اللجنة العامة بالنواب توافق علي موازنة المجلس    «الأخبار» في رحلة مع السلع من تاجر الجملة إلى المستهلك    ارتفاع مؤشرات البورصات الخليجية بدعم من قراءة التضخم الأمريكي    البنك التجاري الدولي يتقدم بمستندات زيادة رأسماله ل30.431 مليار جنيه    «مياه سوهاج»: بدء برنامج التدريب الصيفي لطلاب المعاهد والجامعات خلال شهر يوليو المقبل    انتخابات أمريكا 2024| هل يؤثر ما وعده «ترامب» لكبار المتبرعين على الديمقراطية؟    فيديو.. مصر تواصل تحركاتها لتقديم المساعدات الإنسانية العاجلة إلى أهالي قطاع غزة    اتحاد الكرة يفرج عن مستحقات لاعبي المنتخب قبل مباراتي بوركينا وغينيا    «كوني قدوة».. ندوة تثقيفية عن دور المرأة في المجتمع بالشرقية    علاء نبيل يعدد مزايا مشروع تطوير مدربي المنتخبات    الآن.. نتيجة الشهادة الإعدادية بالإسكندرية عبر هذا الرابط    رئيس جامعة القاهرة: استحداث جائزة «الرواد» لإبراز نخبة العلماء المؤثرين    26 عرضا بالمهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية    جورج وسوف يحضر لأغنية جديدة باللهجة المصرية (تفاصيل)    «رجلي اتكسرت».. سوسن بدر تكشف كواليس إصابتها أثناء تصوير «أم الدنيا» (فيديو)    لمواليد برج الحمل.. التوقعات الفلكية لشهر يونيو 2024 (التفاصيل)    لمدة يومين.. صحة مطروح تطلق قافلة طبية مجانية بمنطقة فوكة    مفاجأة.. مدرب ليفربول يحسم مستقبل محمد صلاح    خاص رد قاطع من نادي الوكرة على مفاوضات ضم ديانج من الأهلي    «التنظيم والإدارة» يتيح الاستعلام عن نتيجة التظلم للمتقدمين لمسابقة معلم مساعد    إصابة سائق إثر حادث انقلاب سيارته فى حلوان    هتجيب الدرجة النهائية فى الفيزياء للثانوية العامة لو راجعت معانا.. فيديو    متحف للآثار المسروقة والمباعة بشكل غير قانونى فى إيطاليا.. اعرف التفاصيل    600 بالون قمامة.. كوريا الشمالية تعاقب جارتها الجنوبية بالنفايات (فيديو)    توني كروس يصل ل300 انتصار مع الريال بعد التتويج بدوري أبطال أوروبا    عميد الكلية التكنولوحية بالفيوم يتفقد لجان امتحانات الفصل الدراسي الثاني    التنمية المحلية: 1.1 مليار جنيه استثمارات لتطوير منظومة المخلفات بالجيزة    آخرهم نسرين طافش.. نجوم كشفوا عن وصيتهم للجمهور    طرق حديثة وحماية من السوشيال.. أحمد حلمى يتحدث عن طريقة تربية أولاده (فيديو)    همت سلامة: موقف مصر ثابت من القضية الفلسطينية وتصريحات الرئيس السيسى خير دليل    سنن الأضاحي وشروط الأضحية السليمة.. تعرف عليها    موعد وقفة عرفات والأدعية المستحبة.. تعرف عليها    الإفراج عن المحبوسين على طاولة الحوار الوطني    في دقيقة واحدة.. طريقة تحضير كيكة المج في الميكروويف    اليوم العالمى لمواجهة الحر.. كيف تحمى نفسك من النوبات القلبية؟    تأجيل إعادة إجراءات محاكمة متهمين ب "جماعة حازمون الإرهابية" ل 2 سبتمبر    محمد الشيبي.. هل يصبح عنوانًا لأزمة الرياضة في مصر؟    الأهلي يكرم فريق سيدات اليد    الاحتلال الإسرائيلي يواصل قصفه قرى وبلدات جنوبي لبنان    4 أعمال مستحبة في العشر الأوائل من ذي الحجة.. احرص عليها    العمل: 3537 فُرصة عمل جديدة في 48 شركة خاصة تنتظر الشباب    كولر يوجه صدمة قوية لنجم الأهلي (خاص)    تأجيل محاكمة المتهمين بقتل مسن في روض الفرج    توجيه جديد لوزير التعليم العالي بشأن الجامعات التكنولوجية    مفتي الجمهورية: يجوز للمقيمين في الخارج ذبح الأضحية داخل مصر    حج 2024| «الأزهر للفتوى» يوضح حكم الحج عن الغير والميت    بدء تفويج حجاج القرعة من المدينة المنورة الى مكة المكرمة    وزير الإسكان ومحافظ الإسكندرية يتفقدان مشروع إنشاء محور عمر سليمان    وزير المالية: مشكلة الاقتصاد الوطني هي تكلفة التمويل داخل وخارج مصر    تحرير 139 مخالفة للمحلات غير الملتزمة بقرار الغلق لترشيد الكهرباء    توريد 125 طن قمح لمطحن الطارق بجنوب سيناء    في زيارة أخوية.. أمير قطر يصل الإمارات    النواب يحيل 3 اتفاقيات للجان النوعية في بداية الجلسة العامة .. اعرف التفاصيل    غرفة الرعاية الصحية: القطاع الخاص يشارك في صياغة قانون المنشآت    محافظ كفر الشيخ يعلن أوائل الشهادة الإعدادية    وزيرة التخطيط ل"النواب": الأزمات المتتالية خلقت وضعًا معقدًا.. ولابد من «توازنات»    تحرير أكثر من 300 محضر لمخالفات في الأسواق والمخابز خلال حملات تموينية في بني سويف    لتحسين أداء الطلاب.. ماذا قال وزير التعليم عن الثانوية العامة الجديدة؟    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفاطميون ألغوا رؤية هلال رمضان.. وكانوا يصومون بعد اليوم الثلاثين من شعبان

في ظل الصوم خلال شهر رمضان المبارك. هناك عادات وتقاليد تزخرف الحياة اليومية للصائمين وتضفي عليها نكهتها الخاصة المميزة. منها ما هو موغل في القِدَم. ومنها ما يتجاوز الألف سنة. والكثير الكثير منها مشترك ما بين معظم أصقاع العالم الإسلامي، وإن كان لبعضها مكانة أكبر هنا مما هي هناك. ولكن بعض هذه العادات والتقاليد واجه في العصر الحديث ظروفا جديدة، كان معظمها ناشئ من نمو المدنية الحديثة وتضخمها، واقتحام التكنولوجيا لحياتنا اليومية، وبداية تسللها منها إلي عادات وتقاليد عريقة. ويمكن للائحة المتغيرات هذه أن تطول بنسب مختلفة بين مكان وآخر، ولكن يبقي لهذه العادات مصدرها الوحيد وهو: الرغبة في التعبير عن البهجة بحلول الشهر الفضيل، وتمييز محطات الحياة اليومية خلاله، والتي تبقي قبل كل شيء أيام صوم وتعبد تقربا إلي الله عز وجل. والحقيقة أن ما ابتكره المسلمون لرمضان الكريم من فنون وما عرفوه من نظم وعادات وأطعمة ومشروبات يعد من علامات ميلاد الحضارة الإسلامية بعد أن فتح المسلمون مراكز الحضارات القديمة في اليمن والعراق ومصر وفي الشام حيث استقرت عاصمة الدولة ألف شهر - أكثر من 88سنة- في دمشق منطلق الفتوحات من الصين إلي الأندلس والمدينة التي شهدت موائد قصورها أول ما عرف العالم من أطعمة رمضانية، قبل أن تتولي بغداد ثم القاهرة مهمة ابتكار وتطوير ما ارتبط بشهر الصيام من فنون. ولقد ارتبط شهر رمضان في وجداننا بالعديد من الفنون والعادات والمظاهر الجميلة التي تعطيه مذاقا خاصا مثل تلاوة القرآن وصلاة التراويح وإضاءة المساجد وإقامة موائد الإفطار والسحور التي يدُعي لها المحتاجون والغرباء. كما ارتبط رمضان بالمسحراتي والفوانيس ومدفع رمضان والكنافة والقطايف والخشاف وفن القوما وحلقات الذكر والإنشاد الديني ولذلك حظي رمضان منذ العصر الإسلامي الأول وحتي عصرنا بنصيب لا بأس به من العادات والنوادر والفكاهة في الأدب العربي خاصة الشعر مما يجعل الصائمين في مناخ يمتزج فيه الحس الديني بالوهج والدفء الاجتماعي بالترفيه والفكاهة المحببة للنفس. صيام الرسول لم يفرض صيام شهر رمضان منذ قيام الدعوة الإسلامية بل كان النبي - صلي الله عليه وسلم - يصوم في كل شهر ثلاثة أيام ثم فرض صيام شهر رمضان كله في السنة الثانية من الهجرة وتوفي الرسول الكريم وقد صامه تسع سنوات. الاحتفال برمضان أول من بدأ فكرة الاحتفال بقدوم رمضان كما تسجل كتب التاريخ هو سيدنا عمر بن الخطاب -رضي الله عنه -عندما بدأ بتزيين المساجد وإنارتها من بداية أول يوم في شهر رمضان حتي يتمكن المسلمون من إقامة صلاة التراويح وإحياء شعائر الدين، روي أن علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - مر علي المساجد في رمضان فوجدها محاطة ومزدانة من الداخل والخارج بالقناديل فقال" نور الله علي عمر بن الخطاب في قبره كما نور علينا مساجدنا". التهنئة بحلول شهر رمضان المبارك من أجمل تقاليده الاجتماعية، وأعرقها، فتبادل التهاني فرصة لتوطيد أواصر العلاقات الاجتماعية بين ذوي القربي والأصدقاء والمعارف. المطالع الفلكية للكواكب تختلف المطالع الفلكية للكواكب في العالم الإسلامي اختلافا ظاهرا خاصة الشمس والقمر ،والفقهاء متفقون علي وجوب مراعاة التوقيت الخاصة بكل بلد وذلك في العبادات كلها فلا يصلي أهل بلد أي وقت من أوقات الصلوات الخمس بحلول ذلك الوقت في بلد غير بلدهم بل عليهم أن ينتظروا حلوله شرعاً حسب مطلع البلد الذي هم مقيمون فيها إلا في بداية الصيام أول شهر رمضان وفي نهاية الصيام فقد أباح الفقهاء هنا قولا وعملاً متابعة من تثبيت رؤية الهلال في بلدهم أول شهر رمضان وفي نهايته بشرط الاشتراك بينهم في جزء من الليل أو النهار ،وقد حدث هذا في عصر الخلفاء الراشدين فصام أهل الحجاز يوم السبت وصام أهل الشام يوم الجمعة تمسكاً بمطلع كل بلد. ولو كانوا جميعا قد صاموا يوم الجمعة أو السبت لكان صيامهم صحيحاً لأن التمسك بالمطلع في هذه الفريضة ليس واجباً كما تقدم وقد نسبت هذه الرواية لابن عباس رضي الله عنه.. هلال رمضان استوجب صوم شهر رمضان العناية بأربعة أنواع من الأهلة وهي هلال شعبان -لارتباطه بأول رمضان- وهلال الشك. ويوم الشك هو اليوم التالي للتاسع والعشرين من شعبان ويقع فيه الشك لأنه إما يكون مكملا لشعبان ثلاثين يوما وإما أن يكون أول أيام رمضان. وهلال رمضان. وهلال شوال وهذه القيمة الدينية للأهلة استتبعت قيمة أدبية أخري فكثر وصف الشعراء للأهلة الثلاثة الأخيرة علي مر العصور فهلال شعبان العناية به دينية بحتة ( في الأشعار الشعبية التي تقص أخبار الزناتي خليفة وأبي زيد الهلالي يوصف الوجه الجميل بأنه كهلال شعبان، وقد التفت البعض إلي هذا المعني فثبت لديهم أن هلال شعبان يبدو غاية في الإشراق، بصورة تميزه عن سائر الشهور، وتجعله هلال شعبان بلا جدال). أما هلال رمضان فتعني به الدول الإسلامية وشعوبها عناية فائقة وترصد مطالعة حتي تتثبت من رؤيته وكان الرسول - صلي الله عليه وسلم - إذا رأي هلال رمضان قال: "اللهم اجعله هلال رشد وخير آمنت بالذي خلقك " ثلاث مرات ثم يقول: " الحمد لله الذي ذهب بشهر شعبان وأتي بشهر رمضان". وهلال رمضان في أغلب أحواله نحيل، ويبني علي نحوله أن تراه عيون، ويغم علي عيون. لذا كان الخلفاء والأمراء يخرجون إلي الأماكن العالية مع القضاة والشهود لرؤية هلال رمضان، يقول الأصمعي: "صعدت مع الرشيد رحمة الله عليه ننظر هلال رمضان" وذكر السيوطي في حسن المحاضرة : "أن أول من خرج لرؤية الهلال في مصر القاضي- غوث بن سليمان- الذي توفي عام 168 ه وقيل أن أول قاضي خرج مع الشهود لرؤية الهلال هو- عبدالله بن تهيعه- الذي تولي قضاء مصر سنة 155 ه. عندما خرج بنفسه لرؤية الهلال بفعل اضطراب وقع الناس فيه إذ أكد بعضهم رؤية الهلال، والبعض نفاها". وحافظ سلاطين المماليك علي الاحتفال بليلة رؤية هلال رمضان ففي عام 920ه وفي عهد السلطان المملوكي "الأشرف قنصوه الغوري" خرج جميع كبير من العلماء والوجهاء يتقدمهم قضاة المذاهب الأربعة بالمدرسة المنصورية، وحضر- الزيني بركات بن موسي -المحتسب فلما ثبتت رؤية الهلال وانفض المجلس ركب المحتسب ومشي أمامه السقاؤون بالقِرَب وأوقدوا الشموع في الدكاكين وعلقوا المواقد والقناديل علي طول الطريق إلي بيت المحتسب. ويروي المستشرق الإنجليزي -إدوارد لين - مشاهد رؤية الهلال في مصر عندما زارها سنة 1240ه فيقول: "إن العادة جرت في مصر ليلة الرؤية أن يسير موكب المحتسب ومعه أصحاب الحرف كالطحانين والخبازين والجزارين تصحبهم فرق الموسيقي وجماعة من الجند. وعند سماع خبر الرؤية، يعود بعض الجند إلي القلعة ويطوف الباقون في أحياء القاهرة وهم ينادون بأعلي أصواتهم: يا أمة خير الأنام.. صيام.. صيام.. صيام". وقد ظلت عادة الاحتفال بالمواكب منتظمة في مصر حتي منتصف الخمسينات من القرن العشرين، ثم تلاشت تحت وطأة الضغوط المختلفة. واليوم يرصد الهلال في جميع البلدان الإسلامية جماعة من الناس الموثوق بهم، وتعلن نتيجة الرصد رسميا دار الإفتاء عبر وسائل الإعلام المسموعة والمرئية. نوادر في هلال رمضان اجتمع الناس ليلة رؤية هلال رمضان فقال لهم - أبو مهدية - المضحك كفوا فما طلب أحد عيبا إلا وجده!. وخرج أهل الشام لرؤيته فكانوا يحدقون في الأفق ولا يرون شيئا فصاح رجل من بينهم لقد رأيته فاستعجبوا من قوة أبصاره وقالوا كيف أمكنك أن تراه من بيننا؟ فطرب الرجل لهذا الثناء وصاح وهذا هلال أخر بجواره. وكانت رؤية هلال رمضان وهلال العيد (شوال) من المهام المكلف بها قاضي القضاة في العصر المملوكي وحدث سنة 1511م أن أخطأ قاضي القضاة في الرؤية مما ترتب عليه أن الناس في مصر المحروسة أي (القاهرة) صاموا يوم السبت بينما صام أهالي الإسكندرية ودمياط يوم الجمعة ونظرا لعدم وجود وسائل إعلام في ذالك الوقت لم يعلم الناس بهذا النبأ في حينه وعندما علموا هاج الشعراء وماجوا فقال أحدهم: ياقاضيا بات أعمي عن الهلال السعيد أفطرت في رمضان وصمت في يوم عيد وقال آخر: إن قاضينا لأعمي أم علي عمد تعامي سرق العيد كأن العيد من مال اليتامي الفاطميون يرفضون الرؤية لما دخل الفاطميون مصر رفضوا رؤية هلال رمضان وأصبح صوم رمضان بدون رؤية الهلال لأنهم يكملون شهر شعبان ثلاثين يوما كاملة ويذكر أن جوهر الصقلي أفطر هو وأصحابه عام 358 ه بدون رؤية الهلال وصلوا صلاة عيد الفطر بمصلي القاهرة ولم يعجب ذلك أهل مصر فصلوا في اليوم التالي له لأن القاضي أبا الطاهر الزهلي التمس رؤية الهلال كما جرت العادة ولم يدم هذا الوضع طويلا ففي عهد الحاكم بأمر الله عاد وأباح الصوم علي رؤية الهلال. موكب الرؤية كان موكب الرؤية، حتي سبعينات القرن العشرين، يتم في معظم العواصم والأقاليم، وكان ترتيب الفئات المشاركة فيه، وتحديد مساره، قد أصبحا معتادين من فرط التكرار كل عام. ولذا كان الجمهور المشاهد يتجمع وحده علي جانبي المسار انتظاراً لوصول الموكب المتوقع. وكان الموكب ينطلق بعد صلاة العصر يوم التاسع والعشرين من شهر شعبان من موضع التجمع، الذي قد يكون موضعاً ذا دلالة تاريخية، مثل بيت القاضي أو الساحة المواجهة للمسجد الجامع. ويدور الموكب دورة طويلة يجتاز فيها شوارع المدينة الرئيسية ونواحيها، ويمر بأسواقها إلي أن يصل إلي الساحة المقابلة لمبني المحافظة أو مبني رئاسة الإدارة المحلية في المدينة. وعادة ما يكون ختام الدورة الأولي عند المغرب، حيث يتم التأكد من نتيجة استطلاع هلال رمضان، وما إذا كان اليوم التالي يوماً مكملاً لشهر شعبان أم سيكون غُرَّة رمضان.فإذا كان غُرة رمضان، بدأت الدورة الثانية من الموكب ليتبادل الناس التهنئة والمباركة بحلول الشهر الكريم. وليقوم المسئولون بتوزيع الهدايا أو ما أشبه. ومن ثم ينصرف الجمع للإعداد لدخول شهر رمضان. ويتكون هذا الموكب عادة من ثلاث فقرات: الفقرة الأولي: تحوي المشاركة الرسمية ممثلة في طابور عرض عسكري يرتدي الزي الرسمي، ويسير مشية استعراضية، ثم كوكبة من الخيالة تمشي خبباً ، ثم فرقة من الموسيقات النظامية تعزف المارشات. الفقرة الثانية: تحوي مشاركة الطوائف والطرق وبيارقها المُتَايزة وبألوان أقمشتها المخصوصة، وإيقاعات دقاتها وآلاتها المعهودة، مع الذكر والتفقير في أثناء المسير. الفقرة الثالثة: فتحوي ما يمكن أن نسميه المشاركة المدنية، حيث تعتمد علي مشاركة الأهالي أنفسهم، خاصة من أرباب المهن والحرفيين التقليدين. إذ تتولي عربات الكارو التي تجرها الخيول، ثم أصبحت سيارات النقل (اللوري) ونصف النقل بديلا لعربات الكارو. وعلي سطح تلك المركبات الأشبه بخشبة المسرح، كان أبناء كل حرفة يتمثلون كيفية مزاولتهم لحرفتهم. لكنهم كانوا يستخدمون مُعدات وأدوات مكبرة. وقد يعمد بعضهم إلي صور من التمثيل الكاريكاتيري وابتكار المشاهد الساخرة. وعموما، كانوا يفتنون بأساليب مختلفة في أداء هذا الاستعراض. وربما لحق بمجموعة الحرفيين هؤلاء عدد من المقلدين والمتنكرين ومثيري المرح والدعابة. فمنهم من يصبغ وجه بالدقيق أو اللون الأبيض، أو يرتدي ما تواضع عليه بأنها ملابس الشعوب الأخري الغربية كالهنود الحمر وما إلي ذلك. يصف ابن إياس موكب الرؤية عام 920ه قائلاً: "وأما في ليلة رؤية الهلال حضر القضاة الأربعة المدرسة المنصورية، وحضر الزيني بركات بن موسي المحتسب ،فلما ثبتت رؤية الهلال وانفض المجلس ركب الزيني بركات من هناك. فتلاقاه الفوانيس والمنجانيق والمشاعل والشموع الموقدة، فلم يحص ذلك لكثرته. و وقدوا له الشموع علي الدكاكين وعلقوا له التنانير والأحمال الموقدة بالقناديل من الأشاطيين إلي سوق مرجوش إلي الحباشية، إلي سويقة اللبن، إلي عند بيته. ثم يتوجه القضاة الأربعة والمحتسب إلي السلطان، لتهنئته بحلول شهر رمضان. ثم يعرض الوزير والمحتسب اللحم والدقيق والخبز والبقر والغنم علي السلطان(تموين الولائم السلطانية). كما جرت العادة حيث يحمله الحمالون علي رؤوسهم وأمامهم الطبل والمزامير، ويمر هذا الموكب في طرقات القاهرة المضاءة بالفوانيس والشموع المعلقة في الشوارع والدكاكين. كما كان الناس يطلقون البخور بطول الطريق ". كان هذا وصف ابن إياس لموكب العاصمة والدائرة المرتبطة بالسلطة العليا. أما ابن بطوطة فيصف موكب مدينة صغيرة في ريف إقليم الغربية
هي - أبيار- فيقول:" ولقيتُ بأبيار قاضيها عز الدين. .حضرتُ عنده مرة -يوم الركبة-، وعاداتهم فيه: أن يجتمع فقهاء المدينة ووجوهها بعد العصر من اليوم التاسع والعشرين من شعبان بدار القاضي. ويقف علي الباب نقيب المتعممين، وهو ذو شارة وهيئة حسنة، فإذا أتي أحد الفقهاء أو الوجوه تلقاه ذلك النقيب ومشي بين يديه قائلا: باسم الله، سيدنا فلان الدين، فيسمع القاضي ومن معه، فيقومون له. ويجلسه النقيب في موضع يليق به. فإذا تكاملوا هنالك ركب القاضي وركب من معه أجمعون وتبعهم جمع من المدينة من الرجال والنساء والصبيان. وينتهون إلي موضع خارج المدينة وهو مُرتقب الهلال عندهم. وقد فرش ذلك الموضع بالبسط والفرش فينزل فيه القاضي ومن معه. فيترقبون الهلال ثم يعودون إلي المدينة بعد صلاة المغرب، وبين أيديهم الشمع والمشاعل والفوانيس. ويوقد أهل الحوانيت بحوانيتهم الشمع. ويصل الناس مع القاضي إلي داره ثم ينصرفون. هكذا فعلهم في كل سنة". وقد مر الاحتفال بموكب رؤية هلال رمضان بأطوار وتنويعات وصور مختلفة تغيرت فيها معالمه، كما تبدلت فيها وظائفه بالنسبة للمجتمعات الشعبية التي مارسته، لقد انتقل الاحتفال من مجرد قيام عدد محدود من الأفراد بالتوجه إلي مكان خلوي أو مرتفع تتيسر فيه إمكانية رؤية بزوغ أول هلال من قمر شهر رمضان. ثم يعود هؤلاء المستطلعون للإدلاء بشهادتهم علي رؤية الهلال. ثم أصبح القاضي عنصراً محورياً في هذه الجماعة الاستطلاعية، الأمر الذي أضاف بعض المراسم. ثم دخل المحتسب محوراً آخر، الأمر الذي وسع من مراسم الموكب الاحتفالي وإجراءاته ووظائفه، وقد تعددت هذه الوظائف الجديدة وتحور بعضها، وتبادل بعضها البروز إلي أمامية الصورة أو الانسحاب إلي الخلفية. وأصبح للموكب طابعه الكرنفالي الحاشد، الذي تجاوز الاقتصار علي الدور الإعلامي عن هلال رمضان. وبذا اندرج موكب الرؤية مع المواكب الأخري التي تجري في المناسبات الاجتماعية والاحتفالية الدورية التي تنظمها المجتمعات الشعبية، والتي تمتد من أسلاف لها تعود إلي عهود سابقة، كما تُوفّق أوضاعها مع احتياجات المجتمعات الشعبية ومستحدثاتها.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.