عيار 21 الآن.. سعر الذهب اليوم الاثنين 20-5-2024 بعد آخر ارتفاع بالصاغة    التأخيرات المتوقعة اليوم فى حركة قطارات السكة الحديد    مجلس الوزراء الإيرانى: سيتم إدارة شئون البلاد بالشكل الأمثل دون أدنى خلل عقب مصرع إبراهيم رئيسي    الحكومة الإيرانية تعقد اجتماعا طارئا في أعقاب وفاة رئيس البلاد    زد يسعى لمواصلة صحوته أمام الاتحاد السكندري بالدوري اليوم    صفحات الغش تنشر امتحان العلوم للشهادة الإعدادية بالقاهرة .. والتعليم تحقق    باكستان تعلن يوما للحداد على الرئيس الإيرانى ووزير خارجيته عقب تحطم المروحية    إيمي سمير غانم تحيي ذكرى وفاة والدها: «ربنا يرحمك ويصبرنا على فراقك»    تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الاثنين 20-5-2024    "جهار": الإرادة السياسية الدافع الأكبر لنجاح تطبيق المرحلة الأولى من التأمين الصحي الشامل    اليوم.. أولى جلسات استئناف المتسبب في وفاة الفنان أشرف عبدالغفور    تفاصيل الحالة المرورية اليوم الإثنين 20 مايو 2024    استقرار سعر الدولار مقابل الجنيه المصري قبل اجتماع البنك المركزي    الشعباني يلوم الحظ والتحكيم على خسارة الكونفيدرالية    استقرار أسعار الفراخ عند 82 جنيها فى المزرعة .. اعرف التفاصيل    السيطرة على حريق بمنفذ لبيع اللحوم فى الدقهلية    اليوم.. محاكمة طبيب نساء شهير لاتهامه بإجراء عمليات إجهاض داخل عيادته بالجيزة    اليوم.. محاكمة 13 متهمًا بتهمة قتل شقيقين واستعراض القوة ببولاق الدكرور    رحل مع رئيسي.. من هو عبداللهيان عميد الدبلوماسية الإيرانية؟    البنك المركزي الصيني يضخ ملياري يوان في النظام المصرفي    تراجع الفائض التجاري لماليزيا خلال أبريل الماضي    جوميز: هذا هو سر الفوز بالكونفدرالية.. ومباراة الأهلي والترجي لا تشغلني    نجمات العالم في حفل غداء Kering Women in Motion بمهرجان كان (فيديو)    تسنيم: قرارات جديدة لتسريع البحث عن مروحية رئيسي بعد بيانات وصور وفيديوهات الطائرة التركية    عمر كمال الشناوي: مقارنتي بجدي «ظالمة»    أول صورة لحطام مروحية الرئيس الإيراني    الأميرة رشا يسري ل«بين السطور»: اليمين المتطرف بإسرائيل يدعم نتنياهو لاستمرار الحرب    ما حكم سرقة الأفكار والإبداع؟.. «الإفتاء» تجيب    فلسطين.. شهداء وحرجى في سلسلة غارات إسرائيلية على قطاع غزة    خلال أيام.. موعد إعلان نتيجة الصف السادس الابتدائي الترم الثاني (الرابط والخطوات)    محمد عادل إمام يروج لفيلم «اللعب مع العيال»    فاروق جعفر: نثق في فوز الأهلي بدوري أبطال إفريقيا    معوض: نتيجة الذهاب سبب تتويج الزمالك بالكونفدرالية    المسيرة التركية تحدد مصدر حرارة محتمل لموقع تحطم طائرة رئيسي    الأميرة رشا يسري ل«بين السطور»: دور مصر بشأن السلام في المنطقة يثمنه العالم    اتحاد الصناعات: وثيقة سياسة الملكية ستحول الدولة من مشغل ومنافس إلى منظم ومراقب للاقتصاد    وسائل إعلام رسمية: مروحية تقل الرئيس الإيراني تهبط إضطراريا عقب تعرضها لحادث غربي البلاد    دعاء الرياح مستحب ومستجاب.. «اللهم إني أسألك خيرها»    دعاء الحر الشديد كما ورد عن النبي.. اللهم أجرنا من النار    سمير صبري ل قصواء الخلالي: مصر أنفقت 10 تريليونات جنيه على البنية التحتية منذ 2014    طريقة عمل الشكشوكة بالبيض، أسرع وأوفر عشاء    مصدر أمني يكشف حقيقة حدوث سرقات بالمطارات المصرية    الإعلامية ريهام عياد تعلن طلاقها    قبل إغلاقها.. منح دراسية في الخارج للطلاب المصريين في اليابان وألمانيا 2024    ملف يلا كورة.. الكونفدرالية زملكاوية    الشماريخ تعرض 6 لاعبين بالزمالك للمساءلة القانونية عقب نهائي الكونفدرالية    أول رد رسمي من الزمالك على التهنئة المقدمة من الأهلي    استشهاد رائد الحوسبة العربية الحاج "صادق الشرقاوي "بمعتقله نتيجة القتل الطبي    استعدادات عيد الأضحى في قطر 2024: تواريخ الإجازة وتقاليد الاحتفال    تعرف على أهمية تناول الكالسيوم وفوائدة للصحة العامة    كلية التربية النوعية بطنطا تختتم فعاليات مشروعات التخرج للطلاب    حتى يكون لها ظهير صناعي.. "تعليم النواب" توصي بعدم إنشاء أي جامعات تكنولوجية جديدة    نقيب الأطباء: قانون إدارة المنشآت الصحية يتيح الاستغناء عن 75% من العاملين    أيمن محسب: قانون إدارة المنشآت الصحية لن يمس حقوق منتفعى التأمين الصحى الشامل    تقديم الخدمات الطبية ل1528مواطناً بقافلة مجانية بقلين فى كفر الشيخ    عالم بالأوقاف يكشف فضل صيام التسع الأوائل من ذي الحجة    نائب رئيس جامعة الأزهر يتفقد امتحانات الدراسات العليا بقطاع كليات الطب    «المريض هيشحت السرير».. نائب ينتقد «مشاركة القطاع الخاص في إدارة المستشفيات»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مرافئ الروح:مرايا متجاورة ومتقابلة
نشر في أخبار الأدب يوم 16 - 03 - 2019

يكتب يحيي مختار سرديته الساحرة لتظل النوبة كما صورها المخيال الروائي، وكما ورد في رواية »مرافئ الروح»‬ (صدرت طبعتها الثانية عن »‬كتاب اليوم» نوفمبر 2018)، وكما يقول الراوي: »‬شمعة كبرياء توهجت رغم ريح الانكسار، وستبقي حية مشتعلة في ضمائر وذاكرة القوم». إن الكاتب يحاول - كما يقول في حوار له - استعادة النوبة بأصولها وجذورها وتاريخها العميق في كتاباته، وكأنه يريد أن يحييها في ذاكرته، وذاكرة من يتلقون أعماله.
النوبة هنا ليست فحسب المكان الواقع منذ الأزل علي ضفاف النيل، جنوب الوادي، حيث قامت الحضارة الكوشية، وقامت الممالك النوبية القديمة، وجري عليها مثل ما جري في سائر الوادي، وذلك قبل الغرق إثر تعلية سد أسوان، ثم بناء السد العالي، ووقوع تهجير الأهالي. النوبة في أعمال يحيي مختار، ورائعة محمد خليل قاسم »‬الشمندورة»، وأعمال إدريس علي، وحجاج أدول، وغناء محمد حمام، ومحمد منير تأسيس حضاري، ورؤية للعالم، تتنوع خصوصيتها باختلاف فنون الكتابة والغناء والفن التشكيلي.
في أعمال يحيي مختار - برغم فرادتها - نجد تيمات محورية متكررة مثل قرية »‬الجنينة والشباك»، وأسماء القري النوبية القديمة، والنجوع، وكلمات نوبية، تمثل مفردات الحياة اليومية، وتتداخل مع عادات وتقاليد، وطقوس شعبية. وهناك أيضا مقامات الأولياء أصحاب الكرامات الخارقة مثل الشيخ حسن فَجير - باللهجة النوبية - أو حسن فقير الذي يظهر في قصة قصيرة للكاتب بعنوان »‬سراديب النور»، ثم يعاود الظهور في رواية »‬مرافئ الروح» ليطلق عليه الأهالي حسن أبو جلابية الذي عبر النيل معتليا جلبابه، بينما تجسد سيرته جانبا من الذاكرة الجماعية في بعدها الديني الشعبي الذي يحتفي بكرامات الأولياء الخارقة، بل إن الأهالي كانوا يخلقون المعجزات المنسوبة إلي هؤلاء الأقطاب لحاجتهم إلي المعجزة، لكي تنتشل الناس من أحزانهم لأن »‬الحزن سم» كما يقول الراوي.
غير أن نصوص يحيي مختار تشتمل كذلك علي طبقات متراكمة من الوعي الثقافي المركب من التراث الفرعوني، والقبطي، والإسلامي في سبيكة متماسكة، وكاشفة عن تواصل طبقات المعرفة،ونوع من الاستمرارية الحضارية التي يبدع مختار في تجسيدها علي نحو ملموس من خلال الشخوص الروائية والقصصية في سياق سردي محكم، وعبر نزوع لغوي شعري، وحس صوفي، يتجلي بقوة في النصوص، حيث يتلمس وحدة الوجود، ويطرح أسئلة فلسفية، تمس الإنسان في كل زمان ومكان حول الحياة، والموت، والجسد، والروح، والبحث عن يقين في ما بعد الحياة.
نتلقي السرد في رواية »‬مرافئ الروح» عبر راو عليم، يأتي ممثلا لصوت الجماعة، يحكي عنهم حكاياتهم، فهو منهم ومعهم، لكنه لا يفرض وجهة نظر واحدة باعتبارها الحقيقة النهائية التي يتمثلها اللا وعي الجمعي، اللائذ بالخوارق التي يعلقون عليها أحلامهم، ورغباتهم، وأمانيهم غير المتحققة،علي نحو ما نجد لدي كثير من أهلنا في الريف والمدن حتي اليوم، وإنما يتمثل أيضا وعيا مختلفا يظهر لدي الشيخ حسن نفسه الذي يرفض انتساب الخوارق إليه، إلي جانب شخصيات رئيسية في النص، فحسن بورس مثلا، وهو من أقرب الناس إلي الشيخ حسن، يُرجع الأمر إلي أن الشيخ »‬يحاول أن يعيدنا إلي أصولنا الأولي، فبلادنا كانت مقرا للروحانية»، وأنه يرحل إلي الآفاق بروحه لا بجسده، فصفاته ترجع إلي البصيرة، والحكمة، والعقل، والاقتراب الوثيق من الناس، وليس الكرامات. وكذلك عبد الله سراج - ناظر المدرسة الأولية في القرية - يتخذ موقفا معارضا من العم إليش في ادعائه أنه يروي عن الشيخ حسن وقائع عجائبية،أسّر له بها، ويُرجع ذلك إلي رغبة إليش في زيادة مساحة السطوة علي قلوب مريدي الشيخ.
من هذه الزاوية يمكن النظر إلي الرواية علي أنها ساحة مليئة بالمرايا المتجاورة والمتقابلة، حيث تتسلل إليها درجات متغيرة من النور والظل، تغشي لا وعي الشخوص الروائية، ووعيها، فيتراوحون بين تصديق العجائبي الخارق، والتشكيك في الروايات المفارقة للواقع. هذا التراوح بين التشكيك والتصديق يمثل درجات النور الذي تطغي عليها أحيانا ظلال ميل الأهالي لمجاراة العم إليش في روايته العجائبية دون مساءلة، فيما يغذي هذا الميل نفسه غموض أفعال وأقوال الشيخ حسن في كثير من المواقف، خصوصا ما ارتبط منها برحلته العجيبة إلي الغرب، وما أثير حولها من تكهنات وتقولات، لم يحسمها الشيخ لأنه ممنوع - مثل أصحاب الولاية الواصلين - من البوح وإفشاء الأسرار العُلوية. وكذلك ما أثير حول امتلاك الفتي الكفيف سلامة عبد السيد - حفيد الشيخ حسن- لقدرات خارقة ورثها عن جده لأن »‬الخِلْعَة والولاية بالميراث»، كما ورث الناي السحري والرَكْوة ( إناء صغير من الجلد يشرب فيه الماء) الذي لا يفرغ أبدا، بعد أن شاهد - قبل أن يكف بصره لأنه أفشي السر - معجزة جده السابح علي ظهر جلبابه في النيل، وبعد أن جاءه جده بعد موته ليعلمه أصول الولاية.
غير أن الوعي الآخر يتدخل هنا أيضا من خلال منظور حسن بورس الرافض للخرافات المُغْوية، مثل ما قيل إن سلامة، الذي أصبح لدي أهالي القرية شيخا بدوره، يسمع »‬أصوات من رحلوا، وهمهمات النهر معهم». وذلك مقابل التفسير العقلاني الذي يذهب إلي أن الفتي الكفيف اكتسب مهاراته الاستثنائية، التي تصل إلي رؤية مالا يراه المبصرون، من خلال التكرار والتجربة والذاكرة، ولأنه أيضا »‬استطاع أن يري نفسه في الآخرين والآخرين في نفسه، وأن حدوده تماهت في حدود جماعته». كذلك يلاحظ حسن بورس أن سلامة ليس امتدادا خالصا لجده، إذ إن هوي الفتي غير هوي الجد، فقد مال الحفيد للأذكار وأشعار المتصوفة، وأخذ ينشد ببراعة فائقة، جابت آفاق القري المجاورة »‬السفين»، وهو مدائح الرسول، التي كان ينشدها بصحبة الناي، فيجد الناس في الحضرة »‬دين ودنيا وبهجة وسموق».
وما بين درجات النور والظلال يتدفق السرد مستدعيا الحكايا وتفاصيل الحياة اليومية لأهل القرية، والتقاليد، والعادات، وأنماط الوعي الجمعي، والوعي المخالف، النابع من داخل السياق المعيش نفسه، وليس من خارجه، بما يحقق غرض الكاتب لتحريك الذاكرة وبث التفاصيل الحياتية الصغري والكبري فيها، قبل أن يطويها النسيان.
البناء الزماني في الرواية يعتمد الحركة الحرة بين زمانين تاريخيين، يفتح أولهما قوسا يمثل حدثا تاريخيا موثقا، هو هزيمة الدراويش ومقتل خليفتهم عبد الله التعايشي عام 1899، أي في نهاية القرن التاسع عشر بعد احتلال الإنجليز لمصر والسودان، وبعد معاناة طويلة لحكم الأتراك والمماليك. ويغلق الزمن التاريخي الثاني القوس بعد ربع قرن من التهجير حين عاد بعض الأهالي إلي مواقع قراهم القديمة التي غمرتها مياه السد العالي، وأخذوا يستعيدون الذكريات، تماما فوق مواقع القري الغريقة. وما بين القوسين ينفتح السرد علي أزمنة موغلة في القدم تستدعي سياقات فرعونية، وقبطية، وإسلامية متراكمة.
كذلك يعتمد السرد الاستباق والعودة علي نحو ما نجد في إشارة متقدمة في أول الرواية إلي رحلة الشيخ حسن الملتبسة بين الواقعي حيث توجه بالفعل إلي الغرب، والعجائبي حيث كانت الرحلة إلي عالم الموتي علي نحو ما يصوره التراث الفرعوني، ثم العودة إلي تفاصيل الحدث في موقع تال من النص، بعد أن يكون الكاتب قد أثار فضول القارئ، وجذبه بذكاء إبداعي، لكي يدخل معه إلي عالمه الروائي.
إننا نتلقي رحلة الشيخ حسن إلي عالم الموتي من خلال رواية العم إليش. وبصرف النظر عن التشكيك في صحة هذه الرواية العجائبية، إلا أنها قد أصبحت حقيقة نصية تدخل ضمن النسيج الروائي، وتكشف جانبا من الرؤية المركزية في الرواية.
لقد التقي الشيخ حسن هناك بطيف عظيم، هو ابن رع تانوت، وتحدث إليه من خلال قرينه المحبوب من الإله، وكان الحديث باللغة النوبية، كما ألقي إليه القرين الفرعوني بحِكَمِه حول الحياة، والموت، والروح، وقوة الكلمة التي تتجسد فور نطقها، وذَكّرَه بأن الصلات ما تزال ممدودة. أما السجايا التي يتمتع بها قوم الشيخ، فيبدو أنها مستمدة في السرد من كتاب »‬الخروج في النهار» المعروف باسم »‬كتاب الموتي» الفرعوني، مثل »‬أنتم تظهرون الاحترام للكبار.. أنتم لا تشتهون أرض جاركم ولا امرأته.. تكرهون الجشع لأنه يحطم ما بينكم من أواصر القربي والرحم.. إلخ»، وكذلك تنبأ القرين الفرعوني بأن الفتي - حفيد الشيخ - سيكون محميا ومبجلا، و»‬سيصير روحا ويتألق كالنجم .. يعبر بحر السماء في دورات لا تنتهي»، كما أهداه الناي السحري الذي ورثه سلامة عن جده.
والجدير بالذكر هنا أن كلمات القرين الفرعوني لا تقتصر علي الماضي، بل تحمل رسائل إلي المستقبل، مما يؤكد تدخل الكاتب لإعادة صياغة المأثور الفرعوني فنيا بما يحقق جانبا من الرؤية المركزية في الرواية، كأن يقول: »‬إنكم تعملون من أجل الزمن القادم» و»‬صَرْح (المرء) هو سعيه الجاد في الحياة، والسعي هو لغة الحياة». أما الشيخ، فكان يتلقي كلمات القرين من خلال وعيه الإسلامي، فيردد في صدره آيات من الذكر الحكيم.
وفي مقابل رحلة الشيخ حسن إلي الغرب أو إلي عالم الموتي، نجد رحلة أخري يقوم بها حسن بورس بعد وفاة الشيخ حسن، وقد دفعه الحنين والإحساس بالغربة، لأن »‬فقد الأحبة غربة» كما قال، لكي يرحل مع صديقه عبد الله سراج إلي الجنوب، حيث يمران علي قري نوبية متعددة، يرسوان عندها، وكأنه يريد أن يرسم خريطة النوبة القديمة بالكلمات، ويسجلها في الذاكرة، وذلك قبل الوصول إلي الكاتدرائية العتيقة، ووصفه المفصل للموقع المقدس بكل ما يحمله من مهابة وجلال، كذلك يتحدث إلي النساك ويومِئون إليه بإشارات، إلي جانب التوقف عند مطارح عبادات الأجداد، خصوصا معبد إيزيس في أسوان. عندئذ يدرك حسن بورس مغزي عبارة الشيخ حسن: »‬المعرفة بلا زمن تماما كالروح»، ويدرك أيضا أن الشيخ لم يغادر تماما، وأن الوشائج لم تتقطع كاملة.
إن تلك الرحلة المزدوجة- غربا وجنوبا - إنما هي رحلة معرفية لاستعادة طبقات الثقافة المتراكمة التي تتشكل منها الشخصية النوبية،التي هي جزء لا يتجزأ من الشخصية المصرية بصورة عامة.
والقارئ المتأمل يستطيع أن يلمح أن الرواية كلها تحاول أن تقدم لنا صورا لتواصل هذه الطبقات المعرفية بغير تناقض وانقطاع، قد يبدو علي السطح.
وإذا كانت الرحلة يحدوها الشجن، لأن كينونة في الزمان والمكان قد توارت، ولا سبيل لاستعادتها أبدا، فإن صوت الناي الشجي يظل منبعثا ناشرا أجنحته كطائر في الليالي المقمرة” فيما تتجلي الكلمات وتتشكل لتعبر عن استمرار الحياة، وتصبح - علي الرغم من قسوة التجربة ومعاناة أصحابها – كيانا حيا وهاديا في عمل روائي عذب إلي »‬مرافئ الروح».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.