سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.
الإعجاز العلمي في القرآن والسنة "12".. "فن الاستماع" يتجلى في حوار النبي سليمان والهدهد.. الدكتور خالد غانم: القرآن يحتوي على علم تنموي نفتقره في حياتنا
يقول المتخصصون في العلوم التربوية إن التنمية البشرية منهج يهتم بتحسين الموارد والنوعية البشرية في المجتمع لتهيئة الظروف الملائمة لإحداث التنمية الاجتماعية والاقتصادية. ويعد فن الاستماع من برامج التنمية البشرية التي تهتم بها المراكز الأكاديمية المتخصصة في التنمية البشرية وتعطي دبلومات حول ذلك الفن غير أننا إذا نظرنا في القرآن الكريم نجد مكونات هذه الدبلومة بيانا للناس عظة وعبرة لكل معتبر. وفي ذلك السياق تواصل " البوابة" عرض حلقة جديدة من حلقات سلسلة الإعجاز العلمي داخل القرآن الكريم والسنة النبوية حيث تتناول الحلقة توضيح ماهية فن الاستماع وإلقاء الضوء على صوره. يؤكد الدكتور خالد السيد غانم، رئيس قسم الدعوة والتربية الإسلامية بالجامعة المصرية للثقافة الإسلامية نور مبارك بكازاخستان، أن فن الاستماع يتجلي بوضوح في الحوار الذي دار بين نبي الله سليمان والهدهد فمن المعروف أن كلام الهدهد مع نبي الله سليمان معجزة، وعطاء الله سبحانه لسليمان منطق الطير وقدرته لفهم لغته، وهو هبة وعلم من الله كما قال عز وجل حيث دار هذا الحوار المسطور في سورة النمل يقول الله تعالى: ( وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ مَا لِيَ لا أَرَى الْهُدْهُدَ أَمْ كَانَ مِنَ الْغَائِبِينَ * لَأُعَذِّبَنَّهُ عَذَابًا شَدِيدًا أَوْ لَأَذْبَحَنَّهُ أَوْ لَيَأْتِيَنِّي بِسُلْطَانٍ مُّبِينٍ * فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ فَقَالَ أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِن سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ * إِنِّي وَجَدتُّ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ وَأُوتِيَتْ مِن كُلِّ شَيْءٍ وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ * وَجَدتُّهَا وَقَوْمَهَا يَسْجُدُونَ لِلشَّمْسِ مِن دُونِ اللَّهِ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ فَهُمْ لا يَهْتَدُونَ * أَلاَّ يَسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي يُخْرِجُ الْخَبْءَ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَيَعْلَمُ مَا تُخْفُونَ وَمَا تُعْلِنُونَ * اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ *). وخلال الحوار الطويل ونبي الله تعالى سليمان يستمع وينصت هنا ولم يقاطعه، ثم يرد على الهدهد قائلا له (قَالَ سَنَنظُرُ أَصَدَقْتَ أَمْ كُنتَ مِنَ الْكَاذِبِينَ * اذْهَب بِّكِتَابِي هَذَا فَأَلْقِهْ إِلَيْهِمْ ثُمَّ تَوَلَّ عَنْهُمْ فَانظُرْ مَاذَا يَرْجِعُونَ). وفي هذا البيان القرآني سرد لفن الاستماع بأسلوب حضاري إسلامي وعدم المقاطعة أوالغضب قبل معرفة الأسباب، وهو يعتبر علم تنموي نفتقر إليه في حوارنا وحديثنا. مضيفا بل إن القرآن الكريم تحدث عن وسائل تلقّي الحديث بمصطلحات متعددة مما يحقق أدب الاستماع والثقافة الإسلامية كما يلي: 1- السمع يقول الله تعالى: ( أَسْمِعْ بِهِمْ وَأَبْصِرْ يَوْمَ يَأْتُونَنَا لَكِنِ الظَّالِمُونَ الْيَوْمَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ ) سورة مريم 38 2- ( وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ } [الأعراف:204] 3- الإنصات 4- الفهم والتطبيق ( إِنَّمَا يَسْتَجِيبُ الَّذِينَ يَسْمَعُونَ وَالْمَوْتَى يَبْعَثُهُمُ اللَّهُ ثُمَّ إِلَيْهِ يُرْجَعُونَ الانعام 36) مضيفا أنه نجد أيضا الأمر كذلك في السيرة النبوية ففي جزء حواري آخر يمثل في حديث عتبة بن ربيعة وكان من سادات قريش مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم – إذ قال: يا معشر قريش ألا أقوم إلى محمد ؟ فأكلمه، وأعرض عليه أمورًا لعله يقبل بعضها، فنعطيه أيها شاء، ويكف عنا ؟ وذلك حين أسلم حمزة رضى الله عنه، ورأوا أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، يكثرون ويزيدون، فقالوا: بلى، يا أبا الوليد قم إليه، فكلمه، فقام إليه عتبة، حتى جلس إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال: يا ابن أخى، إنك منا حيث قد علمت من السلطة في العشيرة، والمكان في النسب، وإنك قد أتيت قومك بالأمر العظيم فرقت به جماعتهم، وسفهت به أحلامهم، وعبت به آلهتهم ودينهم، وكفرت به من مضى من آبائهم، فاسمع منى أعرض عليك أمورًا تنظر فيها، لعلك تقبل منها بعضها. قال: فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: قل يا أبا الوليد أسمع، قال يا ابن أخى، إن كنت إنما تريد بما جئت به من هذا الأمر مالًا جمعنا لك من أموالنا حتى تكون أكثرنا مالًا، وإن كنت تريد به شرفًا سودناك علينا، حتى لا نقطع أمرًا دونك، وإن كنت تريد به ملكًا ملكناك علينا، وإن كان هذا الذي يأتيك رئيا تراه لا تستطيع رده عن نفسك طلبنا لك الطب، وبذلنا فيه أموالنا حتى نبرئك منه، فإنه ربما غلب التابع على الرحيل حتى يداوى منه أو كما قال له حتى إذا فرغ عتبة ورسول الله يستمع منه، قال: أقد فرغت يا أبا الوليد ؟ قال: نعم، قال: فاسمع منى، قال: أفعل، فقال: {بسم الله الرحمن الرحيم * حم * تنزيل من الرحمن الرحيم * كتاب فصلت آيته قرآنًا عربيًا لقوم يعلمون * بشيرًا ونذيرًا * فأعرض أكثرهم فهم لا يسمعون * وقالوا قلوبنا في أكنة مما تدعونا إليه } ثم مضى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فيها يقرأها عليه، فلما سمعها منه عتبة أنصت لها، وألقى يديه خلف ظهره معتمدًا عليهما، يسمع منه، ثم انتهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلى السجدة منها فسجد، ثم قال: قد سمعت يا أبا الوليد ما سمعت، فأنت وذاك. فقام عتبة إلى أصحابه، فقال بعضهم لبعض: نحلف بالله لقد جاءكم أبوالوليد بغير الوجه الذي ذهب به. فلما جلس إليهم قالوا: ما وراءك يا أباالوليد ؟ قال ورائى أنى سمعت قولًا والله ما سمعت مثله قط، والله ما هو بالشعر، ولا بالسحر، ولا بالكهانة، يا معشر قريش أطيعونى واجعلوها بى، وخلوا بين هذا الرجل وبين ما هو فيه فاعتزلوه، فوالله ليكونن لقوله الذي سمعت منه نبأ عظيم، فإن تصبه العرب فقد كفيتموه بغيركم، وإن يظهر على العرب فملكه ملككم، وعزه عزكم، وكنتم أسعد الناس به، قالوا: سحرك والله يا أباالوليد بلسانه، قال: هذا رأيى فيه، فاصنعوا ما بدا لكم. فبعد الحوار الطويل والاغراءات المتعددة من عتبة للرسول الكريم صلى الله عليه وسلم والرسول يستمع دون مقاطعته لحديثه، ثم يقول بلسان جميل وبقول محترم: أقد فرغت يا أبا الوليد.. هل انتهيت ؟ وبكنيته لا باسمه ( يا أباالوليد )، ثم يطلب منه أن يسمع منه رده. وأكد غانم أن ذلك ما يهدف إليه علم التنمية البشرية الذي ظهر مؤخرا وما يخطط له من مهارات وتدريب فيما يسمى بدبلومة فن الاستماع، ومن ثم يقول الحسن: «إذا جالست فكن على أن تسمع أحرص منك على أن تقول، وتَعَلَّمْ حسن الاستماع كما تَعَلَّمُ حسن القول، ولاتقطع على أحد حديثه». وهذا يحقق فن الاستماع في المنظور الإسلامي برؤية شاملة تضمن الغاية من الحوار والهدف من الحديث بما يؤكد على مفاهيم الأدب وأطر الاحترام،الأمر الذي يوضح نوعا جديدا من أنواع الإعجاز التفسيرى ويخدم جانب التنمية البشرية الذي تحدث فيه القرآن قبل ظهور المصطلح نفسه بمئات السنين، والذي يضمن صلاح حال الإنسان في العاجل والآجل.