان تتهيأ لدخول المسجد النبوي، يغشاك موج من فوقه موج من المشاعر، يتغشاك فلا تتمني الافاقة ولا الدخول ولا الخروج ولا القيام ولا القعود ولا الصعود ولا الهبوط ولا اية حركة..
حدث لي هذا.. كان السكون المتفجر بالاحاسيس، والسكوت المتزلزل بالخشوع.. لحظات خارجة عن الزمن العادي والاحساس العادي والشعور العادي وكل ما هو عادي ومعروف ومألوف وموجود.. لحظات تعصف بالنظام الثابت للأشياء بداخلك. وتخل بالتوازن، وتحتل كلك، وتحل في ثناياك.. وحناياك.. وخلاياك..
(الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات) عبارة مشحونة بالمعاني.. قل هي سراج.. نور.. نار.. ضوء.. مصباح.. مشكاة.. كل مشتقات النور تنبعث من هذه العبارة النورانية وأنت تتهيأ للدخول الي محراب النبي الكريم او وأنت تودع المكان وصاحبه عليه رحمة الله وبركاته وطيباته ونفحاته وتجلياته .
قضيت في الروضة الشريفة ثمانية ايام وليال ..لاتحسب من العمر.. ولا بالعمر.. ولا في العمر! وأجمل وأصفي الأوقات وقت السحر.. في عز الليل.. قبل ان تتدفق موجات المحبين علي المحب الذي كل من دونه محب وهو حبيب الله.
كاميرا في الحجرة النبوية
في الحجرة النبوية الشريفة كنت أسترق النظر طويلا.. أري وأنظر وأشاهد وأرنو وأحدق وأرمق وأدقق.. كنت أمارس كل أفعال (الرؤية) و(الرؤيا).. وكانت تجليات الرؤيا أقوي وأشد وأرق وأدق.
كيف كنت ياسيدي يا رسول الله.. ؟ ما هي ملامحك..؟ معالمك..؟ جمالياتك..؟ تشكيلاتك.. ؟ لابد ان لك صورة فالنظر اليك يعطي اشعاعات اليقين ويعطي اشعاعات الايمان، والدليل علي ذلك أن من رآك كان صحابيا.
ورسول الله عند ربه بالمكان الذي نعرفه وهو عند المؤمنين به بالمكان الذي يرضي الله عن وجوده في نفوس من آمن به، ورسول الله حينما يتكلم المنصفون عن صفاته الخلقية انما يتكلمون عن صدي ما استمالتهم صورته استمالة كان قيد الناظر اليه، اي ان الناظر اليه كان يقيده كل حسن فيه وما ذلك الا لأن (الطاقة الحبيّة) و(الطاقة القلبية) لاتجعل الناظر الي رسول الله معدي عن استدامة النظر اليه ومعني ذلك ان للرؤية الذاتية تأثيرا في كيان المؤمن برسول الله.
وكون الواصفين له يدققون الوصف له في ادق الأشياء يدل علي انهم لم يفتهم شيء من صفاته .. وان اختلف الواصفون في شيء فانما هو اختلاف اللقطات او اختلاف التعبير عن اللقطات ، فان آلات التصوير حينما تصور انسانا فعلي قدر جودة الالة وعلي قدر قدرة ومهارة من يستعملون هذه الآلة، تخرج الصورة طبق الأصل، ولكنهم في الجملة يلتقون علي أشياء، هذه الأشياء تميزه ببينهة كاملة متكاملة بحيث يكون للقلب منه غذاء، وللعين منه غذاء، وللأذن منه غذاء، بمعني ان ادراكات المؤمن كلها يكون لها غذاء منه .
بحثت عن الكاميرا التي صورت التشكيل الجمالي لرسول الله او حليته، ومناقبه الخلقية والخلقية ووجدت الكاميرا او العدسة لدي سيدنا الحسن وسيدنا الحسين رضي الله عنهما وأرضاهما ولدي خالهما هند بن ابي هالة.. والذي دلني علي هذه العدسة هو فضيلة الشيخ محمد متولي الشعراوي الذي يوضح هنا اشعاعات اليقين والجمال والايمان في العدسة والكاميرا التاريخية.
يقول الحسن سألت خالي هند بن ابي هالة عن حلية رسول الله والتعبير هنا بكلمة (حلية رسول الله) ولم يقل عن صفة رسول الله دليل علي انه يلحظ ان كل وصف فيه حلو، فكأن وصوفه كانت حلية في ذلك الكمال النبوي فقال هند:
(كان رسول الله فخما مفخما) ومعني فخما مفخما ان العين لا تتقحمه ساعة ينظر اليه الانسان يجد له فخامة.. يجد له عظمة.. يجد له هيبة.. اذن لا تتقحمه العين يعني عطي شيئا من الجلال وشيئا من المهابة وهذا امر يتطلبه موضعه من رسالة الله في الأرض.. ثم ينتقل الي وجهه ليعطينا الصورة.. والوجه هو السمة الأصيلة في تشخصات الأشخاص، فيقول: (يتلألأ وجهه تلألأ القمر ليلة البدر).. وبعد لك يعطينا الفكرة عن قوامه فيقول: (هو أطول من المربوع وأقصر من المشذي) والمربوع الذي كما نقول في عرفنا: انه مربع، يعني: طوله أقرب من عرضه.. والمشذي هو الطويل البائن في نحافة.. تخيل الصورتين الطويل البائن الطول في نحافة والرجل المربوع الذي يكاد طوله يقرب من عرضه.. الصورة اذن ليست الصورة الكمالية التي توجد للطول.. هو اطول من المربوع واقصر من المشذي.. يعني بين بين.. يعني هو في اوسط القوام.. وبعد ذلك يقول(عظيم الهامة) ومعني عظيم الهامة ان رأسه وما يحملها من رقبة ساعة تراها تري عظمة تستميل وتستلفت النظر.. وبعد ذلك يقول عنه (وكان رجل الشعر). والرجل من الشعر هو الذي بين الجعودة والسبوطة يعني بعرفنا ليس بالشعر الناعم او الشعر المجعد يعني انه شعر متموج.. (اذا انفرقت عقيقته، فرق والا فلا، يتجاوز شعره شحمة أذنيه اذا هو وفره) ومعني اذا هو وقره ان ذلك لم يكن حالة رسول الله دائما.. فلأنه كان مثلا في النسك يحلقها بالموسي.. اذن فحين يأتي أمر نسكي يتطلب منه ان يحلقه.. بالدليل القوي اذا هو وفره.. وكأنه كان يوفره مرة ولا يوفره مرة أخري.. وبعد ذلك ينتقل من موضوع شعره فيتكلم عن شيء آخر.. يتكلم عن لحيته يقول: (كان كث اللحية).
السنة النبوية في العمل الثوري وبناء الدولة
النبي«محمد » قاد أول ثورة گبري شمولية في التاريخ الإنساني
ما ملامح الثورة النبوية التي قادها النبي الثائر سيدنا محمد، واعتبرها الباحثون والمنظرون في الشرق والغرب قديما وحديثا.. ثورة كبري شمولية في التاريخ الإنساني؟
ما مفردات قاموس هذه الثورة النبوية أوالأصالة الثورية التي غيرت وجه التاريخ؟
ما المعني الأعمق للآية الكريمة (لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة)؟
وكيف استطاع العمل الثوري أن يعيد بناء الدولة؟
نتوقف أمام هذه الأطروحة التي قدمها المفكر السوري الدكتور محمد شحرور في دراسته العميقة (الكتاب والقرآن) ونختار هذا الفصل الذي ينضوي تحت عنوان (السنة النبوية في العمل الثوري وبناء الدولة) بما تحمله مضامينها من دلالات مضيئة في الأجواء الثورية والتنويرية التي تشهدها اللحظة الراهنة التي لا تزال ممتدة ومتوهجة منذ الخامس والعشرين من يناير 2011 وبما تمثله من إضاءات في الطريق الذي يتسع للجميع، وبما تشكله من معالمم فارقة وشواهد دالة، يستلهمها المشهد المصري الخلاق.. والعربي أيضا.
يجب أن يفهم الإسلام علي أنه ثورة عامة شاملة شملت كل نواحي الحياة الشخصية والاقتصادية والاجتماعية والسياسية والثقافية.قامت هذه الثورة بإمكانات إنسانية وسلوك إنساني وبمنهاج إلهي واجتهاد إنساني.
إذا نظرنا الآن إلي التاريخ القديم في منطقة الشرق الأوسط الذي هو مهد الحضارات الإنسانية القديمة نري أن الدول في تلك الحضارات والبلاد كان يقضي عليها أعداء خارجيون.فعندما حارب الإسكندر الأكبر الفرس استقبله أهل فارس بالترحاب لأنهم كانوا يعيشون تحت الظلم ولكنهم أنفسهم كانوا عاجزين عن القضاء علي حكامهم حيث إن القهر والعبودية أوقعا الشعوب القديمة في حالة عجز.هذه الظاهرة تفرض علينا دراسة التاريخ القديم بإمعان، أي لماذا لم تقم ثورات من قبل الشعوب القديمة لتقضي علي حكامها وكان القضاء علي هذه الدول في معظمها نتيجة حروب خارجية؟
الشروط الثورية الثلاثة
إذا نظرنا بإمعان نجد أن سبب غياب الثورات لدي الشعوب القديمة هو أن الشروط الثورية الثلاثة التي لا بد لأي ثورة أن تستكملها لكي تنجح لم تكن متوافرة، وهذه الشروط هي:
1- الظروف الموضوعية التي تسمح بتغيير ثوري (القدر).
2- وعي هذه الظروف( وعي القدر، المعرفة).
3- تشكيل الأداة الثورية (القضاء الواعي).
لقد كانت الظروف الموضوعية متوافرة ولكن وعي هذه الظروف كان ضعيفا أو وجد عند قلة قليلة من الناس بحيث عجزوا عن تشكيل الأداة الثورية.لقد حصلت ثورات غير واعية في التاريخ القديم ولكن لا يمكن أن نسميها ثورة بالمفهوم الحديث بل هي انتفاضات أو ردة فعل عفوية مثل انتفاضة عبيد روما بقيادة سبارتاكوس.وكما نري في قصص القرآن أن الله كان يتدخل مباشرة لنصرة رسله وأنبيائه حيث إن الذين اتبعوهم كانوا قلة (نوح، هود، صالح، شعيب، لوط، موسي، وهارون). لقد كان الإسلام أول ثورة كبري شمولية في التاريخ الإنساني تحققت فيها الشروط الثورية الثلاثة حيث كان للعرب هذا الدور المميز في التاريخ، إذ وقعت علي عاتقهم قيادة أول ثورة كبري شمولية ضمن أطر ثورية ناضجة أسسوا بعدها دولة ذات علاقات حضارية وحرروا شعوب المنطقة من نير الاستعباد الرازحين تحته.حتي المسيحية لم تستطع أن تقضي علي الدولة الرومانية، وإنما تبنتها الدولة الرومانية وأعادت صياغتها ضمن أطرها الوثنية الإمبراطورية.وكانت السنة النبوية هي قاموس هذه الثورة.
قاموس الثورة النبوية
بعد هذا المهاد يتعرض الدكتور محمد شحرور الي تحديد وشرح مفردات قاموس الثورة النبوية، أو ما يسميه (الأصالة الثورية) ويحصره في خمس وثلاثين مفردة:
1- الطرح الأيديولوجي والفلسفي الشمولي للكون والحياة والإنسان.هذا الطرح جاء في مكة في القرآن حيث إن معظم الآيات التي تبدأ ب (يا أيها الناس).هي مكية وهي من هذا الطرح الشمولي، لذا قال عن القرآن أنه (هدي للناس) وعن الكتاب بأنه (هدي للمتقين).حيث غطي هذا الطرح الوجود كله: الله، الكون، الإنسان، ونظرية المعرفة الإنسانية، أصل الإنسان، الحياة، الموت، الساعة، البعث، اليوم الآخر والحساب والثواب والعقاب، قوانين جدل الطبيعة وجدل الإنسان، قوانين التاريخ، حرية الإنسان والقضاء والقدر، ونظرية الدولة والشعب والأمة والقومية والأخلاق.لأن أي طرح أيديولوجي وفلسفي لا يمكن أن يكون إلا إنسانيا (يا أيها الناس).
2- هذا الطرح الذي جاء في مكة والذي جاء بلسان عربي مبين، والذي فهموه فهما نسبيا حسب أرضيتهم المعرفية واللسانية، وذلك من خلال خاصية التشابه، كان طرحا متقدما علي كل ما هو موجود عند العرب وعند غيرهم وذلك في إطار فهمهم النسبي للقرآن ومقارنته مع ما هو موجود فعلا في ذلك العصر.وعلينا نحن الآن أن نفهم القرآن ضمن الأرضية المعرفية السائدة في القرن العشرين ومقارنته مع ما هو موجود وسائد عندنا، فنراه طرحا متقدما علي كل ما هو سائد عند العرب والمسلمين.
3- لقد كان هذا الطرح قويا في مضمونه حسب ما فهموه في ذلك الوقت، لكنه كان ضعيفا في مواجهته المادية مع الخصم إذ كان دون أنصار لأنه كان جديدا كل الجدة علي المجتمع السائد.
4- انطلاقا من هذا الطرح تشكل تنظيم قريب الشبه بما يسمي اليوم بالحزب الطليعي.
5- كانت بدايات التنظيم الطليعي سرية (مرحلة دار الأرقم بن أبي الأرقم).
التنظيم العلني
6- بعد المرحلة السرية انطلق هذا التنظيم إلي العلنية ملتزما التزاما كليا بالنضال السلبي (السلمي) أي أنه كان يطرح الأفكار ويتلقي الصدمات دون أن يرد علي العنف بالعنف المضاد.لذا ففي المواجهات الفكرية العقائيدة كان المشركون يهربون من المسلمين ولا يحبون موجهتهم حتي أنهم سموا محمدا صلي الله عليه وسلم ساحرا سحر شبابهم.أما في المواجهات القتالية فقد كان المسلمون يهربون من المشركين لعجزهم عن المواجهة حتي أنهم كانوا يضطرون للهرب في بعض المواقف (الهجرة إلي الحبشة) علما بأنه كان هناك بعض المسلمين الذين طلبوا من النبي صلي الله عليه وسلم الرد علي العنف بعنف مضاد ولكنهم منعوا من ذلك (ألم تر إلي الذين قيل لهم كفوا أيديكم).[النساء 77]وذلك لأن الشروط الموضوعية لتلك الفترة لم تكن تسمح بذلك.
7- لقد استعمل أعداء الطرح الجديد (الملأ) كل أساليب القمع والتعذيب الجسدي والنفسي وكانت قمة المواجهة السلبية هي الحصار الاقتصادي حيث تم هذا الحصار في شعب أبي طالب لمدة ثلاث سنوات ولم يستطع المسلمون مواجهته إلا بالصبر والإيمان بقضيتهم حيث لم يستطيعوا الحصول علي الطعام إلا بالمساعدة السرية من بعض أصدقائهم من مكة.وهذا السلاح مازال موجودا حتي يومنا هذا وفعالا ولا يمكن مواجهته إلا بالصبر والإيمان بالقضية التي حوصر الناس من أجلها.
8- لقد استعمل التنظيم الجديد في دعوته كل الوسائل المتوافرة في عالم الحقيقة آنذاك فكان النبي صلي الله عليه وسلم والمسلمون يذهبون لدعوة الناس ومجابهتهم ومناقشتهم ضمن كل الأطر المتوافرة آنذاك مثل (دار الندوة) وأسواق العرب مثل (سوق عكاظ) ومواسم الحج.كل هذا مع تفادي الصدام العنيف مع أعدائهم.علما بأنه بعد انتصارهم ألغيت دار الندوة وسوق عكاظ وبقي موسم الحج بعد تعميمه فريضة تعبدية.
وسائل الإعلام النبوية
9- اللجوء إلي كل (وسائل الإعلام) الممكنة آنذاك مثل الشعر للرد علي وسائل الإعلام المعادية.
10- اللجوء إلي كل أساليب الخدعة والهرب والتمويه كي يخففوا عنهم ضربات الأعداء مع كل الحفاظ علي القيم الأخلاقية فلم يمارسوا السبي وقتل النساء والأطفال والسرقة.
11- المرونة في المناقشة والطرح (التكتيك) (المواقف السياسية) (صلح الحديبية) مع الصلابة في المواقف العقائدية المبدئية (قل يا أيها الكافرون ، لا أعبد ما تعبدون).[الكافرون 1، 2].
12- البحث عن أرض ضمن شبه جزيرة العرب يمكن إقامة مجتمع صغير عليها مسيس طبقا للطروحات الجدية، وكانت هذه هي الغاية الأساسية من الهجرة إلي يثرب إذ كان الحصول علي الأرض الآمنة وإقامة المجتمع المسيس هو نقطة انعطاف كبري في مسيرة الثورة.حيث أنه لا ثورة دون أرض ومجتمع مسيس علي هذه الأرض.وفي هذا تكمن نقطة الضعف الكبري في الثورة الفلسطينية، إذ هي ثورة وطنية بلا أرض، ونري دائما أنه عندما تحصل هذه الثورة علي قطعة أرض ولو كيلومتر مربع واحد تقيم عليها قانونها الخاص نري أن القوي تتداعي عليها لسلبها هذه القطعة وتقضي علي هذا المجتمع المسيس طبقا لقانون الثورة الفلسطينية.
13- بعد الحصول علي الأرض وإقامة المجتمع المسيس انتقلت الثورة من مرحلة النضال السلبي إلي مرحلة النضال الإيجابي وبدأت الحرب الآلية فعلا وانتشرت حتي سيطرت علي شبه جزيرة العرب كلها لإقامة الدولة الواحدة (أذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا وإن الله علي نصرهم لقدير).[الحج: 93].
14- كذلك في مرحلة النضال الإيجابي استعملت كل أنواع الخدعة والتمويه مع الحفاظ الكامل علي القيم الثورية الإسلامية فلم يقتلوا امرأة أو طفلا أو أعزل من السلاح وحافظوا علي عهودهم ووعودهم وأحسنوا معاملة الأسري.
15- عدم إغفال العلاقات الدولية بعد إقامة المجتمع المسيس، رسائل النبي صلي الله عليه وسلم إلي كسري وهرقل والمقوقس.
16- الحفاظ علي وحدة أرض شبه جزيرة العرب من الأعداء الخارجين وغزوة مؤتة، غزوة تبوك أي بعد انهزام العرب في معركة مؤتة خشي النبي صلي الله عليه وسلم من هجوم الروم علي شبه جزيرة العرب، فذهب علي رأس جيش بنفسه إلي تبوك.
استثمار كل المزايا
17- بداية التشريع الاجتماعي والسياسي والاقتصادي والأحوال الشخصية في المدينة حيث إن الآيات المدنية في معظمها تشريع وتبدأ بقوله تعالي (يا أيها الذين آمنوا) في حين أن الآيات المكية إنسانية تبدأ في معظمها بقوله تعالي: (يا أيها الناس).
18- استثمار كل المزايا العربية الإيجابية مثل الكرم والشجاعة وإغاثة الملهوف والعفو عند المقدرة والنزعة إلي الحرية حيث استثمرت إلي أبعد الحدود كل المزايا الإيجابية للقومية العربية (تجدون الناس معادن، خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا) [صحيح مسلم ج4]
19- الاعتماد علي أكثر الناس تحضرا بالنسبة لمجتمع شبه جزيرة العرب (قريش والأنصار) في قيادة العمل الثوري حيث كان المهاجرون زمن قريش والأنصار من (يثرب) هم النواة الأساسية للتنظيم الثوري، ولا عجب بأنهم كانوا القادة السياسيين والعسكريين للدولة وتحت قيادتهم جرت حروب التحرير الكبري لأنهم كانوا أكفاء عن غيرهم في ا لمناورة والتكتيك واتخاذ القرار ضمن الالتزام العقائدي الكامل، إذ أنهم عاصروا الرسول صلي الله عليه وسلم من أول أيام دعوته حتي وفاته، وكانوا ذراعه اليمني ومستشاريه في جميع الأمور التي لا تتعلق بالوحي.
20- التفريق في القيمة بين القيادات وعامة الناس والتسوية في المعاملة (قالت الأعراب آمنا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا ولما يدخل الإيمان في قلوبكم).[الحجرات 14] هذه النقطة الخطيرة التي يمكن أن تقع فيها أكبر الثورات وتعتبر من نقاط المقتل في العمل الثوري.أي أن ا لسابقين في الإسلام والذين تحملوا أقسي أنواع المشاق والموثوقين في التزامهم العقائدي والذين يقال عنهم الآن القيادة السياسية هم أعلي في القيمة من الناس العاديين الذين دخلوا الإسلام بعد فتح مكة (إذا جاء نصر الله والفتح ، ورأيت الناس يدخلون في دين الله أفواجا).[النصر 1، 2] ولكنهم متساوون مع الناس العاديين في الحقوق وأحكام القانون.
القيادة العسكرية
21- السلطة السياسية هي أعلي سلطة في الدولة.فقد كان النبي صلي الله عليه وسلم في الأمور التي لا تتعلق بالوحي هو القائد السياسي وهو رأس القضاء، ولكنه لم يتول القيادة العسكرية إلا في الأمور الكبيرة (كقائد أعلي للجيش) هذه السنة التي سنها النبي صلي الله عليه وسلم والتي تشربها الصحابة والعرب معهم وهي أن القيادة السياسية هي أعلي سلطة في الدولة وإليها ترجع القرارات الاستراتيجية (العسكرية والمدنية وتقدير المواقف) كانت هذه السنة واضحة أشد الوضوح بعد وفاة النبي صلي الله عليه وسلم وهذه السنة تتمثل في الأمور التالية:
أ- إن السلطة السياسية يجب أن تكون من أناس لهم ماض معروف وملتزمون وليسوا نكرات أي أنهم مارسوا النضال والقيادة قبل الوصول إلي هرم السلطة وهذا واضح في الخلفاء الراشدين والقواد العسكريين والمستشارين بعد وفاة النبي صلي الله عليه وسلم إذ كانوا من المهاجرين والأنصار.
ب- إن القيادات العسكرية كانت خاضعة خضوعا كاملا ومطلقا للقيادة السياسية حتي أن هذا الأمر كان طبيعيا جدا عند العرب بعد وفاة النبي صلي الله عليه وسلم.مثال علي ذلك عزل عمر بن الخطاب لخالد بن الوليد عن قيادة الجيش وتولية أبي عبيدة بن الجراح.وأمر الخليفة أبي بكر لخالد بن الوليد بترك العراق والذهاب إلي الشام.ومحاكمة خالد بن الوليد من أجل صرف المال دون أن تشفع له كل أمجاده العسكرية.
وقد استمرت هذه الظاهرة حتي أوائل العهد العباسي حيث كان الخليفة الأموي هو رأس السلطة السياسية الفعلي وكان القواد العسكريون ملتزمين بكل قراراته دون أي مخالفة "قتيبة بن مسلم الباهليس "موسي بن نصير" ولم تضعف الدولة العربية الإسلامية إلا حين انعكس الأمر أي حين أصبح الخليفة الذي هو رأس السلطة السياسية يعين من قبل القادة العسكريين الذين سيتحكمون بالتالي بجميع القرارات والاتجاهات الكبري للدولة.
ج- إن القرارات التكتيكية متروكة للقادة العسكريين أنفسهم دون تدخل السلطة السياسية بأحداث المعارك أو توزيع الفرق والألوية ومواضع مبيتها وأوقات تنقلاتها.
منارات هدي مضيئة
22- بعد وفاة الرسول مباشرة فصل القضاء عن السلطة السياسية فحتي حين تولي أبو بكر الخلافة كان القضاء من مهام عمر بن الخطاب.ونلاحظ هنا أن أهمية القضاء تأتي بالمرتبة الثانية بعد رئاسة الدولة بالنسبة للسلطة السياسية وقد تطور هذا المفهوم بعد ذلك بظهور الفقه حيث كان الفقهاء يمثلون السلطة التشريعية "اللوائح القانونية" ومن هنا نري أن الأوائل من الفقهاء كان لهم دور رئيسي في قيادة الدولة من الناحية التشريعية وقد كان الفقهاء الخمسة منارات هدي مضيئة ناصعة عظيمة في الحضارة العربية الإسلامية ولكنهم اجتهدوا لمجتمعهم ولم يجتهدوا لنا وإنما تكمن مشكلتنا الآن في استمرارية الاعتماد عليهم.إلا أنه بعد عصر الفقهاء الخمسة أدي الفقهاء اللاحقون وخاصة مع بداية عصور الانحطاط دور تحنيط التشريع ودور تجميد الفكر والحؤول دون تحركه ونشاطه.
23- وجود المرجع المعرفي والأخلاقي والجمالي الواحد لكل من السلطة والناس وهذا مما أتاح الجو لبداية بذور الديموقراطية السياسية حيث كان أي إنسان من الناس ذكرا كان أم أنثي له الجرأة في سؤال الخليفة عن سلوك ما، ولولا وجود المرجع لما حصل هذا لأن الديموقراطية لا تقوم دون هذا المرجع.
24- القضاء قضاء كامل علي نظرية الحق الإلهي للحاكم في الحكم لأن الحاكم ليس خليفة الله المطلق في الأرض وإنما (وأمرهم شوري بينهم) [الشوري 83] (لقد وليت عليكم ولست بخيركم) وإنما الإنسان كإنسان هو خليفة الله في الأرض وليس الحاكم.وهكذا نري أنه لا يوجد في الإسلام رجال دين لتنصيب الملوك والخلفاء لإعطائهم الصفة الشرعية.
25- مع وجود المرجع المعرفي والأخلاقي والجمالي كانت الخلافات في الرأي بين القيادات لا تصل إلي حد اتهام بعضهم لبعض بالخيانة حتي خلاف علي ومعاوية كان جدلا بين إسلام وإسلام وليس بين إسلام وجاهلية حيث كانت تجمعهم القضية العربية الإسلامية.ولا يهولنك ما كانوا يتنابذون به من ألفاظ تحس فيها جفاء وغلظة فنحن نسمع اليوم في أبهاء المجالس النيابية في أرقي دول العالم بل في أبهاء الأمم المتحدة منابذات ومهاترات أشد وألذع كثيرا.
26- إعطاء المرأة حقوقها طبقا للظروف الموضوعية السائدة وسبة إلي العالم المحيط بها وذلك يعتبر بداية تحرير المرأة حيث ما حصل للمرأة في حياة النبي صلي الله عليه وسلم هو بداية التحرير وليس التحرير بكامله.
وهكذا نفهم قوله تعالي: (لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة).[الأحزاب 21] فالأسوة الحسنة هي اتباع مهج النبي صلي الله عليه وسلم في تطبيق أحكام الكتاب حسب الزمان والمكان حيث كان هو الأسوة في هذا المنهج الذي حول التعليمات الإلهية المطلقة إلي واقعا موضوعي في عالم النسبية.
العالم يحتاج
إلي محمد
» إن العالم أحوج ما يكون إلي رجلٍ في تفكير محمد، هذا النبي الذي وضع دينه دائماً موضع الاحترام والإجلال فإنه أقوي دين علي هضم جميع المدنيات، خالداً خلود الأبد، وإني أري كثيراً من بني قومي قد دخلوا هذا الدين علي بينة، وسيجد هذا الدين مجاله الفسيح في هذه القارة (يعني أوروبا) إنّ رجال الدين في القرون الوسطي، ونتيجةً للجهل أو التعصّب، قد رسموا لدين محمدٍ صورةً قاتمةً، لقد كانوا يعتبرونه عدوًّا للمسيحية، لكنّني اطّلعت علي أمر هذا الرجل، فوجدته أعجوبةً خارقةً، وتوصلت إلي أنّه لم يكن عدوًّا للمسيحية، بل يجب أنْ يسمّي منقذ البشرية، وفي رأيي أنّه لو تولّي أمر العالم اليوم، لوفّق في حلّ مشكلاتنا بما يؤمن السلام والسعادة التي يرنو البشر إليها.
برنارد شو
من كتابه(محمد) الذي أحرقته السلطة البريطانية
يطلب الهجرة
إلي النبي محمد!
كلما قرأت القرآن شعرت أن روحي تهتز داخل جسمي... القرآن كتاب الكتب، وإني أعتقد هذا كما يعتقده كل مسلم. ... بحثت في التاريخ عن مثل أعلي لهذا الإنسان ، فوجدته في النبي العربي محمد صلي الله عليه وسلم. (إن التشريع في الغرب ناقص بالنسبة للتعاليم الإسلامية ، وإننا أهل أوربا بجميع مفاهيمنا لم نصل بعد إلي ما وصل إليه محمد ، وسوف لا يتقدم عليه أحد.
يا حافظ (شيرازي أستاذه الروحي) إن أغانيك لتبعث السكون ... إنني مهاجر إليك بأجناس البشرية المحطمة ، بهم جميعا أرجوك أن تأخذنا في طريق الهجرة إلي المهاجر الأعظم محمد بن عبد الله».
الشاعر الألماني »جوتة«
محمد
في روايات المبدعين المصريين
الكثير في الادباء والمفكرين تناولوا سيرة النبي محمد صلي الله عليه وسلم في أدبهم وقصصهم.. لكن مصطفي بيومي انتقي منهم ما يراه أنه الأفضل عارضاً لمجموعات من الأعمال الأدبية التي فتحت قنوات متعددة للاتصال بالقاريء وأطلت علي حياة كانت مليئة وغزيرة استلهمنا منها الكثير وظلت باقية معنا كمصابيح تضيء لنا الطريق.
اختار المؤلف عنوانا لكتابه هو «النبي محمد في الأدب المصري» والكتاب يحتوي علي أربعة عشر فصلاً رصد فيهم الكاتب عظمة الرسول كما يقول: «إن عظمة الرسول عليه السلام لاتحول دون تعدد الرؤي، ذلك أن قوام الحياة هو التعددية التي لاتعرف أحادية النظرة. قد يتفق الجميع علي حبه وتعظيمه والإقرار بأهميته الطاغية، لكنهم يختلفون - لأنهم بشر- في تجسيد الحب والتعظيم».
الأحكام الانطباعية
وكما رصد لنا المؤلف رؤي العديد من الادباء والمفكرين رصد لنا أيضاً اختلاف وجهاتهم في تناول الرسول الكريم في أدبهم..، عندما تناول أدب نجيب محفوظ وضح أن نجيب محفوظ تعرض لسوء فهم متعمد، لأسباب سياسية وفكرية غير خافية.. وعندما انتقل إلي أدب إحسان عبدالقدوس بين أنه تعرض للأحكام الإنطباعية التي تسيء إلي أدبه ولا تري فيه إلا ما تريد أن تراه وإن إحسان يؤمن بأن الدين الاسلامي الحنفي هو آخر مراحل التطور التي أرادها الله لهداية البشر، وأن النبي محمد عليه الصلاة والسلام قيمة يتجاوز تأثيرها المسلمين المؤمنين به إلي البشرية كلها.
.. أما عبدالرحمن الشرقاوي ويوسف أدريس وصنع الله ابراهيم، فينتمون إلي معسكر اليسار المصري، ويعبر إبداعهم الروائي عن تمثلهم بشخصية الرسول عليه الصلاة والسلام داعيا إلي الحرية وكرامة الإنسان وإعمال العقل والانتصار للمساواة والعدالة الاجتماعية.
سماحة الاسلام
وانتقل بيومي إلي محطة هامة في كتابه أوضح فيها أن كتابات يحيي حقي وفتحي غانم، تتجلي فيها سماحة الاسلام وبساطته، وعظمة الرسول عليه الصلاة والسلام وإنسانيته.. وأما كتابات طه حسين وبهاء طاهر وعلاء الديب وسليمان فياض، فيها ما يبرهن علي أن الاسلام بريء من داء التعصب وأن المتشنجين والمتطرفين إنما يسيئون بغلظتهم إلي الدين السمح الذي يدعون الانتساب إليه والدفاع عنه.. المتشددون المتطرفون يخالفون النبي محمد عليه الصلاة والسلام، فقد كان الرسول سمحا بسيطاً ومتواضعا محبا للبشر مؤمنا بالحكمة والموعظة الحسنة.
كما أوضحت أن الكتاب يضم بين دفتيه أربعة عشر فصلاً.. تناول المؤلف في الفصل الأول أدب طه حسين وكيف كانت رؤيته لرسولنا الكريم فقد تناول في كتابه «الأيام» أنه كان وثيق الصلة بالمزارات الدينية التي تزحم العاصمة، مستقر آل البيت والأولياء حيث «سيدنا الحسين» وحيث «السيدة زينب» كانت كلها مشاعر الطفل الطموح التي تعكس واقعاً اجتماعيا ذا رؤية شعبية في النظر إلي الدين والتعامل معه، كانت راسخة لديه في حكاية الشيخ والجد وأهل القرية، والتحق طه حسين بالأزهر لكنه انقطع عنه ولم ينسلخ عن الدين.. لقد عاش طه حسين مبشراً بقيم نبيلة راسخة وسامية منتصراً لحرية الرأي وحق الاجتهاد وفي كتاباته المتنوعة ما ينم عن إيمانه الديني المستنير ومحبته الطاغية للرسول.
أصحاب الكرامات
وفي الفصل الثاني أوضح المؤلف أن يحيي حقي يتجاوز المفهوم الفقهي للدين، ويغامر بالدخول في دائرة التفكير، وهذا الدخول هو ما يقوده إلي الاقتراب من النظر المادي والتذوق الفني في فهم الدين.. ففي قصة «نهاية الشيخ مصطفي» يقدم حقي نموذجين ينتميان إلي رجال الدين، بأحكام وتسميات المجتمع وليس بحكم التقوي والايمان. وإذا كان الشيخ مصطفي يدمن الخمر فإن الشيخ «أبورواس» يمارس الجنس والمخدرات.. ليست القضية في مدي استحقاق الشيخ الماجن باللقب، ذلك ان المجتمع يعتبره من أصحاب الكرامات.. أي ان رجال الدين منهم الحقيقي ومنهم المزيف.. ويخلص يحيي حقي من كتابه «قنديل أم هاشم» مقولة رسولنا الكريم. المسلم من سلم الناس من لسانه ويده.
أما في الفصل الثالث فيتناول المؤلف النبي محمد في أدب نجيب محفوظ. أوضح المؤلف أن نجيب محفوظ في كتبه «أولاد حارتنا» «رحلة ابن فطومة»، «قلب الليل» ان البعض يغالي في الدين ويتقمص شخصية رسولنا الكريم ويحاكيها لدرجة أن جعفر الراوي في «قلب الليل» يقول في اعترافاته للراوي: «خطر لي ذات مرة أنه توجد أوجه شبه بين حياة النبي وحياتي»؟!
شخصيات عبدالقدوس الدينية
في الفصل الرابع تناول رؤية احسان عبدالقدوس إلي الرسول الكريم في قصص «لا إله إلا الله»، «أصابع بلا يد»، «انهم يصفون لي» ورواية «الطريق المسدود».. كلها تذكر أن الذين يعيشون في بلاد الفرنجة وتولد أولادهم هناك يضيعون.. لا حماية لهم إلا الكيان الديني والاسلامي للوالدين فهو غطاء الحماية للأبناء من الانحراف، وأن الرسول لايحتاج إلي سوء فهم في حياته ولم ينشر الدين بحد السيف.. بل «الدفاع» عن مباديء الاسلام بحد السيف وليس «نشر» الاسلام بحد السيف.
وفي الفصل الخامس أشار المؤلف إلي أن التأثير الكبير للرسول الكريم يتجلي في العالم الروائي لعبدالرحمن الشرقاوي من خلال اللغة، عبر عدة مستويات، انخراط النبي في بعض الأمثال الشعبية والتكوينات اللغوية الشائعة.. ففي قصة «الفلاح» نري رؤيتين متناقضتين للشيخ الشناوي نموذج لرجل الدين الرجعي الجاهل، وعبدالمقصود وريان والشيخ حسونة في «الأرض» نموذج للتسامح. فهمان للرسول مختلفان وكلا الفهمين يعكس رؤية مغايرة علي الرغم من أن الرسول عليه الصلاة والسلام نفسه هو المرجعية والمصدر!
الموروث الديني
في الفصل السادس الذي يتناول أدب فتحي غانم نري نمطين من التدين كما في «زينب والعرش» نري ان يوسف منصور يثور علي الايمان النهائي اليقيني الذي يمارسه العاديون من الناس، فهو يرفض المنطق التبسيطي الساذج ويري ان الايمان بالكتاب لايأتي قبل الايمان بصاحب الكتاب وان الايمان بالرسول لا يأتي قبل الايمان بالذي انزل الرسول، النبي عربي، والنبي جزء من اللغة اليومية، وهو ما يتجلي بوضوح في صياغات الاستحلاف والاسترحام والقسم بالنبي، جميعها صياغات تنتشر في أعمال فتحي غانم.
دنيا ودين
في الفصل السابع تناول المؤلف أدب يوسف الشاروني وأن قصص الشاروني مزيجً من التأثير الديني والدنيوي، ففي معظم قصصه ما يعبر عن ذلك التأثير المزدوج، في هذا الفصل سأل المؤلف عن.. هل يملك كاتب مسيحي أن ينجو من المؤثرات الاسلامية في إبداعه الادبي؟! الإجابة بالنفي.. «في قصة (الوباء) نجد ان العاهرة نعمات تحلم بأداء فريضة الحج للخلاص من آثامها والتكفير عن ذنوبها، وفي قصة «سرقة أبله بهية» حيث لجأت العجوز إلي رسول الله لرفع البلوة عنها وكشف غمتها..
في الفصل الثامن انتقل المؤلف إلي أدب يوسف أدريس حيث اشار مصطفي بيومي إلي ان اسم «محمد» له أهمية روحية عند المصريين تعكس المكانة التي يحتلها الرسول العظيم
صلي الله عليه وسلم ويعبر ادريس عن هذه الأهمية بأسلوبين، الأول هو اطلاق اسم محمد علي عدد كبير من شخوصه، والثاني هو التأكيد علي اسم محمد هو الاكثر شعبية مثل بطل قصة «صح» «جيوكوندا مصرية».
وفي الفصل التاسع يوضح المؤلف أن للنبي محمد صلي الله عليه وسلم مكانة عالية في إبداع سليمان فياض القصصي وهو ما يتجلي عبر عدة مستويات، التكوينات العضوية الشائعة، والاحاديث النبوية الشريفة، حيث تتعدد الرؤي والمفاهيم والاجتهادات في فهم الدين والتواصل مع الرسول العظيم مثل قصة «سندريلا»، «عطشان ياصبايا»، «الأعرج».
وفي الفصل العاشر.. يتناول المؤلف أدب بهاء طاهر حيث ركز علي الحب والتسامح في رواية «خالتي صفية والدير» وانتقل من الحب والتسامح إلي العنف والتشدد في الدين كما في روايته الثانية.. نجد ان ابن الراوي يقدم نموذجاً مضاداً للاتجاه المتشدد دينياً.
أحاديث مكذوبة
أما في الفصل الحادي عشر الذي تناول أدب صنع الله ابراهيم.. وكيف ان المنبر الاسلامي أصبح ثرياً لمن يطأه من اصحاب الجلابيب البيضاء القصيرة والذين يلقون بأحاديث عن رسولنا الكريم مكذوبه أدت إلي التضارب مثل حديث «من أخذ الربا يساوي بمن زنا بأمه في الكعبة» كما في رواية «شرف».
في الفصل الثاني عشر تناول مصطفي بيومي أدب جميل عطية ابراهيم الذي وضح أن الاسلام لايعرف العرقية وان تجاوزات المسلمين واردة بحكم بشريتهم لكنها اخطاء لاتلزم الإسلام ولاتؤثر علي جوهره المضيء ففي رواية «1952» نري فيها ان الفصل ليس وارداً بين الاسلام ونبيه العظيم فالدين والرسول كيان واحد متكامل ومنسجم.
والمحطة قبل الأخيرة في الفصل الثالث عشر تناول فيه المؤلف أدب علاء الديب، أفرد فيه لهذه النوعية من الأدب التي استثمرت فيه الشخوص كلمات الرسول للاستخدام في غيره وضعها وتراجعت الرقة والسماحة والبساطة لتحل القسوة السادية المنفردة وتحول الأمر إلي ظاهرة قوية منظمة تتمثل في الجماعات الدينية التي انتشرت وتغلغلت في نسيج الحياة اليومية.. جماعات لاتعرف الا التكشير والتجهم وعذاب القبر وكل ما هو شكلي وسطحي في الطقوس والممارسات كما في رواية «أيام وردية» ورواية «أطفال بلا دموع».
صراعات طبقية وسياسية
وفي الفصل الرابع عشر والأخير، تناول الكاتب أدب علاء الاسواني الذي يري من خلال رواياته أن الكثير من السياسيين وأصحاب المصالح تستخدم الدين والأحاديث الدينية في مصالحها، وأنها مهما ارتكبت من الذنوب فإن الله لايحاسبهم بحجة أنهم متدينيون ملتزمون والله يغفر لهم.. طوعوا الدين والاحاديث النبوية لتسيير أمورهم.. ففي رواية «عمارة يعقوبيان» تثير الكثير من القضايا السياسية والاجتماعية.. فقد تمثلت احاديث الرسول ومسيرته العطرة محوراً جوهرياً في تشكيل رؤي ومواقف شخوص الأسواني فهو يرجع الشخوص الذين ارتكبوا اخطاء عديدة في هذه الرواية إلي تمسحهم بالدين وانهم علي ثقة تامة بأن الله سيغفر ذنوبهم لأنه غفار للذنوب كلهم يجد في الرسول عليه السلام مثلاً أعلي ونموذجاً مضيئاً، حقيقة الأمر انهم يبحثون في كلماته المضيئة الرشيدة عن قوة فاعلة تساندهم، وتبرر سلوكهم وتضفي علي افعالهم مصداقية ومعقولية امثال الحاج عزام المليونير، والشيخ شاكر الذي يبارك التطرف والعنف والسياسي كمال الفولي.
أعظم عظماء
التاريخ
إذا ما حكمنا علي العظمة بما كان للعظيم من أثر في الناس قلنا إن محمداً كان من أعظم عظماء التاريخ؛ فلقد أخذ علي نفسه أن يرفع المستوي الروحي والأخلاقي لشعب ألقت به في دياجير الهمجية حرارة الجو وجدب الصحراء، وقد نجح في تحقيق هذا الغرض نجاحاً لم يدانه فيه أي مصلح آخر في التاريخ كله، وقل أن نجد إنساناً غيره حقق ما كان يحلم به، ولم يكن ذلك لأنه هو نفسه كان شديد التمسك بالدين فقط، بل لأنه لم يكن ثمة قوة غير قوة الدين تدفع العرب في أيامه إلي سلوك ذلك الطريق الذي سلكوه، وكانت بلاد العرب لما بدأ الدعوة صحراء جدباء تسكنها قبائل من عبدة الأوثان قليل عددها، متفرقة كلمتها، وكانت عند وفاته أمة موحدة متماسكة، وقد كبح جماح التعصب والخرافات، وأقام فوق اليهودية والمسيحية ودين بلاده القديم ديناً سهلاً واضحاًً قوياً، وصرحاً خلقياً قوامه البسالة والعزة، واستطاع في جيل واحد أن ينتصر في مائة معركة، وفي قرن واحد أن ينشيء دولة عظيمة، وأن يبقي إلي يومنا هذا قوة ذات خطر عظيم في نصف العالم.
وول ديورانت
»قصة الحضارة«
محمد نبي حقيقي
بمعني الكلمة
كل دين لا يسير مع المدنية فاضرب به عرض الحائط، ولم أجد دينا يسير مع المدينة أني سارت سوي دين الإسلام».
وهذا عالم اللاهوت السويسري المعاصر د. هانز كونج والذي يعتقد أن المسيح إنسان ورسول فحسب يقول : «محمد نبي حقيقي بمعني الكلمة، ولا يمكننا بعد إنكار أن محمدًا هو المرشد القائد علي طريق النجاة.
هربرت جورج ولز
»معالم تأريخ الإنسانية«


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.