التعليم تكشف حقيقة زيادة مصروفات المدارس الخاصة 100%    قرار جديد بشأن دعوى إلغاء ترخيص شركة أوبر واعتماد نظام المراقبة الإلكترونية    أستاذ اقتصاد: موازنة 2025 قاسية جدا وتمثل انعكاسات لسياسات خاطئة    إعلام عبري: مجلس الحرب بحث الليلة قضية اليوم التالي في غزة    رئيس قطاع الناشئين في الزمالك يكشف عن الاستراتيجية الجديدة    حرارة شديدة حتى الأسبوع المقبل.. الأرصاد ترد على وصف الطقس ب"وحش جهنم"    13 مليون جنيه، القائمون على حفل ليلة النكد في ورطة بسبب أسعار تذاكر الحفل    شذى حسون تبدأ سلسلتها الغنائية المصرية من أسوان ب"بنادي عليك"    11 يونيو.. الطاحونة الحمراء يشارك بالمهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية ال46 على مسرح السامر    تكريم هشام ماجد بمهرجان روتردام للفيلم العربي.. صور    نسرين طافش: "مالقيتش الراجل إللي يستاهلني"    داليا عبدالرحيم: التنظيمات الإرهابية وظفت التطبيقات التكنولوجية لتحقيق أهدافها.. باحث: مواقع التواصل الاجتماعي تُستخدم لصناعة هالة حول الجماعات الظلامية.. ونعيش الآن عصر الخبر المُضلل    لوكا مودريتش يوافق على تخفيض راتبه مع الريال قبل التجديد موسم واحد    نادي الصيد يحصد بطولة كأس مصر لسباحة الزعانف للمسافات الطويلة.. صور    رانيا منصور تكشف ل الفجر الفني تفاصيل دورها في الوصفة السحرية قبل عرضه    4 شهداء فى قصف للاحتلال على منزل بمخيم النصيرات وسط قطاع غزة    حظك اليوم لمواليد برج الدلو    استمتع بنكهة تذوب على لسانك.. كيفية صنع بسكويت بسكريم التركي الشهي    مدير مستشفيات جامعة بني سويف: هدفنا تخفيف العبء على مرضى جميع المحافظات    وزير العمل يشارك في اجتماع المجموعة العربية استعدادا لمؤتمر العمل الدولي بجنيف    سم قاتل يهدد المصريين، تحذيرات من توزيع "سمكة الأرنب" على المطاعم في شكل فيليه    رئيس النيابة الإدارية يشهد حفل تكريم المستشارين المحاضرين بمركز التدريب القضائي    موعد مباراة الأهلي والاتحاد السكندري في نهائي دوري السوبر لكرة السلة    فرص عمل للمصريين في ألمانيا.. انطلاق برنامج «بطاقة الفرص»    "بشيل فلوس من وراء زوجي ينفع أعمل بيها عمرة؟".. أمين الفتوى يرد    تكبيرات عيد الأضحى 2024.. وقتها وأفضل صيغة    اتحاد منتجي الدواجن: الزيادة الحالية في الأسعار أمر معتاد في هذه الصناعة    مدبولى: مؤشر عدد الإناث بالهيئات القضائية يقفز إلى 3541 خلال 2023    «مغشوش».. هيئة الدواء تسحب مضاد حيوي شهير من الصيداليات    التنظيم والإدارة: إتاحة الاستعلام عن نتيجة التظلم للمتقدمين لمسابقة معلم مساعد    متى إجازة عيد الأضحى 2024 للقطاع الخاص والحكومي والبنوك في السعودية؟    قبل ذبح الأضحية.. أهم 6 أحكام يجب أن تعرفها يوضحها الأزهر للفتوى (صور)    السعودية تصدر "دليل التوعية السيبرانية" لرفع مستوى الوعي بالأمن الإلكتروني لضيوف الرحمن    بعد نهاية الدوريات الخمس الكبرى.. كين يبتعد بالحذاء الذهبي.. وصلاح في مركز متأخر    «صحة المنيا» تنظم قافلة طبية بقرية الفرجاني في مركز بني مزار غدا    أخبار الأهلي : من هو اللاعب السعودي خالد مسعد الذي سيُشارك الأهلي في مباراة اعتزاله؟    ذا هيل: تحالف كوريا الشمالية وروسيا قد يلحق ضررا ببايدن في الانتخابات الرئاسية    تعرف على محظورات الحج وكفارتها كما حددها النبي (فيديو)    اللجنة العامة ل«النواب» توافق على موزانة المجلس للسنة المالية 2024 /2025    البنك التجاري الدولي يتقدم بمستندات زيادة رأسماله ل30.431 مليار جنيه    علاء نبيل يعدد مزايا مشروع تطوير مدربي المنتخبات    خاص رد قاطع من نادي الوكرة على مفاوضات ضم ديانج من الأهلي    إصابة سائق إثر حادث انقلاب سيارته فى حلوان    وكيل «قوى عاملة النواب» رافضًا «الموازنة»: «حكومة العدو خلفكم والبحر أمامكم لبّسونا في الحيط»    محمد الشيبي.. هل يصبح عنوانًا لأزمة الرياضة في مصر؟    برلماني أيرلندي ينفعل بسبب سياسة نتنياهو في حرب غزة (فيديو)    تأجيل محاكمة المتهمين بقتل مسن في روض الفرج    الاحتلال الإسرائيلي يواصل قصفه قرى وبلدات جنوبي لبنان    وزير المالية: مشكلة الاقتصاد الوطني هي تكلفة التمويل داخل وخارج مصر    مفتي الجمهورية: يجوز للمقيمين في الخارج ذبح الأضحية داخل مصر    وزير الإسكان ومحافظ الإسكندرية يتفقدان مشروع إنشاء محور عمر سليمان    أمناء الحوار الوطني يعلنون دعمهم ومساندتهم الموقف المصري بشأن القضية الفلسطينية    وزيرة التخطيط ل«النواب»: نستهدف إنشاء فصول جديدة لتقليل الكثافة إلى 30 طالبا في 2030    حفر 30 بئرًا جوفية وتنفيذ سدَّين لحصاد الأمطار.. تفاصيل لقاء وزير الري سفيرَ تنزانيا بالقاهرة    غرفة الرعاية الصحية: القطاع الخاص يشارك في صياغة قانون المنشآت    تحرير أكثر من 300 محضر لمخالفات في الأسواق والمخابز خلال حملات تموينية في بني سويف    جامعة طيبة: امتحانات نهاية العام تسير في أجواء هادئة ومنظمة    لتحسين أداء الطلاب.. ماذا قال وزير التعليم عن الثانوية العامة الجديدة؟    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



د. رأفت بسيونى إسماعيل يشرح ويوضّح: أنواع الزكاة.. والفروق بينها..ووجوب استحقاقها
نشر في أكتوبر يوم 19 - 07 - 2015

بعد أيام تحل إحدى شعائر ديننا الحنيف وهي زكاة الفطر وهناك العديد من التساؤلات التى يطرحها أفراد المجتمع حول هذه الشعيرة، كما أن هناك ممارسات تحدث من البعض مع هذه الشعيرة قد يكون بعضها مخالفة للمنهج الصحيح، فحول زكاة الفطر وهل الفقير يخرجها أم لا؟ وما الفرق بين الزكاة والضرائب؟ وهل تجزئ الضرائب عن دفع الزكاة؟ كان هذا الحوار مع د. رأفت بسيونى إسماعيل مدير إدارة أوقاف المقطم.? زكاة الفطر ماهى؟
?? هى أحد أنواع الزكاة الواجبة على المسلمين، تدفع قبل صلاة عيد الفطر، أو قبل انقضاء صوم شهر رمضان.
? ما حكمها؟
?? واجبة على كل مسلم، قادر عليها، وأضيفت الزكاة إلى الفطر لأنه سبب وجوبها. وتمتاز عن الزكوات الأخرى بأنها مفروضة على الأشخاص لا على الأموال. بمعنى أنها فرضت لتطهير نفوس الصائمين وليس لتطهير الأموال كما فى زكاة المال.
? لماذا شرعت؟ أو ماهى الحكمة منها؟
?? هى طهرة للصائم ، ولتعميم الفرحة فى يوم العيد لكل المسلمين والناس حتى لايبقى أحد يوم العيد محتاجا، وهى زكاة للنفوس والأبدان، تعد صدقة الفطر زكاة عن الأبدان والنفوس وقربة لله عز وجل عن نفس المسلم.
? على من تجب؟
?? تجب على كل مسلم يكون لديه ما يزيد عن قوته وقوت عياله وعن حاجاته الأصلية فى يوم العيد وليلته. عن نفسه وزوجته وعن كل من تلزمه نفقته.
? ومامقدارها؟
?? مقدارهاصاع من أرز أو قمح أو شعير ونحو ذلك مما يعتبر قوتًا يتقوت به، والصاع يساوى 3 كجم تقريبا وهذا المقدار يؤدى من الحنطة أو التمر أو الزبيب أو الرز أو الطحين أو الشعير ويجوز إخراج قيمة ذلك نقداً وهذا مذهب الحسن البصرى وعطاء وعمر بن عبد العزيز وسفيان الثورى وأبى حنيفة وأصحابه
? ماهى أقوال العلماء فى طريقة إخراجها؟
?? اختلف العلماء فىإخراجها إلى عدة آراء وهذا رحمة للمسلمين ليخرجها كل مسلم بما يناسب البيئة التى يعيش فيما:-
1_أنه لا يجوز إخراجها نقداً، وهذا مذهب المالكية، والشافعية، والحنابلة.
2_ أنه يجوز إخراجها نقداً، وهذا مذهب الحنفية، ووجه فى مذهب الشافعي، ورواية فى مذهب أحمد.
3_ أنه يجوز إخراجها نقداً إذا اقتضت ذلك حاجة أو مصلحة، وهذا قول فى مذهب الإمام أحمد، اختاره شيخ الإسلام ابن تيمية.
? وهل هناك دليل؟
?? قد استدل كل فريق من هؤلاء بأدلة. فأما من منع إخراج زكاة الفطر نقداً فاستدل بظاهر الأحاديث التى فيها الأمر بإخراج زكاة الفطر من الطعام.
? ما مقدارها هذا العام؟
?? قد أعلنت لجنة الفتوى بالجامع الأزهر التابعة لمجمع البحوث الإسلامية، أن مقدار زكاة الفطر لهذا العام هو 8 جنيهات عن كل فرد من أفراد الأسرة وفقًا لمتوسط سعر المطعومات فى السوق.
وقالت اللجنة فى بيان منها، إن زكاة الفطر هى زكاة مرتبطة بشهر رمضان تُخرج قبل صلاة عيد الفطر، مشيرة إليها بالقرآن الكريم فى قوله تعالى "قد أفلح من تزكى، وذكر اسم ربه فصلي" سورة الأعلى، كما روى ابن خزيمة عن كثير بن عبدالله أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- سئل عن هذه الآية فقال: "نزلت فى زكاة الفطر"، وقد فرضها الرسول -صلى الله عليه وسلم.
? كيفيةتوزيع الزَّكاة؟
?? قال ربنا عز وجل: "إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِى الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِى سَبِيلِ اللَّهِ وَاِبْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنْ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ"(سورة التوبة:60).
فالفقراء جَمْعٌ أم مُفْرد؟ الإمام الشافعى اسْتنْبطَ أنَّهُ فى الأصْل ينبغى أن تَدْفعَ لِكُلِّ مصْرفٍ من مصارف الزَّكاة ثلاثة أشْخاص؛ ثمانية مصارف بثَلاثة أشْخاص الناتج يكون أربعة وعشرين، فأكْمَلُ زكاة أن تُدْفَعَ لأرْبعَةٍ وعشرين جِهَة، أما أن تُجَمِّعَها كُلَّها وتُعْطيها شَخْصًا واحِدًا، فالأولى أن تُوَزَّع الزَّكاة إلى أكْبر رقْعة مُمْكِنَة، وقد ذَكَرْتُ لكم مِن قبل كيف أنَّ الله تعالى حينما تَدْفَعُ الزَّكاة يُطَهِّرُكَ مِن الشحّ، ويُطَهِّر الفقير من الحِقْد، ويُطَهِّر المال مِن تَعَلُّق حقّ الغير به، ويُنَمِّى نفْس الغنى بِشُعوره بالعَمَل الصالح، ويُنَمِّى نفسَ الفقير بأنَّهُ أكلَ وشرب وشَعرَ بأهَمِيَّتِهِ، والمال الذى تُدْفعُ زكاتُهُ يَنْمو بِشَكْل قانونى وأُصولي، وبِشَكْلٍ مِن العِناية الإلهِيَّة المباشرة.
? وإذا لم يخرجها الإنسان فى وقتها المحدد هل عليه كفارة أو من يعول؟
?? ينتهى وقت إخراج زكاة الفطر بشروع صلاة العيد – كما سبق -، ومن أداها تصبح صدقة من الصدقات لحديث ابن عباس: "فمن أداها قبل الصلاة فهى زكاة مقبولة ومن أداها بعد الصلاة فهى صدقة من الصدقات" رواه أبو داود وابن ماجه، ويأثم من كان متعمدًا وعليه التوبة والاستغفار، وعليه كفارة، ومن كان ناسيًا فلا إثم عليه ولا كفارة، ولا يعنى أنه من لم يخرجها قبل العيد لأى سبب أنه لا يخرجها مطلقاً بل يخرجها.
? هل هناك فرق بين الزكاة والصدقة؟
?? قال تعالى: " خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلَاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ"(سورة التوبة :103) ما تَلِفَ مال فى برٍّ أو بحْر إلا فى حَبْس الزَّكاة، وحَصِّنوا أموالكم بالزّكاة، وهى فرْض، ومعنى فرْض أنَّك إن لم تُؤَدِّ الضرائب للماليَّة فهناك غرامات، فأداء الزَّكاة فرض، ولكنَّ الصَّدقة تطوّع، قال تعالى:- "وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِى الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِى الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا وَالصَّابِرِينَ فِى الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ أُوْلَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُوْلَئِكَ هُمْ الْمُتَّقُونَ" (سورة البقرة: 177).
فإعْطاء الزَّكاة كَفَرْض شيء، وإعْطاء الصَّدقة كَتَطَوُّع شيء آخر، حينما تَدْفعُ فوق زكاة مالِكَ مالاً هذه صَدَقة، والصَّدَقة يُمْكن أن ترْقى بك كثيرًا إلى الله، فأداء الفريضة ينجى من العِقاب، أما أداء النافلة فترتقى عند الله كثيرًا. وَزَّع الزَّكاة إلى أكْبر رقْعة مُمْكِنَ.
? ماهى أعظم أنواع الزكاة؟
?? أعظم أنواع الزكاة هى التى تُحَوِّل آخذَ زكاة إلى دافع زكاة، أى أن تكفيه عند الأحناف عاماً و عند الشافعية عُمُرًا، أحياناً الإنسان تكون عنده آلة خياطة، اشتغل بها ربح ثمَّ دفع زكاة ماله، فأعظم أنواع الزكاة هى التى تحوِّل القابض إلى مُعط، فهناك مشاريع كثيرة مثل تأهيل فتيات فقيرات، إعطاؤهنَّ آلات خياطة، فتح محلاَّت لبيع منتجاتهن، يدٌ فقيرة تسُدُّها اللقمة و اللقمتان، ومثل إعطاؤها لمن يعمل فيكسب ثم يدفع زكاة، وكان سيِّدنا عمر إذا أطعم أشبع، و إذا قال أسمع، و إذا سار أسرع، وإذا ضرب أوجع، فنحتاج إلى حكمة.
? ماهى الطريقة المثلى لدفعها؟
?? لا داعى أن تقول للفقير: هذه زكاة مالى ! فأنت يُمْكِنُ أن تُقَدِّم زكاة مالِكَ بِأُسلوبٍ لطيف، فَيُمْكِنُكَ أن تُعْطى أخاك وتحفظ له ماء وجْهه بأعلى عِزَّةٍ وكرامة، لذلك إنفاق المال جزء من الدِّين.
? المال المُسْتَدان مِن أجل التِّجارة، هل تَجِبُ عليه الزَّكاة؟
?? إذا كان الدَّين ميِّتا لا تُدْفَعُ الزَّكاة إلا إذا قبَضْتَهُ، وإذا قَبَضْتَهُ إما عن آخر عام أو عن كلّ الأعوام، أما الدَّين الثابت والذى معك سُيولة فيه فهذا تَدْفعُ فيه الزَّكاة، أما إن لم تكُن هناك سُيولة، فحينما تسْتردّه تدفَعُ زكاة العام والأعوام السابقة.
? وزكاة المال ماهى، ولمن تصرف؟
?? الزكاة هى فرض واجب على كل المسلمين، ولكن استثنى الله بعض الناس وعفاهم عنها، حيث إن الزكاة جاءت فى الركن الثالث من أركان الإسلام، وذلك من أجل بيان أهميتها فى الدنيا والآخرة، حيث إن الزكاة تحمل أهمية فى الدنيا والآخرة، حيث إن صاحبها يشعر برحب الدنيا وتسبب حالة من التكافل الإجتماعى، كما أنها تعود بالثواب على صاحبها.
كما أنّ الزكاة تعمل على تطهير النفس البشرية من الشح والبخل ، كما أن فيها زيادة ونماء فى المال ، حيث يضع البركة فى المال الذى تخرج منه الزكاة ، والزكاة هى حصة من المال، خصصها الشارع الإسلامى تؤخذ من المال المتوافرة فى الشروط ، وتعطى لمجموعة من الناس الذى ذكرهم الله فى القرآن الكريم ، وذكرهم الرسول فى السنة النبوية، كما أن الشخص الذى ينكر الزكاة ويجحد بها يجد عقابًا كبيرًا من الله فى الدنيا والآخرة، فهو بهذا أنكر أحد شروط الإسلام، الأمر الذى يجعل الإنسان يعانى من نقص فى إسلامه.
تعطى مصارف الزكاة للأصناف الثمانية، لذلك من الممكن أن نوجز مصارف الزكاة بالآية القرآنية التالية فى سورة التوبة، قال تعالى: "إنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِى الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِى سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ"، ومن خلال الآية الكريمة نستطيع تحديد الفئات التى يجب عليها الزكاة، وهى الفقير الذى لايملك فى منزله ما يطعم به أولاده ولا ما يكسوهم به، كما تعطى للمساكين والمسكين هو الذى لا يملك شيئاً، كما أن العاملين عليها لهم منها نصيب، وهم الأشخاص الذين يقومون بجمع الزكاة من الناس ويتكفلون إيصالها للأشخاص الذين يستحقونها.
? هل يمكن دفع الزكاة من البضاعة؟
?? يجوز أن تُدْفَعَ الزَّكاة مِن بضاعَتِكَ بِشَرْط أن تكون أساسيَّة فى حياة الفقير، ولكن هل يُعْقل أن تؤدَّى زكاة المال من اللُّعَب؟! لذا ليس كُلّ بِضاعة يؤدَّى منها زكاة المال.
? تؤدى الزكاة بسعر السوق أم بسعر التكلفة؟
?? تؤدى زكاة المال من البضاعة إذا كان سعر السوق أقلَّ فالزكاة بسعر السوق، و إذا كان سعر التكلفة أقلَّ فبسعر الكلفة، بهذه الطريقة تُحسَب البضاعة التى تؤدّيها زكاة مال، قماش، معاطف، سراويل، أمَّا أشياء مثل القُبَّعات فليس لنا فيها حاجة، ماذا تفعل بها الفقيرة؟! فما كل بضاعة تُؤَدَّى كزكاة مال، أمَّا إذا جرَّدتَ البضاعة جرداً لحساب الزكاة فإنَّها تُجرَد لتكلفتها فقط، لأنَّها حين البيع إمَّا أن تصعد وإمَّا أن تهبط، والعام القادم يظهر معك الفرق، فحينما تُجرد البضاعة لحساب الزكاة فبتكلفتها فقط، أمَّا حينما تُجرد البضاعة لدفعها زكاة فإمَّا بتكلفتها أو بسعر السوق أيُّهما أقلُّ، ثمَّ إنَّه ما كل إنسان يمُدُّ يده يُعطَى، إنَّما يُعطى الذى يحسبه الجاهل أغنياء من التعفف تعرفهم بسيماهم لا يسألون الناس إلحافاً.
? ماهى الضرائب؟
?? الضريبة أو الجباية هى مبلغ مالى تتقاضاه الدولة من الأشخاص والمؤسسات بهدف تمويل نفقات الدولة. أى بهدف تمويل كل القطاعات التى تصرف عليها الدولة كالتعليم متمثلا فى المدارس ورواتب المدرسين والوزارات ورواتب عمالها وصولا إلى عمال النظافة الحكومية والسياسات الاقتصادية كدعم سلع وقطاعات معينة أو الصرف على البنية التحتية كبناء الطرقات والسدود أو التأمين على البطالة. فى الأنظمة الديمقراطية يتم تحديد قيمة الضريبة بقوانين يتم المصادقة عليها من ممثلى الشعب. عادة ما تعهد وظيفة جمع الضرائب وتوزيعها على القطاعات المختلفة إلى وزارة المالية بعد تحديد الميزانيات. تنص الكثير من القوانين فى عديد من البلدان على أن الجباية مبلغ مالى تطلبه الدولة من الذين يتحقق فيهم شرط دفع الضريبة وذلك بدون أن يترتب للدافع عن ذلك أية حقوق مباشرة. أى أن شركة تدفع جباية مثلا لا يمكنها أن تعتمد على ذلك لتطلب من محطة حافلات لعامليها قانونا. فى القديم كانت الضريبة تتكون من مبالغ مالية وعطايا شيئية (كأن يعطى فلاح جزءًا من محصوله كضريبة مثلا) إلا أنها اليوم تكاد تكون حصريا مالية. وتوجد هناك عديد الأنواع من الضرائب تختلف من دولة لأخرى وقد يختلف المسمى لنفس الضريبة من دولة لأخرى.
? هل الضريبة تغنى عن زكاة المال؟
?? قال ابن تيمية يمكن أن من أخذ منه مال على أنه "مكس" أى ضرائب فله أن ينويه من زكاة ماله , وهذا الاختيار خلاف ما قرر فى الفتاوى الكبرى والفتاوى المصرية فإنه ذكر:- أنه ليس لهم أن يعتبروا ذلك من الزكاة وهذا هو الصواب؛ وذلك لأن الزكاة لابد أن تصرف فى مصارفها التى ذكرها الله - عز وجل - وهى المصارف الثمانية، وعلى ذلك فمن أخذ منه مال على أنه مكس ضرائب - فليس له أن ينويه من زكاة ماله، هذا ما قرر فى الفتاوى، وهذا هو مذهب جماهير العلماء، وعلى ذلك فليس له أن يعتد به من الزكاة وإنما هو ضريبة أخذت منه ولا يعدها من زكاة ماله، والراجح ما ذهب إليه جماهير العلماء وهو ما جاء فى الفتاوى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.