البابا تواضروس يروي كواليس زيارته للفاتيكان في عهد الإخوان    التنمية المحلية: المشروعات القومية تهدف لتحقيق رفاهية المواطنين    برلمان سلوفينيا يوافق على الاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة    وصول وفد الجهاد الإسلامى إلى القاهرة بعد دعوة مصرية    «النواب الأمريكي» يوافق على فرض عقوبات ضد المحكمة الجنائية الدولية    عبدالله السعيد: تجربة الأهلي الأفضل في مسيرتي لهذا السبب    حمادة طلبة: الفوز على بوركينا فاسو وغينيا بيساو مفتاح التأهل للمونديال    المصري: نحن الأحق بالمشاركة في الكونفدرالية.. وأتحدى رابطة الأندية    بشير التابعي: الأهلي يتفوق على الزمالك في العديد من الملفات.. والأبيض لم يستفد بصفقات يناير    الأهلي ينهي الأزمة.. عقوبة 500 ألف على أفشة واللاعب يعود للتدريبات اليوم    «شديد السخونة».. الأرصاد تحذر من حالة الطقس اليوم وتكشف موعد انخفاض درجات الحرارة    برقم الجلوس.. رابط نتيجة الشهادة الإعدادية الترم الثاني بمحافظة الشرقية (استعلم الآن)    البابا تواضروس: حادث كنيسة القديسين سبب أزمة في قلب الوطن    البابا تواضروس يكشف كواليس لقائه الأول مع الرئيس السيسي    عيار 21 الآن بالمصنعية بعد الانخفاض.. أسعار الذهب والسبائك اليوم الأربعاء 5 يونيو 2024 بالصاغة    دونجا: جمهور الزمالك بيفهم كورة.. ودا سبب عدم انضمامي لمنتخب مصر    الخطيب: هناك شيء واحد أتمنى تحقيقه أن أرى الأهلي يلعب في الاستاد الخاص به    محافظ المنوفية: تفعيل خدمة المنظومة الإلكترونية للتصالح بشما وسنتريس    أفريكسيم بنك يدعو مصر للمساهمة في بنك الطاقة الأفريقي لتمويل النفط والغاز    متى تنتهي الموجة الحارة ؟ الأرصاد تكشف حالة الطقس اليوم الأربعاء 5 يونيو 2024    سم ليس له ترياق.. "الصحة": هذه السمكة تسبب الوفاة في 6 ساعات    نواب ل قصواء الخلالي: الحكومة المستقيلة مهدت الأرض للجديدة ووزارة النقل مثال جيد    تفاصيل احتفالية مئوية الراحل عبدالمنعم ابراهيم في مهرجان جمعية الفيلم (صور)    البابا تواضروس ل"الشاهد": بعض الأقباط طلبوا الهجرة أيام حكم مرسي    علماء الأزهر: صكوك الأضاحي لها قيمة كبيرة في تعظيم ثوابها والحفاظ على البيئة    الأهلي يوقع اتفاق «مشروع القرن»    متى تنتهي خطة تخفيف الأحمال؟ الحكومة تحسم الجدل    السكك الحديدية تستعرض الورش الخاصة بقطارات التالجو الفاخرة (فيديو)    البابا تواضروس يكشف تفاصيل الاعتداء على الكاتدرائية في عهد الإخوان    البابا تواضروس: التجليس له طقس كبير ومرسي أرسل رئيس وزراءه ذرًا للرماد    منتخب إيطاليا يتعادل وديا مع تركيا استعدادا ل«يورو 2024»    البابا تواضروس: مصر كانت فى طريقها للمجهول بعد فوز مرسى بالرئاسة    مدرب منتخب تونس يشيد بمدافع الزمالك حمزة المثلوثى ويؤكد: انضمامه مستحق    شهداء وجرحى في قصف إسرائيلي على وسط وجنوب غزة    جورجيا تعتزم سن تشريع يمنع زواج المثليين    تفاصيل حريق "عين القُضا" وخسائر 10 أفدنة نخيل ومنزل    إعدام 3 طن سكر مخلوط بملح الطعام فى سوهاج    عقار ميت غمر المنهار.. ارتفاع أعداد الضحايا إلى 5 حالات وفاة وإصابة 4 آخرين    "تحريض على الفجور وتعاطي مخدرات".. القصة الكاملة لسقوط الراقصة "دوسه" بالجيزة    أحمد الجمال يكتب: الهجرة والحاوية    منتخب إيطاليا يتعادل سلبيا ضد تركيا فى أولى الوديات قبل يورو 2024    البابا تواضروس يكشف سبب التخوف من موقف مرسي من قرار تنصيب البطريريك    حمو بيكا يهدي زوجته سيارة بورش احتفالا بعيد ميلادها (فيديو)    حظك اليوم| الاربعاء 5 يونيو لمواليد برج الميزان    حظك اليوم برج الجدي الأربعاء 5-6-2024 مهنيا وعاطفيا    حظك اليوم برج القوس الأربعاء 5-6-2024 مهنيا وعاطفيا    حظك اليوم| الاربعاء 5 يونيو لمواليد برج الثور    «التموين» تكشف احتياطي مصر من الذهب: هناك أكثر من 100 موقع مثل منجم السكري (فيديو)    إمام مسجد الحصري: لا تطرد سائلا ينتظر الأضحية عند بابك؟    وزارة الصحة: نصائح هامة يجب اتباعها أثناء أداء مناسك الحج    مع اقتراب عيد الأضحى.. 3 طرق فعالة لإزالة بقع الدم من الملابس    عيد الأضحى 2024 : 3 نصائح لتنظيف المنزل بسهولة    مؤسسة حياة كريمة توقع اتفاقية تعاون مع شركة «استرازينيكا»    افتتاح مشروعات تطويرية بجامعة جنوب الوادي والمستشفيات الجامعية بقنا    وكيل وزارة الصحة بالبحيرة يفتتح ورشة عمل لجراحة المناظير المتقدمة بمستشفى إدكو    موعد صيام العشر الأوائل من ذي الحجة 2024    حكم صيام ثالث أيام عيد الأضحى.. محرم لهذا السبب    أول رد من الإفتاء على إعلانات ذبح الأضاحي والعقائق في دول إفريقية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أسبلة ليس لها حظ 1 2
الباعة يحاصرون سبيلي "محمد علي" و "نفيسة البيضا".. والأسلاك الشائكة تحيط ب "رقية دودو"
نشر في أخبار الأدب يوم 11 - 06 - 2016

سبيل محمد على بالعقادين "وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاء كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ". لا أعرف إن كان للمعماريين قديماً مغزي محدد من وضع هذه الآية القرآنية من سورة الأنبياء علي مدخل أي سبيل، أم أنها جاءت لتعلن عن هوية المبني، لا أكثر. كنت أفكر في ذلك حين هبطت إلي صهريج أحد الأسبلة لاكتشافه من الداخل. شعرتُ كأنني أهبط إلي مقبرة. كان مظلماً، شاسعاً، يرد إليّ كلماتي، وأنفاسي أيضاً. لم يكن هناك - بالطبع - نقطة مياه واحدة في الصهريج. كان عطشاً إلي كل شيء. فقد ظلت الأسبلة في القرون الماضية تروي ظمأ المارة، وتسر أنظارهم، إذ أنشأها الأثرياء من أهل الخير لهذا الغرض، أملاً في التقرب إلي الله وكسب رضاه. أما الحكام فكانوا يهدفون من بنائها التقرب إلي الناس وكسب ولائهم. وعلي أي حال، حظيت الأسبلة بالعناية الفائقة من حيث اختيار الموقع وإتقان البناء والزخرفة المعمارية.
وقد شهدت مصر خلال تبعيتها للحكم العثماني (1517: 1798م) ارتفاعاً في عدد الأسبلة وصلت إلي ثلاثمائة، غلب علي كثير منها الطراز المحلي المملوكي، وفق ما أوضحه أستاذ الآثار الإسلامية الدكتور محمود حامد الحسيني، في كتابه (الأسبلة العثمانية بمدينة القاهرة)، الذي ذكر فيه أن غالبية هذه الأسبلة تعرضت للاندثار، ولم يبق منها سوي 70 سبيلاً. كما ذكر أن عمارة السبيل كانت تتركز لفترة طويلة علي قاعدة أساسية، وهي تخصيص بناء بباطن الأرض لتخزين المياه، يعلوه مباشرة بناء آخر لتسبيل هذا الماء علي المواطنين، لكن مع الوقت ألحق المنشئون طابقاً ثالثاً فوق السبيل، عُرف باسم الكتاب، لتعليم أيتام المسلمين. وهذا الطابق لا يدخل ضمن مكونات السبيل، وذلك في حال اعتبار السبيل منشأة خاصة بالشرب وتسبيل الماء فقط.
لذا أصبح المتعارف عليه أن عمارة السبيل تتكون من طابقين؛ الطابق الأول يُعرف بالصهريج المخصص لتخزين المياه، وهو إما أن يكون كبيراً أو صغيراً بحسب حجم المنشأة وقدرة المنشئ المالية والمساحة المخصصة أيضاً. وقد اتخذ شكلاً ثابتاً قريباً من المربع أو المستطيل ومغطي بقباب غير عميقة محمولة علي عقود ترتكز علي أعمدة. ولكل صهريج خرزة من الرخام أو الحجر مثل خرزة البئر. أما الطابق الثاني يشُيّد علي مستوي الأرض أو فوقها بقليل، ويتم الدخول له غالباً من مدخل مشترك وباب منفصل، ويتكون من حجرة للتسبيل، والتي خضعت لظروف عديدة منها الموقع، والمساحة المخصصة، والتيارات الفنية المختلفة، بالإضافة إلي التأثيرات الخارجية الوافدة، ما أدي إلي اختلاف أشكالها وأنماطها من وقت لآخر، ومن سبيل لآخر.
وفي تشغيلها، استخدمت الأسبلة معدات وأواني مختلفة، منها حبال متينة من ليف النخيل أو الكتان لرفع الماء من الصهريج، وأدلية من الجلد وبكر وسفنج وبخور لتبخير الأواني، وماء ورد يضاف إلي ماء الشرب، ومكانس وأسطال وكيزان نحاس وأباريق وقلل من الفخار. وكانت هذه الأدوات تحفظ في حجرة خاصة، أو في دواليب حائطية بحجرة التسبيل. وكان المسئول عن حفظها ونظافتها المزمامتي، موظف السبيل. أما واجهات الأسبلة فقد تميزت بالأعمدة الرخامية المزخرفة بالبرونز المذهب، والشبابيك المرتفعة.. المزخرفة أيضاً، والجدران التي نُقش عليها أشعار وعبارات تعلن عن اسم المنشئ، كي يدعو له كل من يشرب من سبيله، حيث تركزت وجودها في المناطق الآهلة بالسكان والأسواق والأحياء التجارية والصناعية، ويظهر ذلك جلياً في لوحات الرحالة والرسامين القدامي، التي عكست طبيعة الحياة حينها، وانتشار الباعة والفقراء أمامه.
من بين هذه المناطق، شارع المعز لدين الله الفاطمي، الذي يقع في منطقة الأزهر بالقاهرة الفاطمية. ويمتد من باب الفتوح إلي باب زويلة. إذ يضم عدداً من الأسبلة التي تم ترميمها مع باقي الآثار الإسلامية الأخري الموجودة في الشارع، الذي أُفتتح في فبراير عام 2008 ورغم أن هذه الأسبلة حظيت بنفس الاهتمام من الدولة، لكنها لم تحظ بنفس التوهج فيما بعد. ويمكن القول إن شارع الأزهر الذي يشطر "المعز" إلي نصفين حدد نصيبها من اهتمام الناس بها. إذ تتمتع الأسبلة الموجودة في النصف الذي يبدأ من باب الفتوح حتي منطقة الصاغة، وهي سبيل خسرو باشا، وسبيل أغا السلحدار، وسبيل عبد الرحمن كتخدا، وسبيل محمد علي بالنحاسين، بإقبال من السياح والمواطنين، بجانب إدراك الأهالي وأصحاب المحال التجارية بقيمتها، فلا تجد أحداً من الباعة يقبع أمامها ولا ملابس مُعلقة علي جدرانها.
أما الأسبلة التي تقع في النصف الآخر من الشارع، والذي يبدأ من مسجد ووكالة الغوري حتي باب زويلة، فحظها سييء، لسببين، أولهما أن كثيراً من المارة والعابرين والمترددين علي المنطقة لا يعرفون أن هذا الجزء يتبع شارع المعز ويضم آثارا إسلامية هامة، ثانيهما أن محال الملابس تتكدس بشكل هائل، وتجذب إليها محدودي الدخل الذين لا ينتبهون - في الغالب - إلي المباني، بل إلي الأسعار الزهيدة. وسط كل هذا الزحام كان طبيعياً أن تضيع هذه الأسبلة، ويخفت بريقها. مثل سبيل محمد علي باشا والي مصر (آثر رقم 401) الذي يقع علي رأس حارة الروم، أو كما اعتاد أن يقولوا "يقع بالعقادين". وهو السبيل الثاني الذي يحمل اسمه في شارع المعز. أنشأه محمد علي سنة (1236ه/ 1820م)، علي روح ابنه الأمير إبراهيم طوسون باشا (1794 - 1816) والذي مات متأثرا بمرض الطاعون. وتم ترميمه في أربع سنوات من عام 1998 حتي عام 2002 بتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.
يتفرد هذا السبيل بطرازه وموقعه الفريد. فقد أحضر له محمد علي حرفيين ومواد بناء خاصة من أسطنبول لنقش الرسومات وتشييد الواجهة المقوسة المكسوة بالرخام وبناء القبة الخشبية ذات الطبقتين. ومع استبعاده للفن المعماري المحلي، استحدث محمد علي طرازاً معمارياً جديداً سيطر علي الفن المعماري للقاهرة لمدة طويلة، والذي استوحاه من فن اسطنبول المعماري. وقد كان هذا السبيل ذو الزينة الفاخرة بداية الإعلان عن السلطة السياسية الجديدة التي أراد أن يرسي قواعدها في مصر. ويتكون السبيل من صهريج ضخم، يقدر عمقه بتسعة أمتار، وهو مغطي بثماني قباب حجرية وجدرانه مبطنة بمونة مقاومة للماء، شبيهة بتلك المستخدمة في المباني القديمة. وتصل سعة الصهريج إلي 455 ألف لتر، تعادل حوالي مليون ونصف كوباً من الماء. أما غرفة التسبيل فتضم خمسة شبابيك من النحاس المصبوب بأشكال زخرفية. يعلو كل شباك من الخارج لوحة رخامية تحتوي علي أبيات لشاعر مجهول مكتوبة باللغة التركية تمدح في السبيل ومؤسسه وتذكر فضائل الماء. تعلو هذه اللوحات زخارف مورقة يتوسط بعضها صرة والأخري (ما شاء الله).
لم يُلحق بالسبيل - الذي يعتبر نسخة كلاسيكية لطراز الباروك العثماني - كُتاب مثل غيره من الأسبلة التي أنشئت في تلك الفترة، إنما الحقت بها مدرسة، فمن بين عام 1828 و1831 أُضيفت الحجرات الموجودة بالطابق العلوي، وفي عام 1836 أي بعد مضي فترة قصيرة علي إصلاحات محمد علي التعليمية أُجريت تعديلات أخري، وتشهد بذلك لوحة رخامية كبيرة مثبتة علي واجهة المبني. وفي عهد الخديو إسماعيل أعيد افتتاح المدرسة وأصبح هناك ستة معلمين يدرسون اللغة العربية والخط واللغة التركية والحساب والقرآن. ثم سرعان ما أضيفت إلي هذه المواد الجغرافيا والرسم واللغة الانجليزية. واتبعت المدرسة برنامج الامتحانات العامة وكان علي الطلاب اجتياز اختبار طبي كل ثلاثة أشهر. وفي الثلاثينات من القرن العشرين وبعد أن أصبحت المياه تُضخ لتصل إلي هذه المنطقة توقف استخدام السبيل وأصبح مدرسة للبنات، التي استمرت في العمل إلي أن وقع زلزال عام 1992، حيث تم نقلها إلي مكان آخر.
لم يمنع معرفة الأهالي والباعة الجائلين الذين يحاصرون سبيل محمد علي، لكل هذه المعلومات، التي تدونها وزارة الآثار بالكامل في حجرة التسبيل، من وجودهم أمام السبيل. وعرض منتجاتهم المختلفة. يستوقفني أحدهم، وأنا التقط صوراً لقبة السبيل التي تتوسطه هلال مطلي بالذهب، راجياً أن أصوره بجوار طاولته التي تحتوي علي ملابس داخلية. كأنه يريد أن يؤرخ لوجوده أمام السبيل، كما فعل غيره من الباعة في القرون الماضية. دون استيعاب منه أن السبيل تحول من مجرد مبني يمد الناس بالمياه، إلي أثر. ما جعلني اعتبر طلبه هذا تحديا، ورفضاً للرحيل. وعندما أردتُ منه أن يحدثني عن وجودهم هنا، أشار إلي ابنه محمد صالح الذي ينصب طاولته لبيع ألعاب الأطفال بجواره، ليتحدث بدلاً منه. يقول الرجل إن وجودهم لا يمنع من زيارة السياح للآثر، لأنهم يدركون طبيعة المكان التجارية، وإنهم كانوا يمتلكون أكشاكاً لكن الحكومة أزالتها في سنوات الترميم، ولم تعوضهم عنها ، وإنهم يتعرضون من حين لآخر لمضايقات من الحي، الذي يتركهم بحريتهم في المواسم. تتنوع بضائع الباعة الذين يصل عددهم إلي خمسة أمام السبيل، ويبيع أحدهم مثلاً البطيخ، ويعد آخر السندوتشات السريعة للمارة، فبعد أن كانت رائحة الورد تفوح من السبيل، صارت رائحة الكبدة ما تميزه اليوم.
لا يختلف حال سبيل نفيسة البيضا (أثر رقم 358) عنه كثيراً، والذي يقع علي بعد خطوات قليلة، أمام مسجد المؤيد، وبجوار باب زويلة، إذ يحجز اثنان من الباعة مكانهما بشكل يومي أمام السبيل. يقف واحد منهما أمام عربة الفول، ويرقد الثاني - وهي امرأة - أمام عربة معدنية ثابتة تحمل أواني وأطباقاً بلاستيكية. وعلي سور "نفيسة البيضا" اسندا كولديراً يعوض المارة عن السبيل، ويروي عطشهم. يقول أبو يوسف أحد تجار الشمع، والذي يقع دكانه في الجهة المجاورة للسبيل، التي تضم مباني تاريخية ذات بوابات خشبية ضخمة ومشربيات شبكية التصميم، وتعرف باسم سوق الخيامية، إن وجود البائعين أمام السبيل يسيء لتاريخه، ويهدر الملايين التي أنفقتها الدولة علي الترميم، رغم عدم تعديهما علي المبني، وكلما ازالتهما البلدية يعودان مرة اخري. بُني هذا السبيل عام (1211ه/ 1796م). وتم ترميمه أواخر القرن الماضي، من بداية عام 1995 حتي 1998، بتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية أيضاً.
ونفيسة البيضا امرأة شركسية تميزت ببشرتها البيضاء، جاءت إلي مصر كجارية، وملكها الحاكم علي بك الكبير الذي افتتن بجمالها، وثقافتها، فأعتقها، وتزوجها في وقت كان يسعي فيه للاستقلال بحكم مصر عن الدولة العثمانية، وبعد مقتله، تزوجت من أحد كبار مماليكه وهو مراد بك، وعرفت بعدها بنفيسة المرادية. استطاعت نفيسة أن تستثمر أموالها في التجارة وصارت واحدة من أثرياء البلاد، وامتلكت عدداً من القصور والبيوت وجيشاً صغيراً مؤلفاً من 400 من المماليك، وذاع صيتها بين المصريين عندما شيدت لنفسها وكالة للتجارة يجاورها "ربع" لسكني فقراء الحرفيين، وألحقت بهما سبيلاً للماء. وبعد هزيمة جيش المماليك بقيادة زوجها مراد بك أمام جيش نابليون بونابرت، الذي بعد أن كسبت ثقته فيها حين سمحت بأن يتلقي بعض الجنود الفرنسيين من الجرحي العلاج داخل قصرها بالأزبكية، انقلب عليها، وقبض عليها مع كل حريم أمراء المماليك، ما دفعها إلي تقديم مبالغ طائلة نظير الإفراج عنهن وصيانة كرامتهن.
ويعتبر سبيلها نموذجاً ممتازاً للطراز المعماري العثماني في أواخر عهده بالقاهرة، إذ يتمثل في واجهة نصف دائرية. ويطل علي الشارع بثلاثة شبابيك معقودة ومشغولة بزخارف نباتية معدنية. يعلوه كُتاب خُصص لتعليم الأطفال مبادئ القراءة والكتابة والقرآن الكريم. لا يوجد صهريجه أسفله، كباقي صهاريج الأسبلة، إنما يقع أسفل مبني مجاور، والذي كان يمتلئ بماء النيل الذي تجلبه الجمال. ويوجد علي واجهة السبيل نقش كُتب عليه "سبيل سعادة ومراد عز واقبال لمحسنة رئيسه. يسرك منظر وصنع بديع وتعجب من محاسنه الأنيسة. جري سلساله عذب فرات فكم أحيت به مهجا بئيسة. نؤرخه سبيل هدي وحسن لوجه الله ما صنعت نفيسة".
وكما ضم شارع المعز أسبلة لا حظ لها من البريق، واقبال الزائرين عليها، ضم حي الدرب الأحمر سبيلاً يعاني من تدهور تام، وإهمال لا مثيل له. وهو سبيل رقية دودو الذي يقع في سوق السلاح. شيد هذا السبيل ترحماً علي روح رقية ابنة كل من الأمير رضوان كتخدا الجلفي الذي قتل علي يد خصومه من أمراء الجراكسة، وبدوية شاهين. ما يعني أن رقية لم تأمر ببنائه، ولم توص عليه. وهو ما اتضح علي الكتابات المسجلة في بلاطة رخامية مربعة أعلي الشباك الأوسط للسبيل، والتي جاءت في سبعة أسطر؛ " بسم الله الرحمن الرحيم اسأل الله الكريم ينصر السلطان ويرحم من كان علي اسمها الكتاب والسبيل رقية دودو بنت بدوية شاهين بسم الله ما شاء الله سنة 1174ه"، وهي السنة التي توافق ميلادياً 1761، وتوجد أيضاً عبارات مدونة علي العمود الأيمن للشباك الأوسط، وهي "أيها الوارد إلي هذا السبيل اشرب ماء زلالا به يشفي العليلا. الله تعالي يرحم من كان علي اسمها هذا السبيلا". ويقابلها علي العمود الأيسر لنفس الشباك "سبيل لله يا عطشان الله يرحم الواقفة. وينصر السلطان ويجزيها ثواباً وإحسان".
يعد سبيل رقية دودو (آثر رقم 337) ثالث سبيل في العصر العثماني أنشئ لامرأة. كما يعد أول الأسبلة العثمانية النسائية التي اتخذت النمط التركي في التخطيط نموذجاً لها، ظهر ذلك في الزخرفة والكتابات والعناصر النباتية ذات الطابع التركي. ويتكون من صهريج، وحجرة مستطيلة، وواجهة مقوسة ترتكز علي ثلاثة أعمدة. وثلاثة شبابيك للتسبيل مقوسة أيضاً، والتي كانت تضم من قبل ألواحاً رخامية، أما الآن فقد أغلقتها وزارة الآثار بالطوب الأحمر، حتي لا ينفذ أحد إلي الداخل. وفي أعلي السبيل يوجد كُتاب يمكن الوصول إليه من الدخلة المعقودة التي توجد علي يمين الواجهة، والذي طالته أيادي التخريب، إذ فقد شبابيكه الخشبية، ويبدو كأنه علي وشك الإنهيار. فلم ينل السبيل أي نصيب من الترميم الذي تحدث عنه المسئولون طيلة الثلاث سنوات الماضية. تحيطه الأسلاك الشائكة وسور حديدي، كأن حرباً سوف تقوم.
اللافت للنظر أن هذا السبيل لا يقبع أمامه أي باعة، ربما لأن شارع سوق السلاح ليس شارعاً تجارياً، لكن المباني السكنية تحاصره من كل جانب، فتجاوره مدرسة الرفاعي الابتدائية المشتركة، وترتفع أمامه البيوت التي تلقي بظلالها عليه. كانت تجلس امرأة في دكان خردة صغير أمام السبيل. اسمها نادية عوض (58 عاماً). والتي قضت جزءا من طفولتها في كُتاب رقية دودو. حيث كانت تقطن البيت الذي يواجهه مباشرة، قبل أن يتم هدمه. تقول إنها تعلمت الحروف الأبجدية فيه، ولم تستكمل تعليمها بعد ذلك. وعلي الرغم من انتقالها للسكن في مكان آخر بعد زواجها، إلا أنها لم تستطع ترك الدرب الأحمر. ومن وسط الخردة التي تجمعها من صناديق القمامة أحضرت لوحة قديمة لسبيل رقية دودو. مشيرة بسبابتها إلي إحدي الزوايا فيها، قائلة: "نحن نقف في هذا المكان".
تشعر هذه المرأة أن بقاءها مرتبط بوجود هذا السبيل، حتي لو تتطلب ذلك رحيلها عن الدرب كله لتحويله إلي متحف مفتوح مثل شارع المعز، فهي لا تتمني سوي أن تعود الروح لرقية دودو، وغيرها من الأسبلة الموجودة في مناطق آخري، منها السيدة زينب، وشارع الصليبة، ورمسيس، والتي سنتحدث عن بعضها الأسبوع المقبل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.